المبتدأ والخبر في سورة النور

كتابة:
المبتدأ والخبر في سورة النور


المبتدأ والخبر في سورة النور في الآيات (1-19)

جاء المبتدأ والخبر في مواضع عدة في سورة النور، وهي كالآتي مع إعرابها:

  • قال تعالى: {سُورَةٌ أَنْزَلْناها وَفَرَضْناها وَأَنْزَلْنا فِيها آياتٍ بَيِّناتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.[١]

سورة: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ واحِدٍ مِنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ}.[٢]
الزانية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. 

فاجلدوا: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ}.[٣]
الزاني: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منعاً من ظهورها الثقل.  

لا ينكح:الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَناتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَداءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمانِينَ جَلْدَةٍ وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهادَةً أَبَداً وَأُولئِكَ هُمُ الفاسقون}.[٤]
الذين: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.  

فاجلدوهم: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الفاسقون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْواجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَداءُ إِلاَّ أَنْفُسُهُمْ فَشَهادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهاداتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ}.[٥]
الذين: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.  

جملة (فشهادة أحدهم أربع شهادات): جاءت في محل رفع خبر.

فشهادة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أربع: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {وَالْخامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كانَ مِنَ الْكاذِبِينَ}.[٦]
الخامسة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.  

أن لعنة الله عليه: في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {وَالْخامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْها إِنْ كانَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.[٧]
الخامسة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.  

أن غضب الله عليه: في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: { وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ}.[٨]
فضل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ،والخبر محذوف.  

قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ جاؤُ بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذابٌ عَظِيمٌ}.[٩]

هو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

خير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

له: جار و مجرور في محل رفع خبر (عذاب) مؤخر.

عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره،(خبره المقدم 'له').

ما اكتسب: في محل رفع مبتدأ مؤخر.

لكل: متعلقة بمحذوف خبر مقدم المصدر المؤول (ما اكتسب).

الذي: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ، خبره الجملة (له عذاب) التي جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}.[١٠]

لهم: متعلقان بمحذوف خبر مقدم بعذاب.

عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يعلم: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

أنتم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.

لا تعلمون: الجملة جاءت في محل رفع خبر.


المبتدأ والخبر في سورة النور في الآيات (21-32)

جاء المبتدأ والخبر في مواضع عدة في سورة النور، وهي كالآتي مع إعرابها:

  • قال تعالى: {لا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُواتِ الشَّيْطانِ}.[١١]

من:اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ.

يتبع خطوات:جملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{ وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ}.[١٢]

لهم: متعلق بخبر مقدم للمبتدأ.

عذاب: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّباتِ أُولئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ}.[١٣]

أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

مبرءون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

لهم: متعلق بخبر مقدم للمبتدأ مغفرة. 

مغفرة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {فِيها مَتاعٌ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ ما تُبْدُونَ وَما تَكْتُمُونَ}.[١٤]
فيها: متعلق بخبر للمبتدأ المؤخر متاع.  

متاع: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يعلم: الجملة جاءت في محل رفع خبر.


المبتدأ والخبر في سورة النور في الآيات (32-64)

جاء المبتدأ والخبر في مواضع عدة في سورة النور، وهي كالآتي مع إعرابها:

  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ فَكاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُمْ مِنْ مالِ اللَّهِ الَّذِي آتاكُمْ وَلا تُكْرِهُوا فَتَياتِكُمْ عَلَى الْبِغاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ}.[١٥]
الذين: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.  

كاتبوهم:الجملة جاءت في محل رفع خبر. من:اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ. يكرههن:الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ فِيها مِصْباحٌ الْمِصْباحُ فِي زُجاجَةٍ الزُّجاجَةُ كَأَنَّها كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكادُ زَيْتُها يُضِي ءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نارٌ نُورٌ عَلى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشاءُ}.[١٦]

الله: لفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

نور: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

مثل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

كمشكاة: الجملة متعلقة بخبر محذوف.

فيها: متعلقة بخبر مقدم المبتدأ المؤخر(مصباح).

مصباح: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

المصباح: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

في زجاجة: الجملة متعلقة بخبر محذوف.

الزجاجة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

كأنها كوكب: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

نور: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

على نور: الجملة متعلقة بالخبر المحذوف.

  • قال تعالى: { وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ}.[١٧]

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يرزق: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

  • قال تعالى: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.[١٨]

الذين: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ.

أعمالهم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف،و هم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

كسراب: جار ومجرور متعلقين بالخبر المحذوف للمبتدأ (أعمالهم).

الجملة (أعمالهم كسراب) جاءت في محل رفع خبر للمبتدأ (الذين).

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

سريع: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ}.

من فوقه: جار ومجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف.

موج:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ظلمات:خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي أو هو، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

بعضها:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، وها ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.والخبر محذوف.

  • قال تعالى:{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ}.[١٩]

كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

قد علم: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عليم:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{ وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ}.[٢٠]

لله: لفظ الجلالة جار و مجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

ملك:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

إلى الله: جار و مجرور (لفظ الجلالة) متعقان بمحذوف خبر مقدم .

المصير:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ}.[٢١]

فيها:جار و مجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم .

برد:مجرور لفظاً و مرفوع محلاً مبتدأ مؤخر.

  • قال تعالى:{وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ ۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ}.[٢٢]

الله:لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

خلق كل:الجملة جاءت في محل رفع خبر.

فمنهم:متعلقان بخبر مقدم محذوف.

من:اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر.

  • قال تعالى:{وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}.[٢٣]

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يهدي: الجملة الفعلية في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ}.[٢٤]

فريق: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

معرضون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى:{أَفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ ۚ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.[٢٥]

أفي قلوبهم:متعلقان بخبر محذوف مقدم.

مرض:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الظالمون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى:{وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}.[٢٦]

من: اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ.

أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الفائزون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى:{ لَّا تُقْسِمُوا ۖ طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}.[٢٧]

طاعة: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ}.[٢٨]

عليه: جار و مجرور متعلقان بخبر مقدم.

ما: اسم موصول مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر.

على الرسول: جار و مجرور متعلقان بخبر مقدم.

البلاغ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}.[٢٩]

من: اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ.

أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الفاسقون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

  • قال تعالى: {وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۖ وَلَبِئْسَ الْمَصِير}.[٣٠]
مأواهم: مبتدأ  مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة عل آخره و هو مضاف،هم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. 

النار: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • قال تعالى:{مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ ۚ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.[٣١]

ثلاث: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي.

طوافون: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم.

بعضكم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف،كم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

على بعض: جار و مجرور متعلقان بخبر مقدم.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عليم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

حكيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: { يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.[٣٢]

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عليم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

حكيم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى:{وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ۖ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.[٣٣]

القواعد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

ليس عليهن جناح: الجملة جاءت في محل رفع خبر.

أن يستعففن:مصدر مؤول مبني في محل رفع مبتدأ.

خير: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

سميع: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عليم: خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ}.[٣٤]

على الأعرج: جار و مجرور متعلقان بالخبر مقدم.

حرج: مبتدأ مؤخر مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

على أنفسكم: جار و مجرور متعلقان بالخبر مقدم محذوف.

أن تأكلو: مصدر مؤول مبني في محل رفع مبتدأ مؤخر.

  • قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَىٰ أَمْرٍ جَامِعٍ لَّمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئك الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ}.[٣٥]

المؤمنون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لانه جمع مذكر سالم.

الذين: اسم موصول مبني في محل رفع خبر.

أولئك: اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ.

الذين: اسم موصول مبني في محل رفع خبر.

  • قال تعالى:{مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.[٣٦]
أنتم:ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ. 

عليه: جار ومجرور متعلقان بخبر.

الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

عليم: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


المراجع

  1. سورة سورة النور ، آية:1
  2. سورة سورة النور، آية:2
  3. سورة سورة النور، آية:3
  4. سورة سورة النور، آية:4
  5. سورة سورة النور ، آية:6
  6. سورة سورة النور ، آية:7
  7. سورة سورة النور ، آية:9
  8. سورة سورة النور، آية:10
  9. سورة سورة النور ، آية:11
  10. سورة سورة النور ، آية:19
  11. سورة سورة النور ، آية:21
  12. سورة سورة النور ، آية:23
  13. سورة سورة النور ، آية:26
  14. سورة سورة النور ، آية:29
  15. سورة سورة النور ، آية:33
  16. سورة سورة النور ، آية:35
  17. سورة سورة النور ، آية:38
  18. سورة سورة النور، آية:39
  19. سورة سورة النور، آية:41
  20. سورة سورة النور، آية:42
  21. سورة سورة النور، آية:43
  22. سورة سورة النور، آية:45
  23. سورة سورة النور، آية:46
  24. سورة سورة النور، آية:48
  25. سورة سورة النور، آية:50
  26. سورة سورة النور، آية:52
  27. سورة سورة النور، آية:53
  28. سورة سورة النور، آية:54
  29. سورة سورة النور، آية:55
  30. سورة سورة النور، آية:57
  31. سورة سورة النور، آية:58
  32. سورة سورة النور، آية:59
  33. سورة سورة النور، آية:60
  34. سورة سورة النور، آية:61
  35. سورة سورة النور، آية:62
  36. سورة سورة النور، آية:64
4469 مشاهدة
للأعلى للسفل
×