الأساليب البلاغية في سورة الملك

كتابة:
الأساليب البلاغية في سورة الملك

علم البلاغة

يختص علم البلاغة بأسرار التراكيب، وتصوير المعاني، والأفكار، وعرض الأساليب في ألوان جمالية بديعة، ويقسم إلى ثلاثة أقسام هي: علم البيان، وعلم البديع، وعلم المعاني.

الأساليب البلاغية في سورة الملك

إنّ في المفردات ومعانيها، وأساليب التقديم والتأخير، والحذف والذكر، والإيجاز والإطناب وغيرها لمقاصد وعبر لا يدركها إلا المتبحر في علم البلاغة والبيان،[١] وفي سورة الملك قد وردت العديد من الأساليب البلاغية الآتي ذكرها:


الآية الأولى

قال تعالى : قوله تعالى : " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١﴾ " [٢]

من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

  • أسلوب الخبر

أسلوب الخبر: ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولاً أَو كتِابةً [٣] ، وقد تكون صادقة أو تكون كاذبة ؛ فالأخبار الصادقة والتي لا شكَّ في صدقها هي قوله عز وجل والصحيح من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المنقولة إلينا .

وفيها أخبر الله عز وجل بأنه تكاثر بره وخيره على جميع خلقه، الذي بيده ملك وسلطان الدنيا والآخرة ، أمره وقضاؤه نافذ فيهما ، وهو على كل شيء قدير.[٤]


الآية الثانية

قوله تعالى : " الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ﴿٢﴾ " [٥]

من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

  • أسلوب البديع

والبديع في الاصطلاح: “علم يعرف به وجوه تحسين الكلام، بعد رعاية تطبيقه على مقتضى الحال ووضوح الدلالة” وفي الآية ذكر بأن الحياة التي هي عكس الموت فهما من المتقابلات فيما يسمى بطباق الإيجاب، فإن من قدرته عز وجل أنه خلق الموت والحياة.


  • أسلوب الإخبار

حيث أخبر الله تعالى بأنه الذي خلق الموت والحياة ليمتحنكم - أيها الناس- أيكم خير عملا وأخلصه ، وهو العزيز الذي لا يعجزه شيء ، الغفور لمن استغفر وتاب من عباده ، وفي الآية ترغيب في اكتساب الحسنات وفعل الطاعات، ونهى وزجرٌ عن فعل المعاصي واقتراف السيئات.[٦]


الآية الثالثة

قوله تعالى : "...فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ ﴿٣﴾ " [٧]


من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

أسلوب الاستفهام

أسلوب الاستفهام من أكثر الأساليب استخداماً في هذه السورة الكريمة، وهو من الأساليب الإنشائية البلاغية، وقد أفاد الاستفهام الاستبعاد، أي ما ترى في خلق الرحمن من تصدع وخلل، ويفيد التعجب لأن "هل" أفادت النفي.[٨]


الآية الرابعة

قوله تعالى : " ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ﴿٤﴾ "[٩]

من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

  • أسلوب الأمر
ويقصد بأسلوب الأمر طلب حصول الفعل على وجه الاستعلاء، ونجد أن هذا الأسلوب أيضاً من الأساليب الشائعة في هذه السورة المباركة.[١٠]


الآية الخامسة

قال تعالى : " وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ﴿٥﴾ " [١١]

من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

  • أسلوب الحذف

وهو أحد أساليب البلاغة، ولا يكون بليغا إلا إذا أمن من اللبس، فهو نوع من أنواع الإيجاز، وفي الإيجاز تتجلى البلاغة، لأنه يفيد إفادات لا يفيدها الذكر في الكثير من الأحيان ، وفي قوله عز وجل : "وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ " التقدير جعلنا منها وكلمة "من" محذوفة للمبالغة.[١٢]


الآية السادسة

قوله تعالى : " وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿٦﴾ "[١٣]

من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

  • أسلوب الإطناب

يقصد بأسلوب الإطناب من أطنب في كلامه إذا بالغ فيه وطوّله، وجاء فيها أسلوب يسمى التتميم: وهو أن يؤتى بكلام لا يوهم بفضله خلاف المقصود[١٤]


الآية السابعة

قوله تعالى : " إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ ﴿٧﴾ "[١٥]

من الأساليب التي اشتملت عليها هذه الآية

  • أسلوب الإخبار
وقد أشار ربنا تبارك وتعالى بأنه إذا طُرح هؤلاء الكافرون في جهنم سمعوا لها صوتاً منكراً شديداً، فهي تغلي غلياً شديداً .[١٦]


الآية الثامنة

قوله تعالى : " تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ ﴿٨﴾ "[١٧]

أيضاً اشتملت هذه الآية كما التي قبلها على أسلوب

  • الخبر البلاغي
وفيها أن جهنم تكاد من شدة غضبها وغيظها على الكفار أن تتمزق وتتشقق، وكلما طرح فيها جمع من الناس سألهم خزنتها الذين هم موكلون بأمرها على سبيل التوبيخ: ألم يأتكم رسول يحذركم في الدنيا هذا العذاب الذي أنتم فيه؟[١٨]


الآية التاسعة

قال تعالى : " قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّـهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ ﴿٩﴾ "

وفي هذه الآية نجد أيضاً

  • أسلوب الإخبار
وفيها أنهم أجابوا الملائكة قائلين: بلى قد جاءنا رسول من عند الله ونهانا وحذرنا، فكذبناه وقلنا فيما جاء به من الآيات أن الله ما نزل على أحد من البشر شيئاً، ما أنتم -أيها الرسل- إلا في بعد كبير عن الحق.[١٩]


الآية العاشرة والحادية عشر

قوله تعالى : " وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿١٠﴾  فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿١١﴾ "[٢٠]

وفي هاتين الآيتين الكريمتين ورد

  • أسلوب الإخبار
وفيها يقول الكافرون معترفون " لو كنا نسمع كمن يطلب الحق، أو نفكر فيما تدعي إليه, ما كنا من أهل النار"، فاعترفوا بكفرهم وتكذيبهم الذي استحقوا به عذاب النار, فبعدا لأهل النار عن رحمة الله.[٢١]


الآية الثانية عشر

قوله تعالى : إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ﴿١٢﴾[٢٢]

وفيها أسلوب من أساليب البلاغة يسمى

  • التقديم والتأخير
ويُعنى هذا الأسلوب بذكر أهمية المقدم على المؤخر، وفي هذه الآية قدم المسند إليه للاهتمام والاختصاص. 


الآية الثالثة عشر

قال تعالى : " وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴿١٣﴾ " [٢٣]

وفي هذه الآية الأساليب البلاغية يجد القارئ

  • أسلوب التقديم والتأخير

إذ قدم الله عز وجل السر على الجهر مبالغة في التأكيد على أنه أحاط بالسر فهو بالجهر أولى . [٢٤]


الآية الرابعة عشر

قوله تعالى : " أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴿١٤﴾ "[٢٥]

وفي هذه الآية ذكر

  • أسلوب الاستفهام

والاستفهام هنا تقريري، أي أن الله تعالى يعلم الصغير الدقيق، المستور الخفي، وأفاد الاستفهام أيضاً التهديد والوعيد لمن يخالف أمر الله، وأفاد الإنكار عليهم ، وكأنه قيل ألا يعلم الخالق سركم وجهركم؟، أي توبيخاً وتعزيراً لهم .[٢٦]


الآية الخامسة عشر

ثم قال تعالى : " هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴿١٥﴾ "[٢٧]

هنا نجد أسلوب

  • التقديم والتأخير
حيث تقدم ذكر "لكم" على مفعول الجعل، مع أن التأخير من حقه، وذلك لإعطاء الأهمية لما قدم وإضفاء التشويق على ما أخر، بالإضافة إلى أن المؤخر من المنافع التي يستوفيها المخاطبون والذي تنتظره أنفسهم فيتمكن فيها خير تمكن.[٢٨]


الآية السادسة عشر

قوله تعالى : " أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ ﴿١٦﴾ " [٢٩]

وفي هذه الآية أتى

  • أسلوب الاستفهام
الذي أفاد الوعيد والتقريع، والتهديد بخسف الأرض ، حيث أن الأرض الثابتة تترنح وتمور، وتشد الأعصاب بتدمير ما فيها وشدة حركتها ، فالاستفهام هنا إنكاروتحذير وتوبيخ ، وتمور فعل مضارع يفيد الاستمرار، أي أن ذلك سيحدث فجأة ويستمر فترة من الزمن. [٣٠]


الآية السابعة عشر

قوله تعالى : " أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ ﴿١٧﴾ "[٣١]

  • أسلوب الاستفهام
حيث يجد الناظر في الآية استفهامين: الاستفهام الأولُّ أَم أمنتم مرتبط بما سبقه وفيه من التخويف والتهديد والإنكار عليهم تلك الحركة السريعة للأرض التي ارتبطت بتساقط الحصى والمباني من فوق رؤوسهم، وأما الاستفهام الثاني: في قوله كيف نذير المراد به التهويل والتعجب مما وقع عليهم من عذاب انتقاما منهم . [٣٢]


الآية الثامنة عشر

قوله تعالى : " وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ﴿١٨﴾ " [٣٣]

  • أسلوب الخبر في هذه الآية أخبر به تعالى ههنا بأنه قد كذب الذين كفروا من قبل أهل مكة كقوم نوح وعاد رسلهم ، فكيف كان إنكاري عليهم, وتحويلي لما بهم من نعمة لإنزال العذاب بهم وإهلاكهم؟ وفيها أيضا نجد أسلوب الاستفهام .


الآية التاسعة عشر

قوله تعالى : " أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَـنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ﴿١٩﴾ " [٣٤]

وفيها أسلوب الاستفهام الذي جاء ليوقظهم ولينبههم إلى التدبر والتأمل في مخلوقات الله والتي منها الطير.[٣٥]


الآية عشرون

قوله تعالى : " أَمَّنْ هَـذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَـنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ ﴿٢٠﴾ "[٣٦]

وهنا نلاحظ بأن أسلوب الاستفهام جاء للتعزير والتوبيخ، والتنبيه لقدرة الله ، فجاء توبيخهم لأنّهم لم يعلموا أفكارهم، وتنبيههم إلى أن الأمر كله مربوط بإرادة الله ومن ذلك النصر.[٣٧]


الآية الواحد والعشرون

قوله تعالى : " أَمَّنْ هَـذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ ﴿٢١﴾ "[٣٨]

في هذه الآية كان أسلوب الاستفهام استنكارياً، حيث أنهم لا يتفكرون فيما هو متصل بحياتهم، ومن ذلك رزقهم إذا أمسك الله عنهم الرزق، وهو سؤال تقريري لكي يعترفوا بكل النعم، وفي ذلك إخبار عن عنادهم. [٣٩]


الآية الثانية والعشرون

قوله تعالى : " أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٢٢﴾ "[٤٠]

وفيها أفاد الاستفهام الاعتبار والعظة لإفادة حالتين ؛ فالإنسان يمشي على رجليه فإن مشى على وجهه كان ذلك دليلاً على عدم الهداية والتعثر، فالاستفهام جاء ليفسر حالتهم وهي حالة العسر واليأس والمشقة التي تصيبهم.[٤١]


الآية الثالثة والعشرون والرابعة والعشرون

قوله تعالى : "  قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ ﴿٢٣﴾ قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الْأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ﴿٢٤﴾ "[٤٢]

وأسلوب الأمر في هاتين الآيتين (قل) أفاد إبراز صلة الرسول عليه الصلاة والسلام برب العالمين، وكذلك جاء للحثِّ والتذكير بالنعم، وأن الناس سيرجعون إليه ليحاسبهم على ما قدموا .[٤٣]


الآية الخامسة والعشرون

قوله تعالى : " وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٥﴾ " [٤٤]

وهنا أسلوب استفهام استخدمت فيه الأداة "متى" التي خرجت عن معناها لتفيد الاستبطاء الذي يدل على الضيق الذي يصيبهم، لأنهم لا يهمهم كثيراً معرفة الوعد، فهم يعرفون مصيرهم السيء، فالوعد لم يكن قد جاء وهو البعث.[٤٥]


الآية السادسة والعشرون

قوله تعالى : " قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّـهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴿٢٦﴾ "[٤٦]

وفيها أسلوب الأمر بأن قل- يا محمد- لهؤلاء إن العلم بوقت قيام الساعة اختص الله به، إنما أنا نذير لكم أخوفكم عاقبة كفركم، وأبين لكم ما أمرني الله ببيانه لكم غاية البيان .[٤٧]


الآية السابعة والعشرون

قوله تعالى : " فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَـذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ ﴿٢٧﴾ "[٤٨]

فعل (رأوه) مستعمل في المستقبل وجيء به بصيغة الماضي لشبهه بالماضي في تحقيق الوقوع لأنه صادر عمن لا إخلاف في اختياره .[٤٩]


الآية الثامنة والعشرون والتاسعة والعشرون والثلاثون

قوله تعالى : " قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّـهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٢٨﴾ قُلْ هُوَ الرَّحْمَـنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٢٩﴾ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ ﴿٣٠﴾ "[٥٠]

وفي هذه الآيات دل الأمر على أن الرسول عليه الصلاة والسلام مهمته الإنذار ليتراجعوا عن عنادهم، ويتدبروا أحوالهم ويراجعوا مواقفهم ويتأسوا برسول الله - صلى الله عليه وسلم .


المراجع

  1. أحمد مطلوب، أساليب بلاغية، صفحة 6. بتصرّف.
  2. سورة سورة الملك، آية:1
  3. "عريف و معنى الخبر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، معجم المعاني ، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022.
  4. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  5. سورة سورة الملك، آية:2
  6. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام ، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  7. سورة سورة الملك ، آية:3
  8. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED (1/1/2018), "Mülk Sûresi’ndeki Belâğat Üslupları", Dergi Park akademik, Retrieved 12/1/2022.
  9. سورة سورة الملك، آية:4
  10. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 59. Edited.
  11. سورة سورة الملك، آية:5
  12. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 61. Edited.
  13. سورة سورة الملك، آية:6
  14. مصطفى (5/8/2021)، "الأساليب البلاغية في القرآن الكريم أهميتها ونكاتها والبلاغة في سورة الملك"، خبير، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  15. سورة سورة الملك، آية:7
  16. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  17. سورة سورة الملك، آية:8
  18. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  19. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  20. سورة سورة الملك، آية:10-11
  21. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 12/1/2022. بتصرّف.
  22. سورة سورة الملك، آية:12
  23. سورة سورة الملك، آية:13
  24. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 59. Edited.
  25. سورة سورة الملك، آية:14
  26. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 49. Edited.
  27. سورة سورة الملك، آية:15
  28. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 59. Edited.
  29. سورة سورة الملك، آية:16
  30. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 49. Edited.
  31. سورة سورة الملك، آية:17
  32. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 49. Edited.
  33. سورة سورة الملك، آية:18
  34. سورة سورة الملك، آية:19
  35. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 49. Edited.
  36. سورة سورة الملك، آية:20
  37. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 49. Edited.
  38. سورة سورة الملك، آية:21
  39. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 50. Edited.
  40. سورة سورة الملك، آية:22
  41. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 50. Edited.
  42. سورة سورة الملك، آية:23-24
  43. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 52. Edited.
  44. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 52.
  45. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 50. Edited.
  46. سورة سورة الملك، آية:26
  47. السعدي، "سورة الملك - تفسير السعدي"، طريق الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 13/1/2022. بتصرّف.
  48. سورة سورة الملك، آية:27
  49. SITTENA MUHAMMED ALI HAMED, Mulk Suresindeki Belagat Usluplari, Page 62. Edited.
  50. سورة سورة الملك، آية:28-30
5741 مشاهدة
للأعلى للسفل
×