تعريف المد المنفصل
المد المنفصل من أقسام المد الفرعي، ويُقصد بالمد المنفصل: أن يأتي أحد حروف المد في نهاية الكلمة والهمزة في بداية الكلمة الثانية؛ بحيث يكونان في كلمتين مختلفتين،[١]وإن وقوف القارئ على الكلمة الأولى تُزيل حكم المد المنفصل؛ إذ إنه لا يتحقق إلا عند وصل الكلمتين معاً في القراءة.[٢]
ويُقصد بالمد لغةً: الإطالة والزيادة، أما المد اصطلاحاً: يقصد به إطالة الصوت بأحد حروف المد؛ وهي الألف المفتوح ما قبلها، الواو المضموم ما قبلها، الياء المكسور ما قبلها، وحروف المد مجموعةٌ في قوله -تعالى-: (نُوحِيهَا إِلَيْكَ)،[٣]ويقسم المد إلى قسمين: المد الفرعي الذي يحتوي بأقسامه على المد المنفصل، والمد الطبيعي.[٤]
حكم المد المنفصل
وحكم المد المنفصل الجواز؛ فيجوز في المد المنفصل مدّه وقصره، ويمد بمقدار أربع لخمس حركات، ويسمى بمد الفصل، وسمي بذلك؛ لانفصال سبب المد وهو الهمز عن حرف المد في كلمتين مختلفتين.[٢]
أقسام المد المنفصل
ينقسم المد المنفصل إلى قسمين، وسنذكرهما بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي:[٥]
- المد المنفصل الحكمي
هو أن يأتي حرف المد محذوفاً في الرسم لكنه ثابتٌ في اللفظ، وله حالات عديدة سنذكرها فيما يأتي:
- ياء النداء، قال -تعالى-: (يإبرَاهِيمُ)،[٦] وقال -تعالى-: (يأَيها النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ)،[٧] فالأف الثابتة في ياء النداء سقطت في الرسم وثبتت في اللفظ فيثبت حكم المد المنفصل في هذه الحالة.
- هاء التنبيه، قال -تعالى-: (هَأَنُتُمْ هَؤلاءِ)،[٨] فالألف سقطت رسماً وثبتت لفظاً فيثبت حكم المد المنفصل.
- صلة هاء الضمير، قال -تعالى-: (أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَد)،[٩] ثبتت الواو في اللفظ فثبت حكم المد المنفصل.
- صلة ميم الجمع عند وصلها بالواو، قال -تعالى-: (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ)، ثبتت الواو في اللفظ فثبت حكم المد المنفصل.
ولا يجوز في حالة المد المنفصل الحكمي الوقوف على حرف المد؛ وذلك لعدم ثبوته رسماً، ولاعتباره كلمة واحدة بحكم الرسم القرآني.
- المد المنفصل الحقيقي
هو قدوم حرف المد في كلمة والهمز في الكلمة الثانية، ثابتين في الرسم واللفظ، وعند الوقف على المد المنفصل الحقيقي يصبح حكمه مثل حكم المد الطبيعي.
ويلحق بالمد المنفصل مد الصلة الكبرى إذا جاء بعد هاء الكناية همزة في كلمتين منفردتين، وسنذكر بعض الأمثلة عليه فيما يأتي:[٥]
- (يُبَدِلُونَهُ إِنَّهُ).[١٠]
- (وَأَمْرُهُ إِلَى).[١١]
- (عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيم).[١٢]
- (مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ).[١٣]
- (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ).[١٤]
- (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ).[١٥]
أمثلة على المد المنفصل
إن القارئ لكتاب الله -تعالى- يجد الكثير من الأمثلة على المد المنفصل، وسنذكر بعض هذه الأمثلة فيما يأتي:
- (بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ).[١٦]
- (مُوسَى أَرْبَعِينَ).[١٧]
- (لَآ أُضِيعُ).[١٨]
- (عَاقِبَتَهُمَآ أَنَّهُمَا).[١٩]
- (كَلَّآ إِنَّ).[٢٠]
- (وَمَآ أُرْسِلُواْ).[٢١]
- (يَدَآ أَبِي لَهَبٍ).[٢٢]
- (قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الْأخَرُ إِنّيِ أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ).[٢٣]
- (قَتَلُواْ أَوْلادَهُمْ).[٢٤]
- (تَكْفُرُواْ أَنتُمْ).[٢٥]
- (جَعَلُواْ أَصَابِعَهُمْ).[٢٦]
- (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا).[٢٧]
- (قَالُوا إِنْ أَنتُمْ).[٢٨]
- (فِي أَفْواهِهِمْ).[٢٩]
- (بِعِبَادِي إِنَّكُم).[٣٠]
- (لَا نَدْرِي أَشَر).[٣١]
المراجع
- ↑ على الله أبو الوفا، القول السديد في علم التجويد، صفحة 101. بتصرّف.
- ^ أ ب عطية نصر، غاية المريد في علم التجويد، صفحة 98. بتصرّف.
- ↑ سورة هود، آية:49
- ↑ على الله ابو الوفا، القول السديد في علم التجويد، صفحة 94. بتصرّف.
- ^ أ ب حامد العاني، "المد المنفصل (التعريف والحكم والأقسام)"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 27/6/2022. بتصرّف.
- ↑ سورة غافر، آية:44
- ↑ سورة النساء، آية:1
- ↑ سورة آل عمران، آية:66
- ↑ سورة البلد، آية:7
- ↑ سورة البقرة، آية:181
- ↑ سورة البقرة، آية:575
- ↑ سورة التوبة، آية:22
- ↑ سورة البقرة، آية:255
- ↑ سورة الروم، آية:20
- ↑ سورة الأنبياء، آية:92
- ↑ سورة البقرة، آية:4
- ↑ سورة البقرة، آية:51
- ↑ سورة آل عمران، آية:195
- ↑ سورة الحشر، آية:17
- ↑ سورة الشعراء، آية:62
- ↑ سورة المطففين، آية:33
- ↑ سورة المسد، آية:1
- ↑ سورة يوسف، آية:36
- ↑ سورة الأنعام، آية:140
- ↑ سورة إبراهيم، آية:8
- ↑ سورة نوح، آية:7
- ↑ سورة التحريم، آية:6
- ↑ سورة يس، آية:15
- ↑ سورة إبراهيم، آية:9
- ↑ سورة الشعراء، آية:52
- ↑ سورة الجن، آية:10