السنن المؤكدة في المذاهب الأربعة

كتابة:
السنن المؤكدة في المذاهب الأربعة

السنن المؤكدة (الرواتب) في المذاهب الأربعة

جاء في كتب الفقه أن السنن تنقسم إلى قسمين: سنن مؤكدة وسنن غير مؤكدة، فأمّا السنن المؤكدة: فهي السنن الرواتب التي داوم عليها النّبي -عليه الصلاة والسلام-،[١] وهي عند الفقهاء الأربعة وفق ما يأتي:[٢]

  • ركعتان قبل صلاة الفجر

وهما آكد السنن بالاتفاق، لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا"،[٣] ولما جاء في الحديث: "لَمْ يَكُنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى شيءٍ مِنَ النَّوافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ".[٤]

  • أربع ركعات قبل صلاة الظهر

لما جاء في الحديث: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَدَعُ أرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الغَدَاةِ".[٥]

  • ركعتان بعد الظهر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء

وما يدل على تأكديها كلها قول النّبي -عليه الصلاة والسلام-: "من صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثنتيْ عشرةَ ركعةً، بُنيَ له بيت في الجنةِ: أربعًا قبلَ الظهرِ، وركعتيْنِ بعدَها وركعتيْنِ بعدَ المغربِ، وركعتيْنِ بعدَ العشاءِ، وركعتيْنِ قبلَ الفجرِ".[٦]

وهي سنة مؤكدة بالاتفاق للرجال والنّساء على حدّ سواء، وذلك لمواظبة النّبي عليه الصلاة والسلام عليها وكذلك الخلفاء الراشدين، وتسنّ فيها الجماعة.

  • صلاة الخسوف

وهي سنّة مؤكدة بالاتفاق لقول النّبي -عليه الصلاة والسلام-: "إنَّ الشَّمْسَ والْقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بهِما عِبادَهُ، وإنَّهُما لا يَنْكَسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ مِنَ النَّاسِ، فإذا رَأَيْتُمْ مِنْها شيئًا فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ حتَّى يُكْشَفَ ما بكُمْ"،[٧] وهي أيضًا من ذوات الأسباب.

وهي سنة مؤكدة بالاتفاق ومن ذوات الأسباب، وتُشرع لسؤال الله المطر عند انحباسه، وجاء في تأكيدها ما رُوي عن عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنه- أنّه قال: "خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم متبذِّلًا متمسكِنًا متضرِّعًا متواضعًا ولم يخطُبْ خطبتَكم هذه فصلَّى ركعتينِ كما يُصلِّي في العيد".[٨]

وهي سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء من الحنابلة والمالكية والشافعية، لما رُوي عن علي -رضي الله عنه- أنه قال: "ليس الوترُ بحتمٍ كهيئةِ المكتوبةِ، ولكنَّه سَنَّها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم".[٩][١٠]

السنن غير المؤكدة في الصلاة

نُقِل عن النّبي -عليه الصلاة والسلام- سنن لم يواظب عليها، فكان يفعلها أحيانًا ويتركها أحيانًا أخرى، وهي كالآتي:[١١]

  • ركعتان بعد سنة الظهر البعدية.
  • أربع ركعات قبل العصر، لقول النّبي عليه -الصلاة والسلام-: "رحِم اللهُ امرأً صلَّى قبْلَ العصرِ أربعًا".[١٢]
  • ركعتان قبل المغرب، لقول النّبي -صلى الله عليه وسلم-: "صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، صلُّوا قبلَ المغربِ ركعتيْنِ، لِمَنْ شاءَ".[١٣]
  • صلاة الضحى: وهي أربع ركعات إلى ثمانية على الصحيح وأقلها ركعتان، لقول النّبي -صلى الله عليه وسلم-: "كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي الضُّحَى أَرْبَعًا، وَيَزِيدُ ما شَاءَ اللَّهُ".[١٤]
  • ركعتان قبل العشاء، لقول النّبي -عليه الصلاة والسلام-: "بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، بيْنَ كُلِّ أذانَيْنِ صَلاةٌ، ثُمَّ قالَ في الثَّالِثَةِ: لِمَن شاءَ".[١٥]

المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 264-265. بتصرّف.
  2. وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته، صفحة 1057-1060. بتصرّف.
  3. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:725.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1169.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:1182.
  6. رواه الالباني، في صحيح الترمذي، عن ام حبيبة ام المؤمنين، الصفحة أو الرقم:415.
  7. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو مسعود عقبة بن عمرو، الصفحة أو الرقم:911.
  8. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:2862.
  9. رواه الالباني، في صحيح النسائي، عن علي بن ابي طالب، الصفحة أو الرقم:1675.
  10. "الفَرعُ الأوَّل: حُكمُ صلاةِ الوترِ"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 28/12/2021. بتصرّف.
  11. "التفصيل في السنن المؤكدة والسنن غير المؤكدة"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 24/12/2021. بتصرّف.
  12. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم:2453.
  13. رواه الالباني، في صحيح الجامع، عن عبد الله المزني، الصفحة أو الرقم:3791.
  14. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة ام المؤمنين، الصفحة أو الرقم:719.
  15. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن المغفل، الصفحة أو الرقم:627.
3321 مشاهدة
للأعلى للسفل
×