محتويات
الصور البلاغية في معلقة الأعشى
فيما يأتي بعض من أبرز الصور البلاغية في معلقة الأعشى:[١][٢]
غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها
- تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ
- تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل
شبّه مشي المحبوبة بمشي الوجي في الوحل، ووجه الشّبه هو مشي الهوينا، أداة التشبيه هي كما، ونوع التّشبيه هنا هو تام الأركان.
أَأَن رَأَت رَجُلاً أَعشى أَضَرَّ بِهِ
- رَيبُ المَنونِ وَدَهرٌ مُفنِدٌ خَبِلُ
- أضرّ به ريب المنون
شبّه ريب المنون بإنسان يسبب الضرر لغيره، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو "الضر" على سبيل الاستعارة المكنية.
إِذا تَقومُ يَضوعُ المِسكُ أَصوِرَةً
- وَالزَنبَقُ الوَردُ مِن أَردانِها شَمِلُ
- يضوع المسك أصورةً
شبّه الشّاعر رائحة محبوبته بالمسك، فحذف المشبّه وهو الرائحة الطّيبة، وصرّح بالمشبّه به وهو المسك على سبيل الاستعارة التصريحية.
فَالسَفحُ يَجري فَخِنزيرٌ فَبُرقَتُهُ
- حَتّى تَدافَعَ مِنهُ الرَبوُ فَالجَبَلُ
- السّفح يجري
شبّه السّفح بالإنسان الذي يجري، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو "الجري" على سبيل الاستعارة المكنية.
تُلزِمُ أَرماحَ ذي الجَدَّينِ سَورَتَنا
- عِندَ اللِقاءِ فَتُرديهِم وَتَعتَزِلُ
- تُلزم أرماح
شبّه الأرماح بالإنسان الذي يُلزم، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو "الإلزام" على سبيل الاستعارة المكنية.
نَحنُ الفَوارِسُ يَومَ الحِنوِ ضاحِيَةً
- جَنبي فُطَيمَةَ لا ميلٌ وَلا عُزُلُ
- نحن الفوارس
شبّه الشاعر قومه بالفوارس، حذف وجه الشبه وأداة التشبيه، ونوع التشبيه هنا تشبيه بليغ.
أبيات معلقة الأعشى
فيما يأتي نص معلقة الأعشى:[٣]
وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ
- وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ
غَرّاءُ فَرعاءُ مَصقولٌ عَوارِضُها
- تَمشي الهُوَينا كَما يَمشي الوَجي الوَحِلُ
كَأَنَّ مِشيَتَها مِن بَيتِ جارَتِها
- مَرُّ السَحابَةِ لا رَيثٌ وَلا عَجَلُ
تَسمَعُ لِلحَليِ وَسواساً إِذا اِنصَرَفَت
- كَما اِستَعانَ بِريحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ
لَيسَت كَمَن يَكرَهُ الجيرانُ طَلعَتَها
- وَلا تَراها لِسِرِّ الجارِ تَختَتِلُ
يَكادُ يَصرَعُها لَولا تَشَدُّدُها
- إِذا تَقومُ إِلى جاراتِها الكَسَلُ
إِذا تُعالِجُ قِرناً ساعَةً فَتَرَت
- وَاِهتَزَّ مِنها ذَنوبُ المَتنِ وَالكَفَلُ
مِلءُ الوِشاحِ وَصِفرُ الدَرعِ بَهكَنَةٌ
- إِذا تَأَتّى يَكادُ الخَصرُ يَنخَزِلُ
صَدَّت هُرَيرَةُ عَنّا ما تُكَلِّمُنا
- جَهلاً بِأُمِّ خُلَيدٍ حَبلَ مَن تَصِلُ
أَأَن رَأَت رَجُلاً أَعشى أَضَرَّ بِهِ
- رَيبُ المَنونِ وَدَهرٌ مُفنِدٌ خَبِلُ
نِعمَ الضَجيعُ غَداةَ الدَجنِ يَصرَعَها
- لِلَّذَةِ المَرءِ لا جافٍ وَلا تَفِلُ
هِركَولَةٌ فُنُقٌ دُرمٌ مَرافِقُها
- كَأَنَّ أَخمَصَها بِالشَوكِ مُنتَعِلُ
إِذا تَقومُ يَضوعُ المِسكُ أَصوِرَةً
- وَالزَنبَقُ الوَردُ مِن أَردانِها شَمِلُ
ما رَوضَةٌ مِن رِياضِ الحَزنِ مُعشَبَةٌ
- خَضراءُ جادَ عَلَيها مُسبِلٌ هَطِلُ
يُضاحِكُ الشَمسَ مِنها كَوكَبٌ شَرِقٌ
- مُؤَزَّرٌ بِعَميمِ النَبتِ مُكتَهِلُ
يَوماً بِأَطيَبَ مِنها نَشرَ رائِحَةٍ
- وَلا بِأَحسَنَ مِنها إِذ دَنا الأُصُلُ
عُلَّقتُها عَرَضاً وَعُلَّقَت رَجُلاً
- غَيري وَعُلَّقَ أُخرى غَيرَها الرَجُلُ
وَعَلَّقَتهُ فَتاةٌ ما يُحاوِلُها
- مِن أَهلِها مَيِّتٌ يَهذي بِها وَهِلُ
وَعُلِّقَتني أُخَيرى ما تُلائِمُني
- فَاِجتَمَعَ الحُبَّ حُبّاً كُلُّهُ تَبِلُ
فَكُلُّنا مُغرَمٌ يَهذي بِصاحِبِهِ
- ناءٍ وَدانٍ وَمَحبولٌ وَمُحتَبِلُ
قالَت هُرَيرَةُ لَمّا جِئتُ زائِرَها
- وَيلي عَلَيكَ وَوَيلي مِنكَ يا رَجُلُ
يا مَن يَرى عارِضاً قَد بِتُّ أَرقُبُهُ
- كَأَنَّما البَرقُ في حافاتِهِ الشُعَلُ
لَهُ رِدافٌ وَجَوزٌ مُفأَمٌ عَمِلٌ
- مُنَطَّقٌ بِسِجالِ الماءِ مُتَّصِلُ
لَم يُلهِني اللَهوُ عَنهُ حينَ أَرقُبُهُ
- وَلا اللَذاذَةُ مِن كَأسٍ وَلا الكَسَلُ
فَقُلتُ لِلشَربِ في دُرنى وَقَد ثَمِلوا
- شيموا وَكَيفَ يَشيمُ الشارِبُ الثَمِلُ
بَرقاً يُضيءُ عَلى أَجزاعِ مَسقِطِهِ
- وَبِالخَبِيَّةِ مِنهُ عارِضٌ هَطِلُ
قالوا نِمارٌ فَبَطنُ الخالِ جادَهُما
- فَالعَسجَدِيَّةُ فَالأَبلاءُ فَالرِجَلُ
فَالسَفحُ يَجري فَخِنزيرٌ فَبُرقَتُهُ
- حَتّى تَدافَعَ مِنهُ الرَبوُ فَالجَبَلُ
حَتّى تَحَمَّلَ مِنهُ الماءَ تَكلِفَةً
- رَوضُ القَطا فَكَثيبُ الغَينَةِ السَهِلُ
يَسقي دِياراً لَها قَد أَصبَحَت عُزُباً
- زوراً تَجانَفَ عَنها القَودُ وَالرَسَلُ
وَبَلدَةً مِثلِ ظَهرِ التُرسِ موحِشَةٍ
- لِلجِنِّ بِاللَيلِ في حافاتِها زَجَلُ
لا يَتَنَمّى لَها بِالقَيظِ يَركَبُها
- إِلّا الَّذينَ لَهُم فيما أَتَوا مَهَلُ
جاوَزتُها بِطَليحٍ جَسرَةٍ سُرُحٍ
- في مِرفَقَيها إِذا اِستَعرَضتَها فَتَلُ
إِمّا تَرَينا حُفاةً لا نِعالَ لَنا
- إِنّا كَذَلِكَ ما نَحفى وَنَنتَعِلُ
فَقَد أُخالِسُ رَبَّ البَيتِ غَفلَتَهُ
- وَقَد يُحاذِرُ مِنّي ثُمَّ ما يَئلُ
وَقَد أَقودُ الصَبى يَوماً فَيَتبَعُني
- وَقَد يُصاحِبُني ذو الشِرَّةِ الغَزِلُ
وَقَد غَدَوتُ إِلى الحانوتِ يَتبَعُني
- شاوٍ مِشَلٌّ شَلولٌ شُلشُلٌ شَوِلُ
في فِتيَةٍ كَسُيوفِ الهِندِ قَد عَلِموا
- أَن لَيسَ يَدفَعُ عَن ذي الحيلَةِ الحِيَلُ
نازَعتُهُم قُضُبَ الرَيحانِ مُتَّكِئاً
- وَقَهوَةً مُزَّةٌ راوُوقُها خَضِلُ
لا يَستَفيقونَ مِنها وَهيَ راهَنَةٌ
- إِلّا بِهاتِ وَإِن عَلَّوا وَإِن نَهِلوا
يَسعى بِها ذو زُجاجاتٍ لَهُ نُطَفٌ
- مُقَلِّصٌ أَسفَلَ السِربالِ مُعتَمِلُ
وَمُستَجيبٍ تَخالُ الصَنجَ يَسمَعُهُ
- إِذا تُرَجِّعُ فيهِ القَينَةُ الفُضُلُ
مِن كُلِّ ذَلِكَ يَومٌ قَد لَهَوتُ بِهِ
- وَفي التَجارِبِ طولُ اللَهوِ وَالغَزَلُ
وَالساحِباتُ ذُيولَ الخَزِّ آوِنَةً
- وَالرافِلاتُ عَلى أَعجازِها العِجَلُ
معاني المفردات في معلقة الأعشى
من معاني المفردات في قصيدة الأعشى المعلَّقة ما يأتي:
المفردة | معنى المفردة |
هيفاء | امرأة هيفاء هي التي دقّ خصرها وضمر بطنها.[٤] |
الوجي | هو من رقّت حافره أو قدمه لشدة المشي.[٥] |
الوحِلُ | هو من وقع في الوحل.[٦] |
هركولة | الهركولة من النساء هي عظيمة الوركين.[٧] |
الطّعن | الطعن هو الدخول في الشيء، أو هو العيب كالطعن بالعرض.[٨] |
الأفكار الرئيسة في معلقة الأعشى
من أبرز الأفكار الرئيسة في معلقة الأعشى ما يأتي:[١][٢]
- الوقوف على الأطلال ووصف المحبوبة التي بانت وارتحلت عن الشّاعر.
- ذكر ما تبقّى من الدّيار بعد المحبوبة.
- هجاء يزيد بن شيبان ولومه وتوعّده بالثّأر.
- فخر الأعشى بقومه وقوّتهم ليثير مشاعر الخوف في قلب يزيد بن شيبان.
- قوم الأعشى لا يخافون الموت ويندفعون إلى الوغى دون تردّدٍ أو خوف.
المراجع
- ^ أ ب الحسين الزوزني، شرح المعلقات العشر، صفحة 314. بتصرّف.
- ^ أ ب أحمد الشنقيطي، المعلقات العشر وأخبار قائليها، صفحة 124. بتصرّف.
- ↑ "ودع هريرة إن الركب مرتحل"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 10/2/2022.
- ↑ "تعريف و معنى هيفاء في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الوجي في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الوحل في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى هركولة في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10/2/2022. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الطعن في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 10/2/2022. بتصرّف.