تدريبات على أسماء الإشارة للقريب
كثيرا ما كنا نسمع معلمي المدارس يذكرون اسم الإشارة، ولكنهم كانوا يشيرون له إشارة، فينبغي أن يُبيَّن بأنواعه وأحواله، فمنه ما يُستَعمَل للقريب ومنه ما يُستعمَل للبعيد، ثم إن منه ما يكون للمذكر ومنه ما يكون للمؤنث،[١]، فسنشرع- بحول الله- في بيان كلٍّ مع كمٍّ وفير من الأمثلة والتدريبات، فأما أسماء الإشارة التي للقريب فهي:
للمذكر المفرد
إن لفظه المشهور هو "ذا"[٢]، كما في قول ربنا: " مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا"[٣]، وقد تتصل به الهاء، كما في قول ربنا :"إِنَّ هَـذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ"[٤]، وقد تجوّز من جعل (هذا) اسم إشارة؛ فالهاء للتنبيه- كما قدمنا- وذا هو اسم الإشارة.[٥] ومن أمثلة ذلك أيضا:
- خذ هذا الكتاب لصاحبه.
- من ذا الذي كسر الزجاج؟
- أعط الزكاة إلى هذا الفقير.
للمؤنث المفرد
إن لفظه المشهور هو "ذِهِ"، ومن ألفاظه المشهورة أيضا: "ذِي ، تِه" . فإذا أدخلت هاء التنبيه عليها قلت: هذي، وهذهِ، وهاتِه.[٦]، ومن ذلك قول ربنا: "إِنَّ هَـذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً"[٧]. ومن أمثلة ذلك أيضا:
- هذه الشجرة مثمرة.
- لقد أزلت هذه الحجارة من أمامك.
- ضع الكتاب على هذه الطاولة.
للمثنى المذكر والمؤنث
إذا أردنا الإشارة إلى مثنى مذكر فإننا نستعمل في الرفع "ذانِ"، وفي النصب والجر "ذَيْن"، وإذا أردنا الإشارة إلى مثنى مؤنث فإننا نستعمل في الرفع "تان" وفي النصب والجر "تَيْنِ"[٨]، كما في قول ربنا: " هَـذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ"[٩]، وقوله أيضا: " قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ"[١٠]، ومن أمثلة ذلك أيضا:
- هاتان المدرستان سيئتان.
- لقد كان هذان الرجلان صديقين مقربين.
- إن هاتين المقالتين مرفوضتان.
- بِعْني هذين الغزالين.
للجمع المذكر والمؤنث
إن العرب تشير للجمع المذكر أو المؤنث بكلمة "أُولى" أو "أُولاء"[١١]، وهذه الواو تُكتَب ولا تُلفَظ، وهي لمنع الالتباس بحرف الجر "إلى"[١٢]. وقد جاء في القرآن الكريم قول ربنا: "قالَ هُم أُولاءِ عَلى أَثَري"[١٣]، وقد يلتحق به هاء التنبيه كما في قول ربنا: "قالَ لَقَد عَلِمتَ ما أَنزَلَ هـؤُلاءِ"[١٤]، وكما في قول ربنا- جل وعلا- في الإشارة للجمع المؤنث: "قالَ هـؤُلاءِ بَناتي إِن كُنتُم فاعِلينَ "[١٥]. من أمثلة ذلك أيضا:
- إن هؤلاء الصبيان لمزعجون.
- لعل هؤلاء البنات يتسترن عن ابن عمهنّ.
- جاء هؤلاء الرجال والشر في أعينهم.
للمكان
إذا أردت أن تشير لمكان قريب فإنك تستعمل لفظ "هنا"، وإذا شئت أدخلت هاء التنبيه عليها فتقول "ههنا"[١٢]، وقد جاء التنزيل: "أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ"[١٦]. ومن أمثلة ذلك:
- سقط حجر هنا فكسر الزجاج.
- وجدت مبلغًا من المال هنا فوضعته في الأمانات.
- ههنا كنز عظيم لو اجتهدت.
تدريبات على ما تقدم
- -املأ الفراغ باسم الإشارة الأنسب مستعملًا هاء التنبيه:
- جاء إلى ..... رجل مسن. (هنا)
- إن ..... المرأة مجاهدة. (هذه)
- كان ..... الأطفال يتشاجرون بالعصي. (هؤلاء)
- رأيت ..... النساء ينظفن المسجد. (هؤلاء)
- لقد استنجد بي ..... الغريقان. (هذان)
- أكلت من ..... الشجرتين. (هاتين)
- عجبت من ..... الرجال كيف لا يُرَبّون أولادهم جيدًا! (هؤلاء)
- نم ..... بعيدًا عن الإزعاج. (هنا)
- استخرج اسم الإشارة مع هاء التنبيه من الجمل التالية وحدد نوعه:
- قال تعالى: "إِنَّ هَـؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ"[١٧]. هؤلاء، للإشارة إلى الجمع المؤنث القريب أو الجمع المذكر القريب.
- قال تعالى: " وَإِذ قيلَ لَهُمُ اسكُنوا هـذِهِ القَريَةَ[١٨]. هذه، للإشارة إلى المفرد المؤنث القريب.
- قال تعالى: " قالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ"[١٩]. هذا، للإشارة إلى المفرد المذكر القريب.
- قال تعالى: " قالوا إِن هـذانِ لَساحِرانِ يُريدانِ"[٢٠]. هذان، للإشارة إلى المثنى المذكر القريب.
- قال تعالى: "فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ"[٢١]. هاهنا، للإشارة إلى المكان القريب.
- لقد اشتريت هاتين السيارتين بالرِّبا فلقيت عاقبة فعلي. هاتان، للإشارة إلى المثنى المؤنث القريب.
- سرت إلى هنا ماشيا وأنا أستغفر. هنا، للإشارة إلى المكان القريب.
- صغ جملًا مفيدة من إنشائك تشير بها إلى ما يلي:
- المثنى المذكر القريب.
- ذهبت مع أخَوَي هذين لمشاهدة المباراة.
- هذان أعز صديقَين لي في المدرسة .
- اخترت هذين الكتابين لقراءتهما في هذا الشهر.
- الجمع المؤنث القريب.
- تجتمع هؤلاء الطالبات على حب العلم.
- انضم إلى فريقنا هؤلاء الفتيات.
- هؤلاء بناتي الصغيرات.
- المفرد المذكر القريب.
- هذا أفضل عصير برتقال ذقته.
- قرأت هذا الكتاب السنة الماضية.
- صليت مع أبي في هذا المسجد.
- المفرد المؤنث القريب.
- رافقت أهلي في هذه الرحلة.
- هذه أرض مباركة.
- ارتديت هذه القبعة في زفاف أخي.
- المكان القريب.
- هنا تسكن زميلتي سلمى.
- نبتت شجرة التين هنا.
- لقد كان ههنا مباراة كرة القدم.
- المثنى المذكر القريب.
تدريبات على أسماء الإشارة للبعيد
أما أسماء الإشارة التي للبعيد فإنه يُعبَّر عنها بإلحاق زيادة يسيرة على أسماء الإشارة التي للقريب، فيُستعمل حرف الكاف وجوبًا، وقد نزيد معه اللام جوازًا زيادةً في البُعد[٢٢]، وبيانه على النحو التالي:
للمذكر المفرد
فإننا ندخل الكاف على "ذا" فنقول: "ذاكَ". وإذا شئنا أدخلنا معها اللام فقلنا: "ذلِكَ"، وكله واسع مستعمَل في لغة العرب، وهذه الكاف ليست ضميرًا، بل هي حرف خِطاب فلا تأخذ أي محل من الإعراب[١٢]. ومنه قول ربنا: "ذلِكَ مِن أَنباءِ الغَيبِ نوحيهِ إِلَيكَ"[٢٣]. ومن أمثلة ذلك:
- منذ أن عمل ذلك الموظف هنا لم يلتزم بموعد قط!
- اشتقت إلى ذاك البيت القديم الذي نشأت فيه.
- كسر العصفور ذلك الغصن من شدة حزنه.
للمؤنث المفرد
فإننا ندخل حرف الكاف أيضا فنقول: "تِلكَ" أو "تِيكَ"[٢٤]، ومنه قول ربنا: "تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ"[٢٥]، وقوله: "قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ"[٢٦]، ومن أمثلة ذلك أيضا:
- تلك العجوز تكثر الصوم.
- إن تلك السبيل صعة العبور.
- سافرت إلى تلك البقعة المباركة في الحجاز.
- كيف تيك المرأة؟
للمثنى المذكر والمؤنث
فإننا ندخل الكاف أيضا على " ذان" و"تان" فيصير لدينا: "ذانِك" للمثنى المذكر و "تانِك" للمثنى المؤنث، ولكن لا تدخل عليهما اللام[٢٤]. ومنه قول ربنا: "فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ"[٢٧]، ومن أمثلة ذلك:
- أكلت ذَيْنك الرغيفين.
- ذانك البيتان جميلان.
- تانك الفتاتان فقيرتان.
للجمع المذكر والمؤنث
فإننا نستعمل لكلا الجنسين " أولئك" [٢٤]، ومنه قول ربنا: " أُولَـئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ"[٢٨]، ومن أمثلة ذلك: في
- أولئك المعلمات شديدات.
- ضربني أولئك الرجال ضربًا مبرحًا.
- صاحب أولئك الصالحين.
للمكان
فإننا ندخل على " هنا" حرف الكاف فتصبح "هناك" وإذا شئت أدخلت اللام فقلت "هنالك"[١٢]، وكله واسع مستعمل في الكلام العربي الفصيح، ومنه قول ربنا: " هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ"[٢٩] ومن أمثلة ذلك:
- استقر جيش المسلمين هناك قرب بئر بدر.
- رأيت هنالك من يتسلط على المساكين.
- هنالك تركت عملي ورجعت إلى مسقط رأسي.
تدريبات على ما تقدم
- ملأ الفراغ باسم الإشارة الأنسب مستعملًا هاء التنبيه:
- جئت إلى ..... الرجل فأرشدني إليك. (ذلك)
- إن ..... الحمامة جميلة جدًّا. (تلك)
- ..... الجبلان البعيدان مرتفعان. (ذانك)
- إن ..... الوردتَين فوّاحتان. (تينك)
- أترى ....... الرجال البعيدين؟ لقد حطموا سيارتي. (أولئك)
- قد كان ....... النسوة يضحكن قرب محلي. (أولئك)
- استخرج اسم الإشارة مع هاء التنبيه من الجمل التالية وحدد نوعه:
- قال ربنا: "فَضْلًا مِّن رَّبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"[٣٠]. ذلك، للإشارة إلى المفرد المذكر البعيد.
- قال ربنا: "وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ"[٣١]. تلك، للإشارة إلى المفرد االمؤنث البعيد.
- قال ربنا: "إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ أُولَـئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ "[٣٢]. أولئك، للإشارة إلى الجمع المذكر البعيد.
- قال ربنا: "فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ"[٣٣]. فذانك، للإشارة إلى المثنى المذكر البعيد.
- رأيت أولئك الطالبات مهذبات. أولئك، للإشارة إلى الجمع المؤنث البعيد.
- إن تينك الطفلتين هادئتان. تينك، للإشارة إلى المثنى المؤنث البعيد.
- صغ جملًا مفيدة من إنشائك تشير بها إلى ما يلي:
- المثنى المذكر البعيد.
- ذانك الكتابان رائعان
- مررت بذينك المكانين.
- إن ذينك الهاتفين حديثان,
- الجمع المؤنث البعيد.
- كان أولئك الطالبات يدرسن معًا
- لعل أولئك المعلمات حريصات.
- بدأت مع أولئك الفاضلات رحلة التعلم.
- المفرد المذكر البعيد.
- إن ذلك المسجد بعيد.
- ما زال ذلك الولد مشاكسًا
- وصلت سيارتي إلى ذلك الرجل صباحًا.
- المفرد المؤنث البعيد.
- شربت من يد تلك العجوز شرابًا لذيذًا.
- جاءت تلك المرأة غاضبة.
- رأيت تلك الفتاة مهذبة.
- المثنى المؤنث البعيد.
- تانك المعلمتان نشيطتان.
- إن تينك البلدتَين بعيدتان.
- اذهب إلى تينك المديرتَين.
- المكان البعيد.
- سِرْ إلى هناك متمهلًا.
- احذر أن تذهب إلى هنالك فتجد ما لا يسرك.
- هنالك ابتُليت بالسوء.
- المثنى المذكر البعيد.
المراجع
- ↑ خالد عبد العزيز، النحو التطبيقي، صفحة 244-250. بتصرّف.
- ↑ ابن عقيل، شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، صفحة 231. بتصرّف.
- ↑ سورة الحديد، آية:11
- ↑ سورة الواقعة، آية:95
- ↑ إبراهيم البيجوري (2011)، فتح رب البرية على الدرة البهية نظم الآجرومية (الطبعة 1)، مصر-القاهرة-خلف الأزهر:دار البصائر، صفحة 75. بتصرّف.
- ↑ أحمد السجاعي، حاشية السجاعي على قطر الندى وبل الصدى، صفحة 230-233. بتصرّف.
- ↑ سورة الأنبياء، آية:92
- ↑ مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 121. بتصرّف.
- ↑ سورة الحج، آية:19
- ↑ سورة القصص، آية:27
- ↑ ابن هشام الأنصاري، أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، صفحة 122-123. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك مع حاشية محمد محي الدين، ابن عقيل، صفحة 135-138. بتصرّف.
- ↑ سورة طه، آية:84
- ↑ سورة الإسراء، آية:102
- ↑ سورة الحجر، آية:71
- ↑ سورة الشعراء، آية:146
- ↑ سورة الشعراء، آية:54
- ↑ سورة البقرة، آية:161
- ↑ سورة البقرة، آية:25
- ↑ سورة طه، آية:63
- ↑ سورة الحاقة، آية:35
- ↑ جمال الدين عبد الله بن أحمد بن علي/الفاكهي، شرح الفواكه الجنية على متممة الآجرومية، صفحة 99-100. بتصرّف.
- ↑ سورة يوسف، آية:102
- ^ أ ب ت خالد عبد العزيز، النحو التطبيقي، صفحة 244-250. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:2
- ↑ سورة النازعات، آية:12
- ↑ سورة القصص، آية:32
- ↑ سورة الصافات، آية:41
- ↑ سورة آل عمران، آية:38
- ↑ سورة الدخان، آية:57
- ↑ سورة المجادلة، آية:4
- ↑ سورة المجادلة، آية:20
- ↑ سورة القصص، آية:32