محتويات
تدريبات على التعبير الحقيقي والتعبير المجازي
تدريبات متنوعة على التعبير الحقيقي والمجازي فيما يأتي:
التدريب الأول
ميّز التعبير الحقيقي من التّعبير المجازي في الجمل الآتية:
- أشرقت الشّمس صباحًا. (حقيقي)
- أشرق وجه الفتاة جمالًا. (مجازي)
- دخل الرجل إلى منزله. (حقيقي)
- دخل الحبّ قلبَ الرجل. (مجازي)
- تنفّس الصّباح مبشّرًاً. (مجازي)
- تنفّس الرجل ببطء. (حقيقي)
التدريب الثاني
حدّد نوع الاستعارة فيما يأتي واشرحها في الجمل الآتية:
- قال الشاعر:[١]
عضّنا الدّهر بنابه
- ليت ما حلّ بنا حلّ به
استعارة مكنية شبه فيها الدهر بالوحش المفترس الذي يعض، وحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه (أنيابه).
- قال الشاعر:[٢]
فأمطرت لؤلؤًا من نرجس وسقت
- وردًا وعضّت على العنّاب بالبرد
استعارة تصريحية ذكر فيها المشبه به اللؤلؤ، وحذف المشبه وهو الدموع، وحذف في الجزء الثاني المشبه وهي العيون، وذكر المشبه به وهو النرجس.
التدريب الثالث
اشرح علاقة المجاز المرسل في الجمل الآتية:
- كذلك يعادي العلم جهلة الناس. مجاز مرسل علاقته المحلية
- قامت البلد وقعدت لهذا النبأ. مجاز مرسل علاقته المحلية
- من يركب البحر لا يخشى الغرق. مجاز مرسل علاقته الكلية
- قرأت شعر العرب. مجاز مرسل علاقته الكلية
- شربنا الزبيب. مجاز مرسل علاقته الجزئية
- غرستُ الورد في البستان. مجاز مرسل علاقته الكلية
- قال علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه:[٣]
وإن حلفت لا ينقض النّأي عهدها
- فليس لمخضوب البنان يمين
مجاز مرسل علاقته الجزئية
- قال الشاعر:[٤]
بلادي وإن جارت عليّ عزيزةٌ
- وأهلي وإن ضنّوا عليّ كرام
مجاز مرسل علاقته المحلية
- قال المتنبي:[٥]
فهمتُ الكتابَ أبرَّ الكتب
- فسمعًا لأمر أمير العرب
مجاز مرسل علاقته الدّالية
- قال عمرو بن كلثوم:[٦]
تَحُلُّ بِمَنجاةٍ مِنَ اللَومِ بَيتَها
- إِذا ما بُيوتٌ بِالمَذَمَّةِ حُلَّتِ
مجاز مرسل علاقته الجزئية
- قال المتنبي:[٧]
ما كلّ ما يتمنّى المرء يدركه
- تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
مجاز مرسل علاقته المحلية
التدريب الرابع
حدّد نوع المجاز العقلي في الجمل الآتية واشرح علاقته:
- جمعتنا العطلة في بيت صديقي. مجاز عقلي علاقته الزمانية
- بنت الحكومة الجامعات. مجاز عقلي علاقته السببية
- ازدحمت الشوارع بالمارة مجاز عقلي علاقته المكانية
- وكلّ امرئٍ يولي الجميل محبّبٌ مجاز عقلي علاقته المكانية
- وكلّ مكانٍ ينبت العزّ طيّبُ
التدريب الخامس
صحّح الأخطاء الواردة في العبارات الآتية:
- نستطيع معرفة إذا ما كانت الجملة حقيقة أم مجاز بالنظر إلى ترتيبها. (خطأ)
- المجاز هو استخدام اللفظ في نفس المعنى الأصلي الذي وضع له في أصل اللغة. (خطأ)
- الحقيقة هي استخدام اللفظ في معنى مغاير للوضع الأصلي للفظة. (خطأ)
- التشبيه يُعد من المجاز. (صحيح)
المراجع
- ↑ أحمد الهاشمي، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، صفحة 336.
- ↑ "فأمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/1/2022.
- ↑ "تمتع بها ما ساعفتك ولا تكن"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/1/2022.
- ↑ أحمد قبش، مجمع الحكم والأمثال في الشعر العربي، صفحة 132.
- ↑ "فهمت الكتاب أبر الكتب"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/1/2022.
- ↑ "ألا أم عمرو أجمعت فاستقلت"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/1/2022.
- ↑ "بم التعلل لا أهل ولا وطن"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/1/2022.