الفلسفة الطبيعية عند أفلاطون

كتابة:
الفلسفة الطبيعية عند أفلاطون


الفلسفة الطبيعية عند أفلاطون

إن جذور البحث الأفلاطوني في الطبيعة تعود إلى فلسفة سقراط، ويعد أفلاطون كبير السقراطيين، فالطبيعة البشرية هي بالأصل لا مادية، على اعتبار أن آفة البحث الفلسفي هو البحث في المادة، والنفس سجن الحقيقة بالنسبة لسقراط، لذلك يلاحظ أن سقراط كان حدًا فاصلًا في تاريخ الفلسفة في بحثه بالطبيعة، فالفلاسفة ما قبل سقراط تمحورت بحوثهم حول الأنطولوجيا ودراسة أصل الأشياء.[١]


أصل الأشياء كان عنصرًا ماديًا بحتًا، فمنهم من عده الماء، ومنهم ومن عده الهواء، ومنهم من قال بالعناصر الأربعة، إلا أن أفلاطون تأثر بأستاذه سقراط، ومن خلال البحث في نظريات أفلاطون التي بنيت على أسس متعلقة بمفهومه للطبيعة سيتضح أن لها جذور سقراطية.[١]


خاصة أن الإشكالية المتعلقة بفلسفة سقراط هي أن أفلاطون يعد مصدرًا رئيسيًا لمحاوراته، ومن المعروف أن سقراط لم يكتب كتبًا بنفسه، وعرفت محاورته لاحقًا "بمحاورات أفلاطون".[١]


نظرية المُثل

ومن خلالها توصل أفلاطون إلى أن طبيعة الأشياء الحقيقية ليست مادية، بل إنها في عالم آخر عالم مثالي، لا يتأثر بالتجسيد، ففيه مثال لكل شيء، وكل ما هو في العالم المادي ليس إلا انعكاس له، وهذه الحقيقة لا يبلغها إلا من وصل مرتبة الفيلسوف بتعقله وفهم للأشياء والعالم، ويقول في هذا الصدد: "لا إمكانية للمعرفة الحقة إلا بالمعقول".[٢]


ويقصد به الماهيات، والعالم المادي يعد تشوبه للحقائق فماهيات الأشياء أو طبائعها لا تعرف من خلاله، بل تعرف من خلال عالم المثل.[٢]


وتعرف الماهيات بالصور، كما أنها تتميز بالثبات وأوحده، فهي لا تتغير بالظروف كما هو موجود في العالم المادي، لذلك عرفت فلسفة المثل عند أفلاطون على أنها البحث عن الثابت الذي لا يتغير، ولذلك عد أفلاطون العالم الحقيقي هو العلم بالماهيات، وتتميز بكونها كلية، أي أنها ليست جزئية، فهي تعريف جامع لما هو جزئي، والكليات تنقسم إلى قسمين هما ما يأتي:[٢]

  • الكليات الحملية
وهي الخواص والعلاقات التي تشكل نعاني الحدود العامة أو المحمولات، ويمكن ملاحظتها في كلام الإنسان، وفكره فلا يستطيع الإنسان التفكير دون وجود الكليات التي تعبر عن عموم موضوع الفكر، مثلًا يقال السماء صافية، ويقصد بهذا أن الكاتب عبر عن حد الصفاء وهذا ينطبق على حد الخير والجمال وغيرها ن الحدود العامة. 
  • الكليات الصورية

وهي الكليات المجردة التي لا توجد إلا في الرياضيات، والعمليات الحسابية لا يمكن الإحساس بها أو لمسها، قالأعداد مجردة كما أن صدقها ذاتي، لا يحتاج الرجوع إلى العالم المادي للتحقق منه.


نظرية النفس في محاورة فيدون

فالبحث في طبيعة النفس يلاحظ أن آراء الفلاسفة قبل سقراط لم تأخذ بخلود النفس أو الاعتقاد بالحياة الآخرة للنفس، وذكر سقراط في محاورة الدفاع وهي من المحاورات التي أجراها قبل إعدامه أنه غير ملتزم بشأن ما يحدث للنفس عند الموت.[٣]


وبهذا بدأ الشك يجول خواطر الفلاسفة وهنا سيبدأ التساؤل حول وجود الإنسان، فهل بطبيعته أنه مجرد عارض ولن يكون له أي لأثر بعد موته أو خلود لنفسه؟[٣]


بعد الخلاف الدائر بين الفلاسفة والذين نقلوا محاورات سقراط، يمكن القول أن سقراط حسم الأمر بخلود النفس، وأضاف عليه أن لنفس ليست فقط خالدة، بل إنها تتأمل الحقائق، وبهذا تأثر أفلاطون بمثالية سقراط، وبنى فلسفته السياسية والاجتماعية وفقًا لها.[٣]


مثالية أفلاطون وفلسفته السياسية والاجتماعية

يأخذ أفلطون بالفكرة القائلة أن الطبيعة الإنسانية تختلف من شخص لآخر، وهذا يرجع للاستعدادات الفردية، واليئة التربوية وعوامل أخرى، وبناءً على نظرية أفلاطون في طبيعة النفس أسس لفكرة المجتمع المثالي وعرف لاحقًا بالجمهورية، وطور عليه الفلاسفة المسلمون كالفارابي في مدينته الفاضلة، لكن أفلاطون يرى أن الإنسان يختلف عن أخيه الإنسان في التصرف.[٤]


وتأكيدًا على ما سبق يقول: "إذا أردت أن تعرف حقيقة شخص ما امنحه سلطة، وانظر كيف سيتصرف"، ويمكن توضيح النموذج الأفلاطوني في طبيعة النفس وانعكاساته السياسية من خلال النقاط التالية:[٤]
  • النفس العاقلة
وهي أعلى النفوس، وتختص بفضيلة الحكمة ويمثلها في الدولة القادة والحكام، ورجال السياسة. 
  • النفس الغضبية
وتختص بفضيلة الشجاعة، ويمثلها في الدولة العسكر، والجند. 
  • النفس الشهوانية
وتختص بفضيلة العفة، وينثلها في الدولة الحرفيون وعامة الشعب.  

المراجع

  1. ^ أ ب ت "أفلطون لم يعتبر ألمع كتاب الغرب على مر العصور؟"، حكمة ، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2022. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "الكُليَّات ومشكلاتها الفلسفية: في نظريَّة أفلاطون للمُثُل"، مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات ، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2022. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت "نظريات النفس في الفلسفة القديمة "، حكمة، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2022. بتصرّف.
  4. ^ أ ب آرمسترونغ ، مدخل إلى الفلسفة القديمة، صفحة 83-90. بتصرّف.
2945 مشاهدة
للأعلى للسفل
×