الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين

كتابة:
الفرق بين جمعي المذكر والمؤنث السالمين

جمع المُذكَّر السّالِم

هو أحد أنواع الجُموع في اللغة العربيّة، وهو الجمع الدّال على اثنين فأكثر، ويُمكن تميّزه بوجود حرفيّ (الواو والنّون) الزّائدين عند نهايته في حالة الرّفع مِثل: (مُعلِّم-مُعلِّمُون) أو حرفيّ (الياء والنّون) الزّائدين في آخره في حالتيّ النّصب والجرّ مِثل: (مُعلِّم-مُعلِّمِين)، كما لهذا النّوع من الجُموع عِدّة شُروط وجب توافرها فيه، وإذا لم تتوافر أُطلِق عليه اسم (المُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم)، ويجب الإشارة إلى أنّ كلمة "سالم" تعني أنّ المُفرد من هذا الجمع لا يحدث عليه تغيير بعد صياغة الجمع منه.[١][٢]

أمثلة على جمع المُذكَّر السّالِم في حالاته الثّلاثة.
حالة الرّفع حالة النّصب حالة الجرّ
يصومُ المسلمُونَ شهرَ رمضان. يُحبُ الناسُ الشبابَ المبادرِينَ. مصيرُ الظّالمِينَ سيّئ.


شروط جمع المُذكَّر السّالِم

هُناك عِدّة شروط وجب توافرها في الاسم المُفرد ليتتمّ صياغته (جمعاً مُذكَّراً سالِماً)، ويجب الإشارة إلى أنّه في حالة إضافة حرفيّ (الواو، والنّون) وجب ضمّ الحرف الذي قبلهما، أمّا إذا كانت الزّيادة بإضافة حرفيّ (الياء، والنّون) كان الحرف الذي قبلهما مكسوراً، وفيما يلي شُروط الجمع بحسب حالة الاسم:[٣]

  • الاسم الجامد: هو الاسم الذي لا لم يتمّ اشتقاقه من غيره، مِثل الأسماء التّالية: (باب، رجل، أسامة، وغيرها) ومن شروطه ليتمّ صياغته على هيئة جمع مُذكَّر سالِم، وهي:[٤]
    • أن يكون المُفرد علماً: مِثل (أحمد، سامي، عليّ)، فلا يصحّ جمع كلمة (قلم) -وإن كان في دلالتها التّذكير- جمعاً مُذكَّراً سالماً، فلا يُقال: (قلم-قلمون/قلمِين).[٣]
    • أن يكون الاسم المُفرد مُذكَّراً: فلا يصحّ جمع الكلمات الآتية (تُقى، دانة، بتول) من الأسماء المؤنثة، ويجب الإشارة إلى أنّ هذه الأسماء تُعدّ أعلاماً، لكنّها أعلام مؤنثة، فلا يُقال: (بتول-بتولون).[٣]
    • أن يكون الاسم المُفرد عاقلاً: فلا يصحّ جمع الكلمات الآتية (حِصان، باب، وادي)، وإن كانت تحمل معنى التّذكير، فالعقل شرط من شروط الجمع، فلا يُقال: (باب: بابون).[٣]
    • أن يكون الاسم المُفرد خالياً من تاء التّأنيث: فلا يصحّ جمع الكلمات المُذكّرة المُنتهية بتاء مِثل: (حمزة، طلحة، عبيدة)، فلا يُقال: (حمزة-حمزون).[٣]
    • ألا يكون الاسم المُفرد مُركّباً: مِثل (سيبويه، عبد الرّحمن، عبد المجيد)، فلا يُقال: (عبدون الرحمن).[٣]
  • الاسم المُشتقّ: هو الاسم الذي يُؤخذ من غيره، مِثل كلمة (عالِم)، فهي مأخوذة من العِلم أو ما يصفه، وللاسم المُشتقّ شُروط وجب توافرها ليتمّ صياغته على هيئة جمع مُذكَّر سالم، وهي:[٤]
    • أن يكون الاسم المُشتقّ صفة: والصّفة هُنا يجب أن تكون لمُذكَّر عاقل مع خُلوِّها من التّاء، كذلك جواز تصريفها من اسم تفضيل مِثل: (أكرم-أكرمِين).[٥]
    • أن يكون الاسم المُشتقّ مُذكَّراً: فلا يصحّ جمع كلمة (مُرضِع)؛ لأنّه خالية من التّذكير، فلا يُقال: (مُرضِع-مُرضِعون).[٣]
    • أن يكون الاسم المُشتقّ عاقلاً: فلا يصحّ جمع كلمة (باهظ)؛ لأنّها مُخصّصة للجمادات، فلا يُقال: (باهظ-باهظون).[٣]
    • أن يكون الاسم المُشتقّ خالياً من تاء التأنيث: فلا يصحّ جمع كلمة (كاتبة)؛ لأنّه تحمل علامة التّأنيث، فلا يُقال: (كاتبة-كاتبون).[٣]
    • ألا يكون الاسم المُشتقّ من الأوزان التّالية:[٣]
      • وزن (أفعل) الذي مُؤنثه (فعلاء): فلا يصحّ جمع كلمة (أصفر)؛ لأنّ مُؤنّثه (صفراء) فلا يُقال: (أصفر-أصفرون).
      • وزن (فَعْلان) الذي مُونّثه (فَعْلى): فلا يصحّ جمع كلمة (ظمآن)؛ لأنّ مُؤنّثه (ظمأى) فلا يُقال: (ظمآن-ظمآنون).
      • الأوزان المُتساوية عند الذَّكر والأُنثى: ومن هذه الأوزان (فعيل، فعول، فَعْل)، مِثل (صَبور)، فلا يُقال: (صَبور-صَبورون)؛ لأنّها من الأوزان التي تُستخدم للذَّكَر والأنثى (فُلان صَبور، وفُلانة صبور).


أمثلة على صِياغة جمع المُذكَّر السّالِم:
الكلمة توافر الشّروط الصِّياغة بزيادة (واو+نون) أو (ياء+نون) المانع من الصّياغة
خالد (نعم) /لا خالدُون أو خالدِين لا مانع.
أسد نعم/ (لا) لا يُجمع لأنّه فقد شرط العقل.
سُعاد نعم/ (لا) لا تُجمع لأنّها فقدت شرط التّذكير.
مُدافع (نعم) /لا مُدافعُون أو مُدافعِين لا مانع.
زرقاء نعم/ (لا) لا تُجمع لأنّها من الأوزان التي لا تُجمع: (أفعل-فَعْلاء).
سامع (نعم) /لا سامعُون أو سامعِين لا مانع.
عَدْل نعم/ (لا) لا يُجمع لأنّه من الأوزان المُتساوية بين الذَّكَر والأنثى.
عبد القادر نعم/ (لا) لا يُجمع لأنّه فقد شرط الخُلوّ من التّركيب.
كاتب (نعم) /لا كاتبُون أو كاتبِين لا مانع.


تدريب: اجمع/ي الكلمات الآتية جمعاً مُذكَّراً سالِماً -إن أمكن- ذلك، مُعلِّلاً مانع الجمع إن وُجِد:
الكلمة توافر الشّروط الصِّياغة بزيادة (واو+نون) أو (ياء+نون) المانع من الصّياغة
مجاهد نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
يَقِظ نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
جَبَّار نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
مُعَاوِية نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
خضراء نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
جريح نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
عبد الله نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
سلمى نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
قارئ نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
عاملة نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)
أحمد نعم/لا (..................) أو (..................) (................................)


التَّغيُّرات المُرافقة لِجمع المُذَّكر السّالِم

تختلف الأسماء في طريقة تفاعلها مع جمع المُذكَّر السّالم بحسب نوعها، فمنها ما يتغيّر ومنها ما يبقى على حاله، وفيما يلي بيان ذلك:[٣]

  • الاسم الصّحيح: يتمّ زيادة (واو+نون) أو (ياء+نون) دون حُدوث أيّ تغييرات أخرى، مِثل: (مُدرِّس-مُدرِّسُون أو مُدرِّسِين).
  • الاسم المنقوص (المُنتهي بياء): يتمّ حذف حرف الياء الموجودة آخره مع ضمّ الحرف السّابق لها عند إضافة (واو+نون) أو كسر ما قبل الياء عند إضافة (ياء+نون)، مِثل: (الرّامِي-الرَّامُون أو الرَّامِين).
  • الاسم المقصور (المُنتهي بألف): يتمّ حذف حرف الألف الموجود آخره مع بقاء الفتحة الموجودة على الحرف الذي يسبقها، ثمّ إضافة (واو+نون) أو (ياء+نون) مِثل: (المُصطفَى-المُصطفُون أو المُصطفَين).
  • الاسم الممدود (المُنتهي بألف وهمزة): والهمزة هُنا أصليّة، يتم إبقاء الكلمة كما هي ثمّ يُضاف (واو+نون) أو (ياء+نون)، مِثل: (وضّاء-وضّاءُون أو وضّائِين).


تدريب: حوّل/ي الكلمات الآتية إلى جمع مُذكَّر سالِم:
الكلمة جمع المُذكَّر السّالِم
القاضي (.......................)
الأعلى (.......................)
قرّاء (.......................)


الملحق بجمع المُذكَّر السّالِم

هو لفظ لم تتوافر فيه شُروط جمع المُذَّكر السّالِم، إلّا أنّه يُعامل مِثل مُعاملته من النّاحية الإعرابيّة، وفيما يلي الألفاظ:[٣]

  • أولو: مِثل (أولُو الأرحام أولى بالوَصل).
  • عالَمون: مِثل (الحمدُ لله ربِّ العالَمِين).
  • أرَضون: مِثل (خلق الله السّماوات والأرضِين).
  • سِنُون، وغِرارُها: مِثل (عضة-عضُون أو عضِين)، و(عزة-عزُون أو عِزِين)، و(وَثبة-وَثبُون أو وثبِين)، وَ(قلة-قلُون أو قلِين)، وفي جملة مِثل (السُّنون الماضية كُنا الأقوى).
  • بَنون: مِثل (من زينة الدُّنيا المالُ والبَنون).
  • علِّيون: مِثل (رزقنا الله جنّات علِّيين).
  • وابلون: وهو المطر الغزير، وأصلها من (وابل)، مِثل (لم أرَ وابلين مِثلهم في العطاء).
  • أهلون: مِثل (أهلونا سبقونا إلى الخير).
  • ألفاظ العُقود: مِثل (عِشرون-عِشرين، وثلاثون-ثلاثين، وأربعون-أربعين، وهكذا، مِثل (أمضيتُ ثلاثين سنة في العمل).


أمثلة إعرابيّة على المُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم في حالاته الثّلاثة:
الحالة الجُملة الإعراب
حالة الرّفع جاء عشرُون رجلاً. عشرونَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضّمة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.
حالة النّصب قضيتُ سنِين جميلةً. سنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.
حالة الجَرّ مررت بأهلِينا وأحبابنا. أهلينا: اسم مجرور وعلامة جرِّه الياء نيابة عن الكسرة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.


لمعرفة المزيد عن الملحق بجمع المذكر السالم وبالتفصيل يرجى قراءة المقال الآتي: ما يلحق بجمع المذكر السالم.


أمثلة على جمع المُذكَّر السّالِم مع إعرابه

أمثلة إعرابيّة على جمع المُذكَّر السّالِم في حالاته الثّلاثة:
الحالة الجُملة الإعراب
حالة الرّفع المهندسُونَ بارعُونَ. المُهندسُون: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالِم.

بارعُون: خبر المُبتدأ مرفوع وعلامة رفع الواو؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالِم.

حالة النّصب كافأتُ المتفوقِينَ. كافأتُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السُّكون؛ لاتّصاله بالتّاء المُتحرِّكة، و(التّاء): ضمير مُتّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.

المتفوقِينَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالِم.

حالة الجَرّ سلّمتُ على الفائزِين. سلّمتُ: فعل ماضٍ مبنيّ على السُّكون؛ لاتّصاله بالتّاء المُتحرِّكة، و(التّاء): ضمير مُتّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.

على: حرف جرّ.

الفائزِينَ: اسم مجرور وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه جمع مُذكَّر سالِم.


تدريب: أعرب الجُمل الآتية:
الجُملة الإعراب
نشجّعُ الّلاعبِين. نشجّعُ: (...............................................)

الّلاعبِين: (...............................................)

نرجو الخيرَ للفلّاحِين. نرجو: (...............................................)

الخيرَ: (...............................................)

للفلّاحِين: (...............................................)

العاملُون مجتهدُون. العاملُون: (...............................................)

مجتهدُون: (...............................................)


للاطّلاع على أمثلة أكثر يرجى قراءة المقال الآتي: أمثلة عن جمع المُذكَّر السّالِم .


جمع المُؤنث السّالِم

هو أحد أنواع الجُموع في الّلغة العربيّة، وهو الجمع الدّال على اثنتين فأكثر، وعلامتهُ وُجود حرفيّ (الألف، والتّاء) في نهاية الجمع، مِثل: (فاطمة-فاطمات)، كما أنّ الكلمة المُراد جمعها إلى جمع المُؤنت السّالِم لا يطرأ عليها تغيير، لهذا سُمّيَ "سالِماً"؛ لسلامته من التّغيير في الغالب، ويجب الإشارة إلى أنّ هذا الجمع يُطلق عليه اسم (الجمع بألف وتاء).[٦]


أمثلة على جمع المُؤنث السّالِم في حالاته الثّلاثة:
حالة الرّفع حالة النّصب حالة الجرّ
أثمرتْ الشّجراتُ. رأيتُ الطّالباتِ. سلّمتُ على المُعلِّماتِ.


شروط جمع المُؤنث السّالِم

هُناك عِدة شُروط وجب توافرها في الأسماء المُراد تحويلها لجمع المُؤنث السّالِم، وهي كالتّالي:

  • أن يكون الاسم من أعلام الإناث: مِثل (شذا، رزان، وفاء، وغيرهنّ)، فلا يصحّ جمع (خالد-خالدات).[٤]
  • أن يكون الاسم مختوماً بتاء التّأنيث: هُنا وُرود التّاء على الإطلاق، فلا يُشترط أن يكون مُؤنّثاً حقيقةً، مِثل الأسماء التّالية: (حمزة، فاطمة، طلحة)، ومّما يُستثنى من هذه القاعدة (امرأة، شاة، قُلّة، شفة، مِلّة، أمّة).[٤][٧]
  • أن يكون الاسم مختوماً بألف التّأنيث: هُنا إيراد ألف التّأنيث على وجه الإطلاق، سواء كانت الألف مقصورة، أم ممدودة، مِثل (شقراء، سلمى).[٤]
  • أن يكون الاسم من المُصغَّرات لغير العاقل: مِثل (نهير-نهيرات).[٤]
  • أن يكون الاسم صفة لغير العاقل: مِثل (باهظ-باهظات).[٤]
  • أن يكون الاسم خُماسيّاً لا يُمكن جمعه جمع تكسير: مِثل (سرادق-سرادقات).[٤]
  • أن يكون الاسم صفة لمؤنث: وهُنا الصّفة عليها أن تقترن بتاء، مِثل (مُرضِعة-مُرضِعات)، فإذا كانت (مُرضِع) لا تُجمع جمعاً مُؤنثاً سالِماً.[٧]
  • أن يكون الاسم مصدراً غير ثلاثيّ: هنا شرط هذا المصدر ألّا يكون مُؤكِّداً لفعله مِثل (إنعام-إنعامات).[٧]
  • أن يكون الاسم لغير العاقل التّابع لـ(ابن)، أو (ذي): مِثل (ابن آدم-بنات آدام).[٧]
  • أن يكون الاسم أعجميّاً لا جمع له: مِثل (التّلفون، والفُنغراف، البرنامج، وغيرها).[٧]


فائدة
هُناك العديد من الأسماء التي تُجمع بزيادة (ألف وتاء) سماعيّاً فقط، فلا يجب القياس عليها، ومن هذه الأسماء: (سماوات، والأرضات، والأمّهات، والأمات، كذلك السِّجلات، والأهلات، والحمامات، والاصطبلات، وأيضاً الثيّبات، والشّمالات، الرِّجالات، الدّيارات، البيوتات..)[٧]


أمثلة على صِياغة جمع المُؤنث السّالِم:
الكلمة توافر الشّروط الصِّياغة بزيادة (ألف+تاء) المانع من الصّياغة
زينب (نعم) /لا زينب-زينبات لا مانع.
طلحة (نعم) /لا طلحة-طلحة لا مانع.
حامل نعم/ (لا) لا يُجمع لأنّه فقد شرط التّأنيث، وتُجمع حوامل.
كُتيّب (نعم) /لا كُتيِّب-كُتيِّبات لا مانع.
حسناء (نعم) /لا حسناء-حسناوات لا مانع.
امرأة نعم/ (لا) لا يُجمع لأنّه من الأسماء المُستثناه من الجمع، وتُجمع نِساء.
كاتب نعم/ (لا) لا يُجمع لأنّه فقد شرط التّأنيث، ويُجمع كُتّاب، أو كاتبون.


تدريب: اجمع/ي الكلمات الآتية جمعاً مُؤنثاً سالماً -إن أمكن- ذلك، مُعلِّلاً مانع الجمع إن وُجِد:
الكلمة توافر الشّروط الصِّياغة بزيادة (ألف+تاء) المانع من الصّياغة
مريم نعم/لا (..................) (................................)
ثمرة نعم/لا (..................) (................................)
أمّة نعم/لا (..................) (................................)
جريح نعم/لا (..................) (................................)
سابق نعم/لا (..................) (................................)
إكرام نعم/لا (..................) (................................)
ذكرى نعم/لا (..................) (................................)
تلغراف نعم/لا (..................) (................................)


التَّغيُّرات المُرافقة لِجمع المُؤنث السّالِم

تطرأ بعض التّغيّرات على الاسم المُراد جمعه جمعاً مُؤنثاً سالِماً، وذلك بحسب نوع الاسم، ويجب الإشارة إلى أنّ إضافة (ألف+تاء) للاسم المُراد جمعه يصحبه فتح الحرف السّابق لها، مِثل (عاملة-عاملَات)، كما أنّ هُناك بعض المُفرادت التي ينطبق عليها هذا الوصف إلّا أنّها ليست جمعاً مؤنثاً سالِماً، مِثل (بيت-أبيَات)، فحرفيّ (الألف والتّاء) في (أبيَات) أصليّان لا زائدان، وفيما يلي بيان للتّغيرات المُرافقة لصياغة الجمع:[٤]

  • الاسم المُفرد الصّحيح:
    • الاسم الصّحيح غير المختوم بتاء: لا يطرأ تغيير عليه، فقط يتمّ زيادة (ألف+تاء)، مِثل (ريم-ريمَات).
    • الاسم الصّحيح المختوم بتاء: يتمّ حذف التّاء في آخر الكلمة، بعدها يتمّ زيادة (ألف+تاء)، مِثل (عائشة-عائشَات).
  • الاسم المُفرد المنقوص (المُنتهي بياء): لا يطرأ تغيير عليه، فقط يتمّ زيادة (ألف+تاء)، مِثل (قاضي-قاضيَات)، مع توضيح أنّ كلمة قاضي تُقال للمُؤنث.
  • الاسم المقصور (المُنتهي بألف): هُنا يتمّ تحويل الألف إلى أصلها (الواو، أو الياء) ثمّ يتمّ زيادة (ألف+تاء)، مِثل (عصا-يعصو-عصوَات).
  • الاسم الممدود (المُنتهي بألف وهمزة): هُنا بحسب الهمزة وأصلها (زائدة أم أصليّة)، مِثل كلمة (شقراء) يتمّ حذف الهمزة وإضافة (ألف+تاء) فتُصبح (شقراء-شقرا-شقراوَات).


تدريب: حوّل/ي الكلمات الآتية إلى جمع مُؤنث سّالِم:
الكلمة جمع المُؤنث السّالِم
فتى (.......................)
بنت (.......................)
صحراء (.......................)
ميِّت (.......................)


الملحق بجمع المُؤنث السّالِم

  • ما كان لفظه مُؤنثاً: مِثل (أولات: أيّ صاحبات)، وهي جمع، كذلك كلمة (عرفات) فهي تدلّ على مُفرد.[٨]
  • ما سُمِّي بجمع المُؤنث السّالم: منها الأسماء الأعلام للمُذكَّر أو للمؤنث، مِثل (نعمات، وعنايات، وسادات، وأذرعات، وجمالات..).[٩][١٠]


أمثلة إعرابيّة على المُلحق بجمع المُؤنث السّالِم في حالاته الثّلاثة:
الحالة الجُملة الإعراب
حالة الرّفع سعادات طالبة مُتفوقّة. سعادات: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره؛ لأنّه مُلحق بجمع المُؤنث السّالِم.
حالة النّصب رأيتُ أولات الجائزة. أولات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة؛ لأنّه مُلحق بجمع المُؤنث السّالِم
حالة الجَرّ اتّصلت بعَرفاتٍ اليوم. عَرفاتٍ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظّاهرة على آخره؛ لأنّه مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم، ونون الجمع لا محلّ لها من الإعراب.


أمثلة على جمع المُؤنث السّالِم مع إعرابه

وجب التّنبيه إلى أنّ جمع المُؤنث السّالِم في حالة الرّفع تكون التّاء فيه مضمومة، أمّا في حالتيّ النّصب والجرّ تكون مكسورة، وفيما يلي نماذج مُعرَبة:[٩]


أمثلة إعرابيّة على جمع المُؤنث السّالِم في حالاته الثّلاثة:
الحالة الجُملة الإعراب
حالة الرّفع العاملاتُ مجتهداتٌ. العاملاتُ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.

مجتهداتٌ: خبر المُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّم الظّاهر على آخره.

حالة النّصب إنّ المعلماتِ مخلصَاتٌ. إنّ: حرف توكيد ونصب.

المعلماتِ: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضاً عن الفتحة؛ لأنّه جمع مُؤنت سالِم.

مخلصَاتٌ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضّم الظّاهر على آخره

حالة الجَرّ بدأ المُديرُ بتكريمِ الطّالبَاتِ. بدأ: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره.

المُدير: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضّمة الظّاهرة على آخره.

بتكريمِ: (الباء): حرف جرّ، و(تكريم): اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره، وهو مُضاف.

الطّالبَاتِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظّاهرة على آخره.


تدريب: أعرب الجُمل الآتية:
الجُملة الإعراب
رأيتُ الطّياراتِ. رأيتُ: (...............................................)

الطّياراتِ: (...............................................)

أنتِ كالأميراتِ. أنتِ: (...............................................)

كالأميراتِ: (...............................................)

الطّبيباتُ عظيماتٌ. الطّبيباتُ: (...............................................)

عظيماتٌ: (...............................................)


الفُروقات بين جمع المُذكَّر السّالِم وجمع المُؤنث السّالِم:
وجه المُقارنة جمع المُذكَّر السّالِم جمع المُؤنث السّالِم
المَعنيّ بالجمع بشكل عامّ (الأعلام المُذكَّرة العاقلة) (الأعلام المُؤنثة العاقلة)
الزّيادة على الأسماء زيادة حرفيّ (الواو+النّون) في حالة الرَّفع مع ضمّ الحرف الذي يسبق الواو، وزيادة حرفيّ (الياء+النّون) في حالتيّ النّصب والجر مع كسر الحرف الذي يسبق الياء. زيادة حرفيّ (الألف+التّاء) في حالتيّ الرّفع والنّصب والجرّ.
العلامة الإعرابيّة حالة الرّفع: الواو/ حالة النّصب والجرّ: الياء. حالة الرّفع: الضّمة/ حالة النّصب والجرّ: الكسرة.
مِثال توضيحيّ حالة الرّفع: عامل-عاملُون/ حالة النّصب والجرّ: عامل-عاملِين. حالة الرّفع: عاملة-عاملاتٌ/ حالة النّصب والجرّ: عاملة-عاملاتٍ.
وجود مُلحق نعم يُوجد (مُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم) مِثل: (عالَمون، بنون، سنون،..). نعم يُوجد (مُلحق بجمع المُؤنث السّالِم) مِثل: (أولات، نعمات، سعدات...).


تعريف الجمع

يُعرَّف الجمع عند أهل النّحو والصَّرف بأنّه الصِّيغة الدّالة على ما زاد عن اثنين، وله أنواع هي: جمع التّكسير مِثل (عَلَم-أعلام)، وجمع المُذكَّر السّالِم مِثل (مُسافر-مُسافرون)، وكذلك جمع المُؤنث السّالِم مِثل (مُسافرة-مُسافرات)،[١١] كما يدلّ الجمع في معناه على العطف النّاتج من تكرار الشّيء الواحد، ليكوّن صُورة مُجتمعة على هيئة كلمة واحدة تُعبّر عن هذا التّكرار، ويجب الإشارة إلى وُجود أوزان عديدة للجمع، وفيما يلي بيان لنوعين من أنواعه، مع توضيح الفرق بينهما.[١٢]


المراجع

  1. الحاج أبو درداء، النحو الأول، إندونيسيا: جامعة سونن أمبيل الإسلامية الحكومية، صفحة 90. بتصرّف.
  2. د. محمد ألتونجي، د. وراجي الأسمر، المعجم المفصل في علوم اللغة - الألسنيات ، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 229،231، جزء 1. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س أ. عفراء خياط، مذكرة مادة الصرف323 لطالبات الانتساب، صفحة 2،3،4،5،6،7. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ د. خالد مصطفى الدمج، النخبة الصرف من أحكام علم الصرف، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 91. بتصرّف.
  5. علي الجارم، مصطفى أمين، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، القاهرة: الدار المصرية السعودية للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 308. بتصرّف.
  6. مروان البواب (2006)، معالجة جمع المؤنث السالم حاسوبياً، دمشق: مجمع اللغة العربية بدمشق ، صفحة 1،2. بتصرّف.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح عبد الله محمد هنانو، الجموع في اللغة العربية، صفحة 8،9،10. بتصرّف.
  8. أ. د. أيمن السيد علي الصياد، مفاتيح العربية، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 37. بتصرّف.
  9. ^ أ ب أ.د هادي نهر، الصرف الوافي، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، صفحة 237. بتصرّف.
  10. محمد محمود عوض الله، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 47. بتصرّف.
  11. "تعريف و معنى الجمع في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-4-2020. بتصرّف.
  12. د. محمد خالد رخال العبيدي، "اسم الجمع في العربية -دراسة نحوية-"، مجلة كلية العلوم الإسلامية، العدد 16، صفحة 415. بتصرّف.
6112 مشاهدة
للأعلى للسفل
×