محتويات
المفارقة في المقامة الحلوانية
جاءت المفارقة في المقامة الحلوانية بأساليب مختلفة، حيث تظهر فيما رواه ابن هشام عن الحجّامين "وما لبث أن دخل الأول، فحيّا أخدع الثاني بمضمومة قعقعت أنيابه"،[١] والمفارقة هنا باستخدام كلمة التحية التي تكون للسلام والمودة غير أنها جاءت هنا للدلالة على إقبال الحجام الأول بيده المضمومة لضرب الحجّام الثاني على الأخدع وهو عرق.[٢]
تبدو المفارقة بما قاله صاحب الحمام لابن هشام "اسكت يا فضولي"، فبدلا من شتمه للحجامين الذين اختصما على رأسه أخذ يقول لأحدهما: "يا هذا إلى كم هذه المنافسة مع الناس"، ثم يكمل ذمه لابن هشام لينهي الاحتدام بينهم " تسلّ عن قليل خطره إلى لعنة الله وحر سقره، وهب أنّ هذا الرأس ليس، وأنّا لم نرَ هذا التيس".[٣]
المفارقة بإجابة ابن هشام "يا عافاك الله هذا رأسي، قد صحبني في الطريق، وطاف معي بالبيت العتيق وما شككت أنه لي"، ليأخذ هو دور الثرثار مع أنه في بداية المقامة أوصى غلامه بحجاما غير فضولي، فيجيبه صاحب الحمام "اسكت يا فضولي".[٤]
وإذا ما تأملنا أسلوب ابن هشام بطلبه الغلام "حمام واسع الرقعة، نظيف البقعة، طيب الهواء معتدل الماء وليكن الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول"، نجد في إسهابه شيئاً من الفضول، الذي يأبى أن يراه في الحجام.[٥]
المفارقة باختيارالغلامين للحجام
كان ابن هشام مع الحجام إلى اختاره الغلام الأول هو الفضولي مع أنه أوصى الغلام بحجام نظيف الثياب قليل الفضول، أما عن الحجام الذي اختاره الشخص الآخر وسرّ منه ابن هشام بناء على هيئته الحسنة بنهاية المقامة فكان مصابا بالهذيان.[٦]
نجد ابن هشام عندما أراد حجاما غير فضولي جاءه من هو ثقيل اليد، وبعد هذه التجربة المريرة جاء في نصّ المقامة "وقلت لآخر اذهب فأتني بحجام يحط عني هذا الثقل فجاءني برجل لطيف البنية مليح الحلية في صورة الدمية"، ومن هذا الوصف يظهرالحجام الآخر خفيف اليد ولم يحرص ابن هشام على أن يكون قليل الفضول ليتفاجأ بهذيانه الشديد.[٦]
تعريف المفارقة
المفارقة؛ أسلوب بلاغي يقوم على التضاد، يبرز فيه المعنى الخفي في تضاد مع المعنى الظاهري، وهو أمر يحتاج إلى مجهود لغوي وكد ذهني، وتأمل عميق للوصول إلى التعاريض وكشف دلالته بين المعنى الظاهر والمعنى الخفي الذي يتضمنه النص وفضاءاته البعيدة،[٧]وأنواع المفارقة على النحو الآتي:[٨]
- مفارقة اللفظ.
- مفارقة الموقف أو السياق.
أهمية المفارقة
للمفارقة أهمية كبيرة في القصص لأنها تقوم على الصراع والتضاد بين الأشياء فتظهر لكل شيء جانبه السلبي والإيجابي وتعكس الازدواجية في الحياة وتخرجها للعلن بأسلوب فكاهي، فمن خلالها يتوصل القارئ للمفهوم العميق بالنص وينظر للوجود بفلسفة.[٩]
المراجع
- ↑ الهمذاني، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 198.
- ↑ "تعريف وشرح معنى الأخدع"، معجم المعاني، 25/2/2022، اطّلع عليه بتاريخ 24/2/2022.
- ↑ الهمذاني، مقامات بديع الزمان الهمذاني، صفحة 199.
- ↑ الهمذاني، مقامات بديع الزمان، صفحة 198.
- ↑ الهمذاني، مقامات بديع الزمان، صفحة 197.
- ^ أ ب الهمذاني، مقامات بديع الزمان، صفحة 199.
- ↑ نعمان متولي، المفارقة اللغوية في الدراسات، صفحة 16.
- ↑ نعمان متولي، المفارقة اللغوية في الدرسات، صفحة 19.
- ↑ نعمان متولي، المفارقة اللغوية في الدراسات، صفحة 19. بتصرّف.