تدريبات على الملحق بالمثنى

كتابة:
تدريبات على الملحق بالمثنى
المثنى هو اسم معرب يدلّ على اثنين أو اثنتين؛ ويرفع بالألف نيابة عن الضّمّة، وينصب بالياء نيابة عن الفتحة، ويجرّ بالياء نيابة عن الكسرة.[١]

نحو: جاء الطّالبان المجتهدان إلى قاعة المحاضرة.

     رأيت الطّالبين المهذبين في ساحة المدرسة. 
     سلّمت على الطّالبين المهذبين. 


ويلحق بالمثنّى -في إعرابه- ما جاء على صورة المثنّى، ولم يكن صالحاً للتّجريد من علامته، وذلك مثل:[٢]

  • كِلا، وكِلتا مضافتين إلى الضّمير.
  • اثنين، واثنتين.
  • ما ثُنّي من باب التّغليب، مثل: العمران، الأبوان، القمران.
  • ما سمّي به من الأسماء المثنّاة، مثل: الحسنان، الزيدان.


تدريبات على الملحق بالمثنى

التدريب الأول

أعرب ما تحته خط إعراباً وافياً:

  • جاءني الطّالبان كلاهما.

كلاهما: توكيد مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيت الطّالبين كليهما.

كليهما: توكيد منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • مررت بالطّالبين كليهما.

كليهما: توكيد مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • جاءتني الطّالبتان كلتاهما.

كلتاهما: توكيد مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيت الطالبتين كلتيهما.

كلتيهما: توكيد منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلّمتُ على الطالبتين كلتيهما.

كلتيهما: توكيد مجرور، وعلامة جرّه الياء؛لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء طالبان اثنانِ.

اثنان: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ طالبينِ اثنينِ.

اثنين: نعت منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنّى.

  • سلّمتُ على طالبينِ اثنينِ.

اثنين: نعت مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاءت طالبتانِ اثنتانِ.

اثنتان: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ طالبتينِ اثنتينِ.

اثنتين: نعت منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على طالبتينِ اثنتينِ.

اثنتين: نعت مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء العمرانِ.

العمران: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ العمرينِ.

العمرين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على العمرينِ.

العمرين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء الأبوانِ.

الأبوان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ الأبوينِ.

الأبوين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء، لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على الأبوينِ.

الأبوين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • القمرانِ طلعا.

طلعا: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • هذان قمرانِ.

قمران: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • نظرتُ إلى القمرينِ.

القمرين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء الحسنانِ.

الحسنان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ الحسينينِ.

الحسنين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • مررتُ بالحسينينِ.

الحسينين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • جاء الزيدانِ.

الزيدان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • رأيتُ الزيدينِ.

الزيدين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على الزيدينِ.

الزيدين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ۖ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ).[٣]

هذان: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ).[٤]

اللذين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • قرأت هاتينِ الرّسالتينِِ.

هاتين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • احترم اللتينِ تسهرانِ من أجلِ راحة المرضى.

اللتين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • حضر محمدانِ.

محمدان: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الألف؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • رأيت محمدينِ.

محمدين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • سلمتُ على محمدينِ.

محمدين: اسم مجرور، وعلامة جرّه الياء؛ لأنّه ملحق بالمثنّى.

  • (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا).[٥]

كلاهما: معطوف على مرفوع (أحدهما) وعلامة رفعها الألف، لأنّها ملحق بالمثنّى.


التدريب الثاني

أعطِ الأمثلة على ما ثني من باب التّغليب:[٦]

  • الأسودان: التّمر والماء.
  • الأخضران: البحر واللّيل.
  • الأبيضان: الخبز والماء.
  • الباكران: الصّبح والمساء.
  • الأحمران: الخمر والَّلحم.
  • الأصمعان: الرّأي الحازم، والقلب الذّكيّ.
  • الأزهران: الشّمس والقمر.
  • النّهران: البحر والنّهر.
  • البصرتان: الكوفة والبصرة.
  • المشرقان: المغرب والمشرق.
  • الفراتان: الفرات ودجلة.


المراجع

  1. عبد القادر عبد الجليل (2007)، المعجم المعياريّ لشبكات الفصائل النّحويّة (الطبعة 1)، عمان:دار صفاء للنشر والتوزيع، صفحة 324. بتصرّف.
  2. مصطفى الغلاييني (1994)، جامع الدّروس العربيّة (الطبعة 30)، بيروت:المكتبة العصرية، صفحة 12، جزء 3. بتصرّف.
  3. سورة الحج، آية:19
  4. سورة فصلت، آية:29
  5. سورة الإسراء، آية:23
  6. عبد الواحد اللّغويّ (1960)، المثنّى (الطبعة 1)، دمشق:مجمع اللغة العربية، صفحة 27-29. بتصرّف.
4734 مشاهدة
للأعلى للسفل
×