محتويات
الفعل الجامد وأقسامه
الفعل الجامد هو ما يلزم صورة واحدة من صور الأفعال؛ فإما أن يأتي فعلاً ماضياً، أو فعلاً مضارعاً، أو فعل أمر، أما عن أقسامه فينقسم الفعل الجامد إلى ما يأتي:[١][٢]
- أفعال تلزم صورة الماضي، من مثل: عسى، ليس، تبارك، نِعْمَ، بئس، حبّذا، لا حبّذا، ساء.
- أفعال تلزم صورة الأمر، من مثل: هَبْ ويأتي بمعنى ظُنَّ، وتَعَلّمْ يأتي بمعنى اعْلَمْ.
الفعل المتصرف وأقسامه
الفعل المتصرف هو الفعل الذي لا يلزم صورة واحدة، ويأتي على صور متعددة من صور الفعل وتختلف باختلاف الأزمنة - الماضي والمضارع والأمر - من مثل: صَالحَ، يُصالح، صَالِحْ، أما عن أقسامه فينقسم الفعل المتصرف إلى ما يأتي:[١][٢]
- تام التصرف: هو الفعل الذي تُصاغ منه كافة صور الفعل سواء الفعل الماضي أم المضارع أم الأمر، وأكثر الأفعال تنتمي إلى هذا القسم، ومن الأمثلة على هذه الأفعال: حَفِظَ ويحفظ واحْفَظْ، انتفعَ وينتفع وانْتَفِعْ.
- ناقص التصرف: الفعل الذي يأتي بصورة الماضي والمضارع فقط، مثل: كاد، أوشك، ما برح، أو يأتي بصورة المضارع والأمر فقط، مثل: يذر، يدع.
أمثلة من القرآن على الأفعال الجامدة
فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على الفعل الجامد:
- قال تعالى: (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)،[٣]الفعل الجامد هو عسى.
- قال تعالى: (لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ)،[٤]الفعل الجامد هو ليس.
- قال تعالى: (سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ)،[٥]الفعل الجامد هو بئس.
- قال تعالى: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)،[٦]الفعل الجامد هو ساء.
- قال تعالى: (وَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ)،[٧]الفعل الجامد هو نِعْمَ.
- قال تعالى: (فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ)،[٨]الفعل الجامد هو عسى.
- قال تعالى: (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)،[٩]الفعل الجامد هو تبارك.
أمثلة من القرآن الكريم على الأفعال تامة التصرف
فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على الفعل تام التصرف:
- قال تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَالَّلاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)،[١٠]الفعل تام التصرف هو حَفِظَ.
- قال تعالى: (له مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ)،[١١]الفعل تام التصرف هو يحفظونه.
- قال تعالى: (لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،[١٢]الفعل تام التصرف هو احفظوا.
أمثلة من القرآن الكريم على الأفعال ناقصة التصرف
فيما يأتي بعض الأمثلة من القرآن الكريم على الفعل ناقص المتصرف:
- قال تعالى: (قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ)،[١٣]الفعل ناقص التصرف هو كادوا، وجاء على صورة الفعل الماضي.
- قال تعالى: (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)،[١٤]الفعل ناقص التصرف هو يكاد، وجاء على صورة الفعل المضارع.
- قال تعالى: (وَقَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ)،[١٥]الفعل ناقص التصرف هو يَذَرك، وجاء على صورة الفعل المضارع.
- قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ)،[١٦]الفعل ناقص التصرف هو ذَرْهُم، وجاء على صورة فعل الأمر.
المراجع
- ^ أ ب أيمن عبد الغني، الصرف الكافي، صفحة 71-72. بتصرّف.
- ^ أ ب مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 55. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:216
- ↑ سورة آل عمران ، آية:128
- ↑ سورة آل عمران ، آية:151
- ↑ سورة النساء، آية:115
- ↑ سورة الأنفال ، آية:40
- ↑ سورة المائدة ، آية:52
- ↑ سورة الأعراف ، آية:54
- ↑ سورة النساء ، آية:34
- ↑ سورة الرعد، آية:11
- ↑ سورة المائدة، آية:89
- ↑ سورة البقرة، آية:71
- ↑ سورة البقرة، آية:20
- ↑ سورة الأعراف ، آية:127
- ↑ سورة الأنعام ، آية:112