المفعول به وأنواعه

كتابة:
المفعول به وأنواعه

ما هو المفعول به؟ 

كيف عرّفت كتب النحو المفعول به؟

المفعول به هو أحد الأسماء المنصوبة في اللغة العربية، وفي تعريفه يُقال إنه اسم يدلّ على شيء وقع عليه فعل الفاعل، سواء في حال الإثبات أم النفي، والمفعول به لا يؤدي إلى تغير صورة الفعل معه، كما يحصل من مطابقة بين الفعل والفاعل في التذكير والتأنيث، فيُقال: أعطيْتُ القلمَ، وأعطيتُ التفاحةَ، فمع تغير المفعول به بين التذكير والتأنيث، بقي الفعل على حاله.[١]


إنّ المفعول به يتميز أنه متعدد، فقد يتعدّى الفعل إلى مفعول به واحد، وقد يتعدى إلى اثنين، وأحيانًا إلى ثلاثة، ولكل منه شروطه وأحكامه الخاصة به، وباب المفعول به في كتب النحو له تفاصيل كثيرة تتعلق بأقسامه، وأحكام تقديمه وتأخيره، إضافة إلى ما يتعلق بحذفه في بعض الحالات في اللغة العربية، ومن الأسئلة الشائعة عن هذا البحث: كيف أعرف المفعول به؟ يمكن القول إنّ المفعول به يُسأل عنه باسم الاستفهام ماذا، مثل: ارتقى الخطيبُ منبرَهُ، ماذا ارتقى الخطيب؟ منبرَه، فكلمة منبره مفعول به.[٢]


إنّ المفعول به من المنصوبات، وله حالات إعرابية وأحكام تتعلق به، ولا بد من أن يُعرف المفعول به من سياق الكلام، مع الاستعانة بالسؤال عنه بأداة الاستفهام "ماذا" للتأكد من صحة المعنى.


أنواع المفعول به

ما هي الأشكال التي يأتي عليها المفعول به؟

إن المفعول به يأتي على أشكال متعددة، وقد قسّم علماء النحو إلى قسمين رئيسين وهما المفعول به الصريح، وغير الصريح، ولكل قسم أشكال عدة.[٢]


المفعول به الصريح

المقصود بالمفعول به الصريح أن يكون لفظه واضحًا وظاهرًا للقارئ، وله أشكال هي:[٢]

  • الاسم الظاهر: يأتي المفعول به اسمًا ظاهرًا منصوبًا، لا يحتاج تأويلًا أو تقديرًا، مثل: حرّر صلاحُ الدين القدسَ، القدسَ مفعول به اسم ظاهر.
  • الضمير المتصل: الضمائر التي تقع في محل نصب مفعول به مجموعة في كلمة "ناهيك" شرط أن تتصل بالفعل، مثل: أعطيتكَ، وأعطيْتَنا، أعطيْتَه، أعطيْتَني.
  • الضمير المنفصل: يأتي المفعول به ضميرًا منفصلًا، ويتقدّم على الفعل، وضمائر النصب المنفصلة هي إياك وعائلتها، مثل: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}.[٣]


المفعول به غير الصريح

يأتي المفعول به مؤولًا أي: غير صريح، فهو يتطلب فهمًا لموقع المفعول به في الكلام وتأويله بالشكل الصحيح، وأشكاله:[٤]

  • المصدر المؤول: وهو أن يأتي المفعول به بلفظ غير واضح في الجملة، إنما يحتاج إلى تأويل، فقد يكون مؤولًا بمصدر بعد حرف مصدري، مثل: علمتُ أنكَ صادقٌ.
  • جملة مؤولة بمفرد: قد يأتي المفعول به على شكل جملة فعلية أو اسمية، وعندها يكون غير صريح ويحتاج تأويلًا، مثل: ظننْتُك تبكي ندمًا، جملة تبكي جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثانٍ.
  • الجار والمجرور: قد يأتي الجار والمجرور بعد الفعل، ويكونان في محل نصب مفعول به، مثل أمسكَ بيدهِ، والتقدير أمسك يدَهُ، فهنا لم يرد المفعول به باللفظ الصريح بل احتاج تأويلًا.


إنّ المفعول به له أشكال متعددة وصور مختلفة في كلام العرب، ومعرفته في الجملة تحتاج قراءة وفهمًا لسياق الكلام، وذلك لتمييزه عن غيره من المنصوبات.


كيف يعرب المفعول به؟

ما هي علامات نصب المفعول به؟

المفعول به اسم منصوب، ولكل اسم في اللغة علامات إعراب خاصة به، وعلامات نصب المفعول به هي:[٥]

  • الفتحة الظاهرة: يكون المفعول به منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، إذا كان صحيح الآخر، وهي علامة أصلية، مثل: أتقنَ الموظفُ العملَ.
  • الفتحة المقدرة: يكون المفعول به منصوبًا بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف، وهي علامة أصلية، مثل: أحضرَ الراعي العصا.


  • الياء: تكون علامة نصب المفعول به الياء إذا كان مثنى، أو جمع مذكر سالم، وهي علامة فرعية، مثل: أنهى المحامي القضيتَينِ.
  • الألف: يكون المفعول به منصوبًا بالألف إذا كان من الأسماء الخمسة، بشرط أن يكون مفردًا مضافًا إلى غير ياء المتكلم، وهي علامة فرعية، مثل: احترمْ أخاكَ.
  • الكسرة: تكون الكسرة علامة نصب المفعول به إذا كان جمع مؤنث سالم، وهي علامة فرعية، رأيْتُ الفراشاتِ في الحديقة.


لا بد لكل دارس ومهتم بعلم النحو أن يكون على اطلاع بعلامات إعراب المفعول به المتعددة، حتى يعرف كيف يُعرب المفعول به، ويحدد العلامة الإعرابية الصحيحة له.

تقدم المفعول به وتأخره

المفعول به وأنواعه المتعدّدة لها أحكامٌ وشروطٌ وقواعدُ متعدّدة، منها ما يتعلق بعلامات النصب، ومنها ما يتعلق بالأنواع، ومنها ما يتعلق بتقديم المفعول به وتأخيره، وهناك حالات عدة يجب فيها تقديم المفعول به على الفعل والفاعل، ومنها: [٦]

  • إذا جاء المفعول به للتخصيص كما ورد في قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [٧] إياك ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم، وهذا الضمير أفاد التخصيص لذلك وجب تقديم المفعول به، وإن تأخّرَ المفعول به ستصير الجملة: «نَعبُدُكَ» وهذا فيه تغيير للمعنى وإضاعة للمعنى البلاغي.
  • ومن حالات وجوب تقديم المفعول به عندما يقع فعله بعد فاء الجزاء التي تدخل على جملة الجواب لأسلوب شرط أداته "أمَّا" نحو ما ورد في الآية الكريمة: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ} [٨] كلمة "اليتيمَ" مفعول به مقدم وجوبًا، وذلك ليفصل بين "أمَّا" والفعل.

تعدد المفعول به

إنّ المفعول به وأنواعه المتعدّدة يفتح للدارس بابًا لا يمكن إغلاقه بسهولة، ويجعله يغوص في بحر قواعد المفعول به، ومما هو جدير بالاهتمام في باب المفعول به هو تعدّد المفعول به لفعل واحد، فنجد أفعالًا تتعدى لمفعول به واحد، وأفعالًا تتعدى لمفعولين، وأفعالًا تتعدى لثلاثة مفاعيل، وأمثلة ذلك كثيرة في القرآن والسنّة وكلام العرب. [٩]

  • الأفعال المتعدية لمفعول به واحد: وردت بكثرة -وهي الأصل- في أمثلة وشواهد كثيرة ومنها جملة: "حملتُ الكتبَ إلى المكتبةِ" الفعل"حملَ" هو فعل متعدٍ إلى مفعول به واحد، والمفعول به في الجملة هو "الكتبَ".
  • الأفعال المتعدية لمفعولينِ: تغلب على الأفعال المتعدية لمفعولين معاني العطاء والمَنْح، ومثال ذلك ما ورد في القرآن الكريم: (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ)[١٠] الفعل "أعطى" هو فعل متعدٍ لمفعولين، المفعول به الأول هو الضمير المتصل بالفعل، كاف الخطاب، والمفعول به الثاني هو "الكوثرَ".
  • الأفعال المتعدية لمفاعيل ثلاثة: قد يتعدَّى الفعل بثلاثة مفاعيل، ومن الأفعال التي تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل "أرى، أعلمَ، حدَّثَ، أخبر، خبَّر، أنبأ، نبَّأ" نحو ما جاء في الآية الكريمة: {كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ}[١١] الفعل "يريهم" هو فعل مضارع، والماضي منه "أرى" وهو فعل متعدٍ لثلاثة مفاعيل، المفعول به الأول هو هاء الغائب المتصلة بالفعل، والمفعول به الثاني هو أعمالَهم، أما المفعول به الثالث فهو كلمة "حسراتٍ" وهي منصوبة بالكسرة بدلًا من الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.


أمثلة على المفعول به 

ما هي الشواهد القرآنية على المفعول به؟

إنّ استخدام المفعول به في اللغة العربية كثير وواسع، لا سيما أن كثيرًا من الجمل الفعلية لا يتم معناها إلا به، ومن الأمثلة على المفعول به ما خط تحته بخط:


  • قوله تعالى: {مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ}[١٢]، القرآن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قوله تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}[١٣]، الصراطَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ}[١٤]، يعذبُنا: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضميرمستتر جوازًا تقديره هو، والضمير "نا" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.
  • قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[١٥]، إياك: ضمير نصب منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم للفعل نعبد، والكاف للخطاب.
  • يقضي الموظفُ الساعاتِ الطوالِ وراء مكتبه، وكل همّه أن ينجز العملَ، ويوصل ذا الحاجة إلى حاجته، ولا يوفّر جهدًا في تلبية احتياجات الناس.
    • الساعاتِ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة عوضًا عن الفتحة لأنّه جمع مؤنث سالم.
    • العملَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    • ذا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
    • جهدًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

المراجع

  1. مصطفى الغلايني (2004)، جامع الدروس العربية (الطبعة 1)، صفحة 411. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت جورج شكور وآخرون (1999)، الوافي في النحو والإملاء (الطبعة 2)، لبنان: دار الفكر اللبناني، صفحة 94. بتصرّف.
  3. سورة الفاتحة، آية: 5
  4. جورج شكور وآخرون (1999)، الوافي في القواعد والبلاغة والعروض (الطبعة 2)، لبنان: دار الفكر اللبناني، صفحة 125. بتصرّف.
  5. مصطفى علوية وآخرون (2013)، المنتخب في قواعد اللغة العربية (الطبعة 1)، لبنان: دار ماهر، صفحة 117. بتصرّف.
  6. "فاعل"، المعرفة، اطّلع عليه بتاريخ 10-06-2019م. بتصرّف.
  7. سورة الفاتحة، آية: 5.
  8. سورة الضحى، آية: 9.
  9. "المفعول به"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 10-06-2019م. بتصرّف.
  10. سورة الكوثر، آية: 1.
  11. سورة البقرة، آية: 167.
  12. سورة طه، آية: 2
  13. سورة الفاتحة، آية: 3
  14. سورة المجادلة، آية: 8
  15. سورة الفاتحة، آية: 5
6108 مشاهدة
للأعلى للسفل
×