محتويات
الفرق بين المبني والمعرب من الأفعال من حيث التعريف
اتفق النحاة على أن الأصل في الفعل البناء والأصل في الأسماء الإعراب لهذا فإن معظم الأفعال مبنية عدا الفعل المضارع فهو معرب باستثناء حالتين والإعراب هو اختلاف أواخر الكلمات لاختلاف العامل فيها؛ أي ما يؤثر عليها أو ما يسبقها، والفعل المضارع يكون مرفوعًا بالضم عادة.[١]
أما البناء فهو من الثبوت؛ أي ثبوت أواخر الكلمات بغض النظر عن العامل فيها وما يسبقها، والأفعال المبنية هي الفعل الماضي ويبنى على الفتح، والفعل الأمر ويبنى على السكون، مع الإشارة إلى أن الأفعال المبنية قد تتغير علامة بنائها إذا اتصلت بها بعض الضمائر المتصلة حتى تناسب الضمير الذي اتصل بها.[١]
الفرق بين المعرب والمبني من الأفعال من حيث الإعراب
الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وعلامته الأصلية هي البناء على الفتح، والفعل الأمر وعلامته الأصلية هي البناء على السكون، وأما الفعل الوحيد المعرب هو الفعل المضارع ويكون مرفوعًا بالضمة أو ما يكافئها في الأفعال الخمسة وهو ثبوت النون ما لم يؤثر عليه أي عامل يغير حركة إعرابه، كما أنه يكون مبنيا في حالتين فقط، وفي ما يلي تفصيل لعلامات البناء والإعراب لكل فعل:[٢]
الأفعال المبنية
الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وفعل الأمر بالإضافة إلى الفعل المضارع في حالتين فقط على النحو الآتي:[٢]
الفعل الماضي
- يبنى الفعل الماضي في الأصل على الفتح.
- يبنى الفعل الماضي على السكون إذا اتصل بضمير رفع متحرك مثل: التاء المتحركة ونون النسوة.
- يبنى الفعل الماضي على الضم إذا اتصل بواو الجماعة.
فعل الأمر
- يبنى فعل الأمر في الأصل على السكون.
- يبنى على حذف النون إذا اتصل به ألف الاثنين وياء المخاطبة وواو الجماعة.
- يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر.
حالتا بناء الفعل المضارع
- يبنى على الفتح إذا اتصل بنون التوكيد الثقيلة والخفيفة.
- يبنى على السكون إذا اتصل بنون النسوة.
الفعل المعرب
الفعل المعرب هو الفعل المضارع والذي تتأثر حركة إعرابه حسب ما يسبقه على النحو الآتي:[٢]
- يرفع وتكون علامة رفعة الضم الظاهر أو المقدر إذا لم يسبق بشيء أو ما يعادلها في حالة الأفعال الخمسة وهو ثبوت النون.
- ينصب وتكون علامة نصبه الفتح الظاهر أو المقدر إذا سبق بحرف نصب أو ما يعادلها في حالة الأفعال الخمسة وهو حذف النون.
- يجزم وتكون علامة نصبه السكون إذا سبق بحرف جزم أو ما يعادلها في حالة الأفعال الخمسة وهو حذف النون.
- يجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر.
أمثلة على المعرب والمبني من الأفعال
فيما يأتي توضيح لبعضها:
أمثلة على الأفعال المبنية
- قوله تعالى: "فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ" [٣]
- قوله تعالى: "فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنّ" [٤]
- قوله تعالى: "كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب" [٥]
- قوله تعالى: "فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا" [٦]
- قوله تعالى: "قالَتْ يا ليتني مت قبل هذا" [٧]
- قوله تعالى: "الذي أنزلَ على عبده الكتاب" [٨]
- قوله تعالى: "وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ" [٩]
- قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ" [١٠]
- قوله تعالى: "إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا "[١١]
- قوله تعالى: " وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ "[١٢]
- قالَ السَماءُ كَئيبَةٌ وَتَجَهَّما
:::قُلتُ اِبتَسِم يَكفي التَجَهّمُ في السَما
أمثلة على الأفعال المعربة
- قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ" [١٣]
- قوله تعالى: "كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ" [١٤]
- قوله تعالى: "وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا"[١٥]
- قوله تعالى: "نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ" [١٦]
- قوله تعالى : "وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ"[١٧]
- قوله تعالى: "ما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ" [١٨]
- قوله تعالى: " وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ " [١٩]
- قوله تعالى: " إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا "[٢٠]
- قوله تعالى: " إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ "[٢١]
- قوله تعالى: " يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا "[٢٢]
- قوله تعالى: " وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ"[٢٣]
- قوله تعالى: " وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ"[٢٤]
المراجع
- ^ أ ب سعيد الأفغاني، الموجز في قواعد اللغة العربية، صفحة 68. بتصرّف.
- ^ أ ب ت محمد محي الدين عبد الحميد، التحفة السنية بشرح المقدمة الآجرومية، صفحة 70-82. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:97
- ↑ سورة يوسف، آية:31
- ↑ سورة العلق، آية:19
- ↑ سورة مريم، آية:26
- ↑ سورة مريم، آية:23
- ↑ سورة الكهف، آية:1
- ↑ سورة النور، آية:31
- ↑ سورة البقرة، آية:72
- ↑ سورة مريم، آية:26
- ↑ سورة يوسف، آية:19
- ↑ سورة النساء، آية:58
- ↑ سورة الصف، آية:3
- ↑ سورة الفرقان ، آية:2
- ↑ سورة يوسف ، آية:3
- ↑ سورة يوسف، آية:41
- ↑ سورة البقرة، آية:105
- ↑ سورة البقرة، آية:165
- ↑ سورة مريم، آية:26
- ↑ سورة مريم، آية:40
- ↑ سورة مريم، آية:85
- ↑ سورة يوسف، آية:53
- ↑ سورة البقرة ، آية:188