محتويات
المبتدأ والخبر في سورة البقرة
المبتدأ والخبر في سورة البقرة فيما يأتي:
الآيات من 1- 100
المبتدأ والخبر في سورة البقرة من الآيات 1- 100 فيما يأتي:
- (ذلك الكتاب لا ريب فيه).[١]
المبتدأ وصورته: ذلك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: الكتابُ/ اسم ظاهر.
- (وبالآخرة هم يوقنون).[٢]
المبتدأ وصورته: هم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: يوقنون/ جملة فعلية.
- (أولئك على هدى من ربّهم وأولئك هم المفلحون).[٣]
المبتدأ وصورته: أولئك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: على هدى/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: أولئك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: المفلحون/ اسم ظاهر.
- ( إنّ الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون).[٤]
المبتدأ وصورته: أأنذرتهم/ مصدر مؤول.
الخبر وصورته: سواء/ اسم ظاهر.
- (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذابٌ عظيم).[٥]
المبتدأ وصورته: غشاوة/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: على أبصارهم/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: عذاب/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: لهم/ شبه جملة.
- (في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون).[٦]
المبتدأ وصورته: مرض/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: في قلوبهم/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: عذابٌ/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: لهم/ شبه جملة.
- (قالوا إنّما نحن مصلحون).[٧]
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: مصلحون/ اسم ظاهر.
- (ألا إنّهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).[٨]
المبتدأ وصورته: هم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: الفسدون/ اسم ظاهر.
- (ألا إنّهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون).[٩]
المبتدأ وصورته: هم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: السفهاء/ اسم ظاهر.
- (إنّما نحن مستهزئون).[١٠]
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: مستهزئون/ اسم ظاهر.
- (الله يستهزئ بهم)[١١]
المبتدأ وصورته: الله/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: يستهزئ/ جملة فعلية.
- (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى).[١٢]
المبتدأ وصورته: أولئك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: الذين/ اسم موصول.
- (وأنتم تنظرون).[١٣]
المبتدأ وصورته: أنتم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: تنظرون/ جملة فعلية.
- (وأنتم ظالمون).[١٤]
المبتدأ وصورته: أنتم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: ظالمون/ اسم ظاهر.
- (ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنّه هو التواب الرحيم).[١٥]
المبتدأ وصورته: ذلك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: خير/ اسم ظاهر.
- (وأنتم تنظرون).[١٦]
المبتدأ وصورته: أنتم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: تنظرون/ جملة فعلية.
- (ذلك بأنّهم كانوا يكفرون).[١٧]
المبتدأ وصورته: ذلك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: بأنهم كانوا يكفرون/ شبه جملة.
- (فلهم أجرهم عند ربّهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون).[١٨]
المبتدأ وصورته: أجر/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: لهم/ شبه جملة.
- (فلولا فضل الله عليكم ورحمته).[١٩]
المبتدأ وصورته:فضلُ/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: عليكم/ شبه جملة.
- (والله مخرج ما كنتم تكتمون).[٢٠]
المبتدأ وصورته: الله/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: مخرج/ اسم ظاهر.
- (فهي كالحجارة أو أشدّ قسوة).[٢١]
المبتدأ وصورته: هي/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: كالحجارة/ شبه جملة.
- (ومنهم أميّون لا يعلمون الكتاب إلاّ أمانيّ وإن هم إلاّ يظنون).[٢٢]
المبتدأ وصورته: أميّون/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: منهم/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: هم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: يظنون/ جملة فعلية.
- (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثمّ يقولون هذا من عند الله).[٢٣]
المبتدأ وصورته: ويلٌ/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: للذين/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: هذا/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: من عند غير الله/ شبه جملة.
الآيات من 101- 200
المبتدأ والخبر في سورة البقرة من الآيات 101- 200 فيما يأتي:
- (إنّما نحن فتنة).[٢٤]
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: فتنة/ اسم ظاهر.
- (ولو أنّهم آمنوا واتّقوا لمثوبة من عند الله خيرٌ).[٢٥]
المبتدأ وصورته: مثوبة/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: خير/ اسم ظاهر.
- (ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلاّ من سفه نفسه).[٢٦]
المبتدأ وصورته: من/ اسم استفهام.
الخبر وصورته: يرغب/ جملة فعلية.
- (ونحن له مسلمون).[٢٧]
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: مسلمون/ اسم ظاهر.
- (تلك أمة قد خلت).[٢٨]
المبتدأ وصورته: تلك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: أمة/ اسم ظاهر.
- (ونحن له عابدون).[٢٩]
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: عابدون/ اسم ظاهر.
- (وهو ربّنا وربّكم ولنا أعمالنا ولكم أعمالكم ونحن له مخلصون).[٣٠]
المبتدأ وصورته: هو/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: ربُّ/ اسم ظاهر.
المبتدأ وصورته: أعمالُ/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: لنا/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: أعمال/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: لكم/ شبه جملة.
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: مخلصون/ اسم ظاهر.
- (قل أأنتم أعلم أم الله ومن أظلم ممّن كتم شهادة عنده من الله).[٣١]
المبتدأ وصورته: أنتم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: أعلم/ اسم ظاهر.
المبتدأ وصورته: من/ اسم استفهام.
الخبر وصورته: أظلم/ اسم ظاهر.
- (ومن الناس من يتّخذ من دون الله أندادا).[٣٢]
المبتدأ وصورته: مَن/ اسم موصول.
الخبر وصورته: من الناس/ شبه جملة.
- (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ).[٣٣]
المبتدأ وصورته: ما/ اسم موصول.
الخبر وصورته: استيسر/ جملة فعلية.
الآيات من 201 - 286
المبتدأ والخبر في سورة البقرة من الآيات 201 - 286 فيما يأتي:
- (والله يرزق من يشاء بغير حساب).[٣٤]
المبتدأ وصورته: الله/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: يرزق/ جملة فعلية.
- (وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرّ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون).[٣٥]
المبتدأ وصورته: هو/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: شرّ/ اسم ظاهر.
المبتدأ وصورته: الله/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: يعلم/ جملة فعلية.
المبتدأ وصورته: أنتم/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: لا تعلمون/ جملة فعلية.
- (نساؤكم حرث لكم).[٣٦]
المبتدأ وصورته: نساؤكم/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: حرث/ اسم ظاهر.
- (والوالدات يرضعن أولادهنّ).[٣٧]
المبتدأ وصورته: الوالدات/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: يرضعن/ جملة فعلية.
- (ونحن أحقّ بالملك منه).[٣٨]
المبتدأ وصورته: نحن/ ضمير منفصل.
الخبر وصورته: أحقّ/ اسم ظاهر.
- (تلك الرسل فضلّنا بعضهم على بعض).[٣٩]
المبتدأ وصورته: تلك/ اسم إشارة.
الخبر وصورته: الرسل/ اسم ظاهر.
- (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غنيّ حليم).[٤٠]
المبتدأ وصورته: قول/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: خير/ اسم ظاهر.
المبتدأ وصورته: الله/ اسم ظاهر.
الخبر وصورته: غنيّ/ خبر أول، حليم/ خبر ثان
المراجع
- ↑ سورة البقرة، آية:2
- ↑ سورة البقرة، آية:4
- ↑ سورة البقرة، آية:5
- ↑ سورة البقرة، آية:6
- ↑ سورة البقرة، آية:7
- ↑ سورة البقرة، آية:10
- ↑ سورة البقرة، آية:11
- ↑ سورة البقرة، آية:12
- ↑ سورة البقرة، آية:13
- ↑ سورة البقرة، آية:14
- ↑ سورة البقرة، آية:15
- ↑ سورة البقرة، آية:16
- ↑ سورة البقرة، آية:50
- ↑ سورة البقرة، آية:51
- ↑ سورة البقرة، آية:54
- ↑ سورة البقرة، آية:55
- ↑ سورة البقرة، آية:61
- ↑ سورة البقرة، آية:62
- ↑ سورة البقرة، آية:64
- ↑ سورة البقرة، آية:72
- ↑ سورة البقرة، آية:74
- ↑ سورة البقرة، آية:78
- ↑ سورة البقرة، آية:79
- ↑ سورة البقرة، آية:102
- ↑ سورة البقرة، آية:103
- ↑ سورة البقرة، آية:130
- ↑ سورة البقرة، آية:132
- ↑ سورة البقرة، آية:134
- ↑ سورة البقرة، آية:139
- ↑ سورة البقرة، آية:139
- ↑ سورة البقرة، آية:140
- ↑ سورة البقرة، آية:165
- ↑ سورة البقرة، آية:196
- ↑ سورة البقرة، آية:212
- ↑ سورة البقرة، آية:216
- ↑ سورة البقرة، آية:223
- ↑ سورة البقرة، آية:233
- ↑ سورة البقرة، آية:247
- ↑ سورة البقرة، آية:253
- ↑ سورة البقرة، آية:263