محتويات
التوابع في سورة الكهف
مواضع التوابع في سورة الكهف فيما يأتي:
البدل في سورة الكهف
جاء البدل في سورة الكهف على النحو الآتي:
- قال تعالى:{وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا}.[١]
سنين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
- قال تعالى:{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ}.[٢]
رجلين: بدل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
- قال تعالى: {فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أنْ أَذْكُرَهُ}.[٣]
أن أذكره: المصدر المؤول جاء في محل نصب بدل.
النعت في سورة الكهف
مواضع النعت في سورة الكهف فيما يأتي:
- قال تعالى:{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا}.[٤]
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت.
- قال تعالى:{قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ}.[٥]
شديداً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
- قال تعالى:{وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا}.[٦]
جرزاً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا}.[٧]
عدداً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{ لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا}.[٨]
بين: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا}.[٩]
الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- قال تعالى:{وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا}.[١٠]
زلقاً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{هُنَالِكَ الْوَلايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا}.[١١]
الحق: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ}.[١٢]
الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- قال تعالى:{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا}.[١٣]
الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
الصالحات: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره:
- قال تعالى:{وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُم مَّوْبِقًا}.[١٤]
الذين: اسم موصول مبني على الفتحة في محل نصب نعت.
- قال تعالى:{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا}.[١٥]
إمراً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا}.[١٦]
يتيمين: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
- قال تعالى:{حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ}.[١٧]
حمئة: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى{قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا}.[١٨]
نكراً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- قال تعالى:{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}.[١٩]
الدنيا: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
- قال تعالى:{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}.[٢٠]
مثلكم: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
صالحاً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
التوكيد في سورة الكهف
مواضع التوكيد في سورة الكهف فيما يأتي:
- قال تعالى:{قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالا وَوَلَدًا}.[٢١]
أنا: لها معنى أن تكون توكيدًا لفظيًا للياء المحذوفة في كلمة (ترن).
العطف في سورة الكهف
العطف في سورة الكهف فيما يأتي:
- قال تعالى: {وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذابُ قُبُلً}.[٢٢]
- قال تعالى: {وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا}.[٢٣]
- قال تعالى: {لَقَدْ صَرَّفْنا فِي هذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شيء جَدَلً}.[٢٤]
المراجع
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:25
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:32
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:63
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:1
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:2
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:8
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:11
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:15
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:28
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:40
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:44
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:45
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:46
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:52
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:71
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:82
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:86
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:87
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:104
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:110
- ↑ سورة سورة الكهف، آية:39
- ↑ سورة الكهف ، آية:55
- ↑ سورة الكهف، آية:60
- ↑ سورة الكهف، آية:54