بحث عن مكارم الأخلاق

كتابة:
بحث عن مكارم الأخلاق

التعريف بمكارم الأخلاق

الأخلاق هي مجموعةٌ من العادات والسُّلوكيّات والتّصرّفات والأقوال والأفعال التي تنبع من ذات الإنسان وضميره وقناعته؛ فالخير والشّر داخله في صراعٍ دائمٍ، فمتى غلب خيرُه شرَّه أصبح صاحب خُلُقٍ عظيمٍ.[١]

وجزءٌ من الأخلاق تُكتسب بالتّربية الصّالحة والاعتياد على سلوك الأوائل من ذوي الأخلاق الحميدة، وهذا الجزء يقع على عاتق كلّ وليّ أمر من الوالدين والمدرسة والمعلّمين والمجتمع.

ومكارم الأخلاق هي أفضل الدّرجات في كلّ خُلُقٍ؛ فالأمانة خُلُقٌ كريمٌ ومن اتّصف بكمال الأمانة، فقد وصل إلى مرحلة المكارم في هذا الخُلُق، كما كان يُوصف الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- بالصادق الأمين، وقال -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنمّا بُعثت لأُتمّم صالح الأخلاق).[٢]

أمثلةٌ على مكارم الأخلاق

مكارم الأخلاق جُمعت في الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- فمن تحلّى بخُلُق الرّسول الكريم، فقد تحلّى بأجمل وأروع الأخلاق، حيث وصفه الله -سبحانه وتعالى- بقوله: (وإنّك لعلى خُلُقٍ عظيمٍ).[٣]

وفي هذا المقام يقول الشّاعر أحمد شوقي:[٤]

زانتك في الخُلُق العظيم شمائلٌ

يُغرَى بهنّ ويُولَعُ الكرماء

ومن أبرز هذه المكارم ما يأتي:[٥]

الحياء

الحياء هو الخجل من فعل القبيح وقوله، وكذلك الحياء من الله -سبحانه- والابتعاد عن فِعل ما يُغضبه، وأيضًا الحياء من المَلكَين الّلذين يكتبان الأعمال، والحياء من فِعل المعاصي والذّنوب والكبائر، فالحياء هو خُلق الإسلام الذي تميّز به عن كلّ الأديان السّماويّة.[٦]

التسامح والعفو

العفو عند المقدرة هو من أسمى الأخلاق، فلا ميزة في عفوٍ مع عجزٍ أو ضعفٍ، إنّما العفو هو أنْ تمتلك القدرة على الثّأر والعقاب، لكنّك تؤثر العفو والسّماح إرضاءً لله.

والصّفح الجميل هو أن تُسامح، وتصفح دون أنْ تُلحق ذلك بالمنّ والتّذكير بعفوك أمام النّاس، وأشهر أمثلة العفو ما فعله الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- مع كفّار قريش يوم فتح مكّة.[٧]

الرِّفق والّلين

جاء في حديث الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ من ضِمن الّلذين لا يدخلون النّار، كلّ إنسانٍ كان الّلين والسُّهولة والرِّفق من أخلاقه وصفاته في التّعامل مع أهل بيته وزملائه وأقاربه وكلّ من عرف ومن لم يعرف.

وقد خاطب القرآن الكريم الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه لولا اتّصافك بصفة الّلين لتركك أصحابك؛ فالّلين سببٌ للقرب واستمرار المحبّة والمودّة بين النّاس.

فعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صلّى الله عليه وسلم- قَالَ: (حُرِّمَ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ مِنَ النَّاسِ).[٨] ويُقابل الّلين والرِّفق، الغضب والفُحش في القول وما يرافق تلك الحالة من السَّبّ والشَّتم واللّعن والتّشاؤم، وكلّ تلك الصِّفات مكروهةٌ بغيضةٌ من الله -سبحانه- ومن خلقه.[٩]

فضل مكارم الأخلاق

لحسن الخلق مكانة عظيمة عند رب العالمين، وبه يظهر مظهر المسلم السليم الملتزم بأوامر الله تعالى، المجتنب نواهيه، وعليه فإن فضل مكارم الأخلاق يظهر بعدة جوانب على النحو الآتي:[١٠]

  • مكارم الأخلاق من أعمال المؤدية إلى الجنة.
  • من أسباب محبة رب العالمين لعبده.
  • حسن الخلق من أسباب حب الرسول الكريم للعبد.
  • تعد من أثقل ما يحمل في الميزان يوم القيامة.
  • فيها مضاعفة وزيادة للأجر والثواب.
  • تعد من أفضل وأخير الأعمال التي قد يقوم بها العبد.
  • حسن الخلق يزيد ويبارك بالعمر.

وفي الختام يجدر بنا إدارك أن وجود الأخلاق سبب في علو الأمم ونهضتها وازدهارها وتقدمها، فهي دليلٌ على بقاء الحضارات وتقدّم شعوبها ورفعتهم؛ فيقلّ مُعدّل الجريمة والانحطاط والاستغلال، ولا يصعد الأغنياء والأقوياء على حِساب الفقراء والضُّعفاء.


المراجع

  1. محمد الدبيسي، كتاب السيرة النبوية بين الآثار المروية والآيات القرآنية، صفحة 27-28. بتصرّف.
  2. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2349 .
  3. سورة القلم، آية:4
  4. أحمد شوقي، "قصيدة ولد الهدى"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/5/2022.
  5. ابن حمدون، كتاب التذكرة الحمدونية، صفحة 172-178. بتصرّف.
  6. سليمان العودة، شعاع من المحراب، صفحة 224-225. بتصرّف.
  7. محمد طنطاوي، التفسير الوسيط لطنطاوي، صفحة 102. بتصرّف.
  8. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أبي هريرة وابن مسعود، الصفحة أو الرقم:3135.
  9. سعيد القحطاني، مقومات الداعية الناجح في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 159-163. بتصرّف.
  10. عدد من المؤلفين، كتاب موسوعة الأخلاق الإسلامية، صفحة 14. بتصرّف.
5757 مشاهدة
للأعلى للسفل
×