المرفوعات في سورة الحجرات
وفي الجدول الآتي نعرض المرفوعات التي وردت في سورة الحجرات:
رقم الآية | الآية | المرفوع وسبب رفعه |
1 | (يا أيّها الذين آمنوا لا تقدّموا بين يدي الله ورسوله واتّقوا الله إنّ الله سميعٌ عليمُ). | ضمير واو الجماعة في الأفعال الآتية: (آمنوا، تقدّموا، اتّقوا): في محل رفع فاعل. سميعٌ: خبر أول لـ (إن) مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم. عليمٌ: خبر إنّ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم . |
2 | ( يا أيّها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيّ ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) | ضمير واو الجماعة في الأفعال الآتية (آمنوا، ترفعوا، تجهروا) في محل رفع فاعل. أعمالُكم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف. أنتم: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ. تشعرون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية ( تشعرون) في محل رفع خبر المبتدأ. |
3 | ( إنّ الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن اللهُ قلوبهم للتقوى لهم مغفرةٌ وأجرٌ عظيمٌ) | يغضون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة في محل رفع فاعل. أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر. والجملة الاسمية (أولئك الذين) في محل رفع خبر إنّ . اللهُ: لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. لهم: شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم. مغفرةٌ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم. أجرٌ : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم. عظيمٌ: نعت مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم. |
4 | (إنّ الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون) | ينادون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو في محل رفع فاعل. أكثرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف. يعقلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو في محل رفع فاعل والجملة الفعلية ( يعقلون) في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية ( أكثرهم لا يعقلون) في محل رفع خبر إن. |
5 | (ولو أنّهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفورٌ رحيمٌ) | الواو في ( صبروا ) في محل رفع فاعل. اللهُ: لفظ الجلالة مبتدأ. غفورٌ - رحيمٌ: خبر أول وثانٍ. |
6 | (يا أيّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) | الواو في ( آمنوا ، تبينوا تصيبوا) في محل رفع فاعل. فاسقٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم. الواو في (تصبحوا): ضمير متصل في محل رفع اسم أصبح. التاء في ( فعلتُم): ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. |
7 | (واعلموا أنّ فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتُّم ولكنّ الله حبّب إليكم الإيمان وزيّنه في قلوبكم وكرّه إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون) | الواو في الفعل (اعلموا) في محل رفع فاعل. شبه الجملة فيكم في محل رفع خبر إنّ. يطيعُكم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. التاء في (عنتُّم): ضمير متصل في محل رفع فاعل. الجملة الفعلية (حبّب) في محل رفع خبر لكنّ. أولئك: اسم إشارة (مبتدأ) الراشدون: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. |
8 | (فضلا من الله ونعمة والله عليمٌ حكيمٌ) | الله: لفظ الجلالة( مبتدأ) عليمٌ- حكيمٌ : خبر أول وثانٍ. |
9 | (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إنّ الله يحبُّ المقسطين) | طائفتان: فاعل لفعل محذوف يفسره السياق مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى. الواو في الأفعال ( اقتتلوا، أصلحوا، فقاتلوا، فأصلحوا، أقسطوا) في محل رفع فاعل. إحداهما: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف لأنه اسم مقصور. تبغي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره. يحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة. الجملة الفعلية ( يحبُّ) في محل رفع خبر إن. |
10 | (إنما المؤمنون إخوةٌ فأصلحوا بين أخويكم واتّقوا الله لعلكم ترحمون) | المؤمنون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم. إخوةٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم . الواو في ( أصلحوا ، اتّقوا ، ترحمون) في محل رفع فاعل. ترحمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لعلّ. |
11 | (يا أيّها الذين آمنوا لا يسخر قومٌ من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساءٌ من نساء عسى أن يكنّ خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوقُ بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) | الواو في ( آمنوا ، تلمزوا، تنابزوا) في محل رفع فاعل. قومٌ: فاعل مرفوع. المصدر المؤول ( أن يكونوا)و ( أن يكنّ) في محل رفع فاعل للفعل التام عسى. الواو في ( يكونوا): في محل رفع اسم يكون لأنه فعل مضارع ناقص. نساءٌ: فاعل لفعل محذوف يفسره السياق. الفسوقُ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو (مخصوص بالذم). أولئك: اسم إشارة ( مبتدأ). الظالمون: خبر. |
12 | (يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثمٌ ولا تجسسوا ولا يغتبْ بعضُكم بعضا أيحبّ أحدُكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتّقوا الله إنّ الله توابٌّ رحيمٌ) | الواو في( آمنوا، اجتنبوا، تجسسوا ، اتّقوا ) في محل رفع فاعل. إثمٌ: خبر إنّ مرفوع. بعضُكم: فاعل مرفوع. أحدُكم: فاعل مرفوع. توابٌّ - رحيمٌ : خبر أول وثانٍ لـ إنّ |
13 | (يا أيّها الناسُ إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم إنّ الله عليمٌ خبيرٌ) | الناسُ: بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ضمير- نا- في ( خلقناكم، جعلناكم): في محل رفع فاعل. الواو في ( لتعارفوا) : في محل رفع فاعل. أتقاكم:خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر. عليمٌ - خبيرٌ: خبر إنّ أول وثانٍ. |
14 | ( قالت الأعرابُ آمنّا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إنّ الله غفورٌ رحيمٌ) | الأعرابُ: فاعل مرفوع. ضمير - نا - في ( آمنّا، أسلمنا) في محل رفع فاعل. الواو في ( تؤمنوا ، قولوا ، تطيعوا) في محل رفع فاعل. الإيمانُ: فاعل مرفوع. غفورٌ - رحيمٌ: خبر إنّ أول وثانٍ. |
15 | (إنّما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثمّ لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون) | المؤمنون: مبتدأ مرفوع. الذينَ: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر. الواو في ( آمنوا ، يرتابوا ، جاهدوا): في محل رفع فاعل. أولئك: اسم إشارة مبتدأ. الصادقون: خبر مرفوع |
16 | ( قل أتعلمون الله بدينكم واللهُ يعلمُ ما في السموات وما في الأرض واللهُ بكلّ شيء عليمٌ) | تعلمون: فعل مضارع مرفوع.واو الجماعة( فاعل). اللهُ: لفظ الجلالة فاعل. يعلمُ: فعل مضارع مرفوع. اللهُ: لفظ الجلالة مبتدأ. عليمٌ خبر مرفوع. |
17 | (يمنّون عليك أن أسلموا قل لا تمنّوا عليّ إسلامكم بل اللهُ يمنُّ عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين) | يمنون: فعل مضارع مرفوع. الواو في ( تمنون، أسلموا، تمنّوا): في محل رفع فاعل. يمنُّ: فعل مضارع مرفوع. التاء في (كنتم): في محل رفع اسم كان. |
18 | ( إنّ الله يعلمُ غيب السموات والأرض واللهُ بصيرٌ بما تعملون) | يعلمُ: فعل مضارع مرفوع، والجملة الفعلية في محل رفع خبر لـ إنّ. اللهُ: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع. بصيرٌ: خبر مرفوع. تعملون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة. |
المرفوعات من الأسماء
المرفوعات من الأسماء كالآتي:[١]
- الفاعل، والمبتدأ، ونائب الفاعل، واسم كان وأخواتها، واسم كاد وأخواتها، واسم الأحرف العاملة عمل ليس، وخبر إنّ وأخواتها، وخبر لا النافية للجنس، التابع لاسم مرفوع ( أي النعت / البدل/ العطف / التوكيد).
- وكذلك ضمائر الرفع المتصلة والمنفصلة تكون مبنية في محل رفع.
- والجمل الاسمية والفعلية وأشباه الجمل قد تكون في محل رفع (إذا كانت في محل رفع خبر المبتدأ ، أو في محل رفع خبر إنّ)
وعلامة الرفع للأسماء:
- الضمة الظاهرة للاسم المعرّف بأل أو المضاف، وتنوين الضم للاسم النكرة غير المضاف لـ: ( المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم).
- الضمة المقدرة لـ: ( الاسم المقصور/ المنقوص/ المضاف إلى ياء المتكلم).
- الألف للمثنى.
- الواو لـ: جمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة ( أب/ حم / أخ / فو / ذو).
المرفوعات من الأفعال
المرفوعات من الأفعال كالآتي:[٢]
الفعل المضارع الذي لم يسبق بناصب ولا جازم ولم يتصل بنون النسوة أو نون التوكيد.
وعلامات الرفع للأفعال:
- ضمة ظاهرة.
- ضمة مقدرة للفعل المعتل الآخر.
- ثبوت النون في الأفعال الخمسة: ( يفعلان/ تفعلان/ تفعلون /يفعلون/ تفعلين)
المراجع
- ↑ [أحمد بن عمر الحازمي]، فتح رب البرية في شرح نظم الآجرومية، صفحة 299. بتصرّف.
- ↑ [ابن يعيش]، شرح المفصل لابن يعيش، صفحة 200. بتصرّف.