الاسم المعطوف

كتابة:
الاسم المعطوف


تعريف العطف

العطف هو أحد التوابع، ويُقصد به الربط بين كلمتين بحرف عطف، مثل: (نجحَ خالدٌ وزيدٌ)، وبالنظر إلى التعريف نستنتج أنَّ أسلوب العطف يتكون من عدة أركان، وهي:[١]

  • المعطوف
  • وهو الاسم الذي يأتي بعد حرف العطف مباشرة، ويتبع المعطوف عليه في الحكم الإعرابي، مثل: (تظهرُ الأوراقُ ثمَّ الأزهارُ).
  • حرف العطف
  • وهو الحرف الذي يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه، مثل: (جاءَ زيدٌ أو عمرو).
  • المعطوف عليه
  • وهو الاسم الذي يأتي قبل حرف العطف، ويُعرب حسب موقعه في الجملة، مثل: (العاقلُ مَنْ عملَ خيراً لا شراً).


حروف العطف

يوضح الجدول الآتي حروف العطف، والمعنى الذي يفيده كل حرف: [٢]


حروف العطف
المعنى الذي يفيده
شروط اعتباره حرف عطف
أمثلة
الواو
لمطلق الجمع
......
حضرَ محمدٌ وَعليٌّ.
الفاء
الترتيب مع التعقيب
......
دخل المتهمُ فَالمحامي.
ثُمَّ
الترتيب مع التَّراخي
......
زرْتُ القاهرةَ ثُمَّ الإسكندريةَ.
أو
- التخيير
- الإباحة
- الشَّك
- الإبهام
- التقسيم
.....
اقرأ الكتابَ أوْ الروايةَ.
جالِسْ العلماءَ أو الزُّهادَ.
نقلَ الخبرَ محمدٌ أو زيدٌ.
حضرَ زيدٌ أو عمرٌو.
الكلمة اسمٌ أو فعلٌ أو حرفٌ.
أمْ
- التسوية
- التعيين
......
(سواءٌ عليهم ءأنذرتهم أمْ لم تنذرهم لا يؤمنون)[٣]
أمحمدٌ مسافرٌ أمْ زيدٌ؟
بلْ

للعدول عن الحكم السابق.
أن يكون المعطوف بها مفرداً.
ظهرَ على الأمواجِ زورقٌ بلْ باخرةٌ.
لا

لنفي الحكم عن المعطوف
أن يكون المعطوف بها مفرداً، وأن تُسبَق بإثبات أو أمر.
جاءني زيدٌ لا محمدٌ. (سُبقت بإثبات)
أخبرْ محمداً لا زيداً. (سُبقت بأمر)
لكنْ

للاستدراك
أن يكون المعطوف بها مفرداً لا جملة، وأن تُسبق بنفي أو نهي، وألَّا تُقرن بالواو.
ما جاء زيدٌ لكنْ عليٌّ. (سُبقت بنفي)
لا تُصاحبْ الكاذبَ لكنْ الصّادقَ. (سُبقت بنهي)
حتَّى

للغاية والتدريج
أن يكون المعطوف بها اسماً ظاهراً مفرداً لا جملة، وأن يكون جزءاً من المعطوف عليه.
فرَّ العدو حتَّى القائدُ.
أكرمْتُ أهلَ القريةِ حتَّى الأغنياءَ.


إعراب الاسم المعطوف

بما أنَّ الاسم المعطوف من التّوابع، فإنَّه يتبع المعطوف عليه في الحكم الإعرابي، ويُعرب المعطوف عليه على حسب موقعه في الجملة، وفيما يلي بعض الأمثلة الإعرابيّة:[٤]

الاسم المعطوف المرفوع

  • يموتُ الناسُ حتَّى الجبابرةُ.
  • يموتُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الناسُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • حتَّى: حرف عطف مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • الجبابرةُ: اسم معطوف على "الناس" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لمْ يأتِ محمدٌ لكنْ خالدٌ.
  • لم: حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب
  • يأتِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره؛ لأنَّه معتل الآخر.
  • محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
  • لكنْ: حرف عطف واستدراك مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • خالدٌ: اسم معطوف على "محمدٌ" مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره

الاسم المعطوف المنصوب

تزوجْ هنداً أو أُختَها.


  • تزوجْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".
  • هنداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.
  • أو: حرف عطف مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • أُختَها: اسم معطوف على "هند" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والها: ضمير متّصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

الاسم المعطوف المجرور

  • نظفْ أسنانَكَ بالفرشاةِ والمعجونِ.
  • نظفْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".
  • أسنانَكَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محل جر مضاف إليه.
  • بالفرشاةِ: الباء: حرف جر مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه، الفرشاةِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الواو: حرف عطف مبني على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
  • المعجونِ: اسم معطوف على "الفرشاة" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • استمعْتُ إلى النشرةِ والتقريرِ.
  • استمعْتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتّصاله بتاء الفاعل المتحركة، والتاء: ضمير متّصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • إلى: حرف جر مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.
  • النشرةِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.
  • وَ: حرف عطف منبى على الفتحة لا محلَّ له من الإعراب.
  • التقريرِ: اسم معطوف على "النشرة" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

المراجع

  1. فؤاد نعمة، مُلخَّص قواعد اللغة العربية، صفحة 53. بتصرّف.
  2. خالد عبد الرحمن، النحو التطبيقي، صفحة 560 - 566. بتصرّف.
  3. سورة البقرة ، آية:6
  4. كاملة الكواري، التطبيق الإعرابي على كتاب الوسيط في النحو، صفحة 485 - 495. بتصرّف.
5097 مشاهدة
للأعلى للسفل
×