محتويات
تدريبات على حذف المبتدأ والخبر
تتكون الجملة الاسميّة من ركنين أساسيّين، هما (المبتدأ والخبر)، والمبتدأ هو الاسم الذي تُبدأ به الجملة الاسمية، والخبر هو ما يُخبَر به عن المبتدأ،[١] وأحياناً قد يُحذَف أحدهما، إمّا جوازاً أو وجوباً، فيجوز حذف أحدهما في حال وجود دليل دلّ على الحذف وفي حال لم يتأثر المعنى ولا التركيب بحذفه، وقد يُحذفان معًا، وهذا باختلاف مواضع الاستخدام، وأحياناً يحذفان لوُرود ذلك في كلام العرب،[٢] وفيما يلي تدريبات على حذف المبتدأ والخبر:
التدريب الأول
بيّن/ي حكم وأسباب حذف المبتدأ في الجمل التالية:[٣]
الجملة | حكم حذف المبتدأ | سبب الحذف |
بِئْسَ الخلقُ الكذب | وجوب حذف المبتدأ | لأنّ خبر المبتدأ لفظ مخصوص (بِئس) |
من عندك؟ زيد | جواز حذف المبتدأ | الجواب عن سؤال |
في عُنقي لأساعدنَّ المحتنج | وجوب حذف المبتدأ | لأنّ خبر المبتدأ مُشعِر بالقسم |
مررتُ بالرجل البخيل | وجوب حذف المبتدأ |
التدريب الثاني
بيّن/ي سبب حذف المبتدأ جوازاً في الجمل التالية، مع بيان تقدير المبتدأ المحذوف:[٤]
الجملة | سبب حذف المبتدأ جوازاً | تقدير المبتدأ المحذوف |
كيف أنت؟ بخير | الجواب عن سؤال | أنا (أنا بخير) |
قوله تعالى: (مَنْ عمل صالحًا فلنفسه ومَنْ أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد)[٥] | بعد فاء الجواب في جملة الشرط | فعمله لنفسه، فالإساءة عليها |
التدريب الثالث
بيّن/ي سبب حذف المبتدأ وجوباً في الجمل التالية، مع بيان تقدير المبتدأ المحذوف:[٦]
الجملة | سبب حذف المبتدأ وجوباً | تقدير المبتدأ المحذوف |
صبرٌ جميلٌ | لأنّ خبر المبتدأ المحذوف مصدر نائب عن فعله (في هذه الجملة المبتدأ المحذوف والخبر مصدراً واحداً، كما أنهما فعلاً واحداً من فعلٍ واحد) | صبري (أي؛ صبري صبرٌ جميل) |
نِعْمَ الرجلُ زيدٌ | لأنّ خبر المبتدأ لفظ مخصوص (نِعْمَ) | تقدير المبتدأ المحذوف (هو) |
في ذمّتي لأعملنّ بإخلاص | لأنّ خبر المبتدأ مُشعِر بالقسم | في ذمتي يمين (أو قَسَم)، لأعملنّ بإخلاص |
مررتُ بالرجل الكريم | هنا النعت مقطوع إلى الرفع في حالة المدح | تقدير المبتدأ المحذوف (هو) |
التدريب الرابع
بيّن/ي حكم حذف الخبر في الجمل التالية مع بيان سبب الحذف:[٧]
الجملة | حكم حذف الخبر | سبب الحذف |
من أنت؟ أحمد | جواز حذف الخبر | الإجابة عن سؤال |
يَمينُ اللهِ لأُنْصِفَنَّ الْمَظْلُومَ | وجوب حذف الخبر | المبتدأ صريحا في القسم |
وجهُها جميلٌ وصوتُها | جواز حذف الخبر | دلّ على الخبر دليل من السياق |
لَولاَ الابتكارُ ما تقَدَّمَ الإِنْسَانُ | وجوب حذف الخبر | المُبْتَدَأُ بَعْدَ لَوْلاَ، والخَبَرُ كَونٌ عامٌّ |
كلُّ صديقٍ وصديقُهُ | وجوب حذف الخبر | المُبْتَدَأُ مَتْلُوّ بِوَاوٍ لِلعَطْفِ تَدُلُّ عَلى الْمُصَاحَبَةِ |
التدريب الخامس
بيّن/ي سبب حذف الخبر جوازاً في الجمل التالية، مع بيان تقدير الخبر المحذوف:[٣]
الجملة | سبب حذف الخبر جوازاً | تقدير الخبر المحذوف |
من عندك؟ صديق | الجواب عن سؤال | عندي (عندي صديق) |
قول الشاعر: نحن بما عندنا وأنت بما *** عندك راضٍ والرأي مختلف | دلّ على الخبر دليل من السياق | راضون (نحن بما عندنا راضون) |
فتحتُ الباب فإذا أخي المسافر | بعد إذا الفجائية | موجود (فإذا أخي المسافر موجود) |
التدريب السادس
بيّن/ي سبب حذف الخبر وجوباً في الجمل التالية، مع بيان تقدير الخبر المحذوف:[٧]
الجملة | سبب حذف الخبر وجوباً | تقدير الخبر المحذوف |
لَعَمْرُكَ لأخلصَنَّ لَكَ الْوُدَّ | المبتدأ صريحا في القسم | قَسَمي |
لَوْلاَ النيلُ لكانتْ بلادنا قَفْرا | المُبتدأ بعْد لوْلا، والخبرُ كَونٌ عامٌّ، وهنا (كانت) | موجود |
كلُّ إِنسانٍ وَعملهُ | المبتدَأ مَتلوّ بِوَاوٍ الِعطف تُفيد المصاحبة | مقترنان |
احْتِرَامي التلميذَ مُهَذَّباً | المبتدأ هنا مصدراً مضافاً، وبعده حال أغنت عن الخبر، ولا تصلح أن تَكُونَ خَبَراً. | احترامي التلميذ "حاصل" إذا كان مهذباً |
التدريب السابع
بيّن/ي سبب حذف المبتدأ والخبر معاً في الحالتين التاليتين:[٨]
الجملة | سبب الحذف | التقدير |
الذين تفوّقوا في الاختبار لهم جائزة، والذين ساهموا في هذا التفوّق | وجود دليل دلّ عليهما | والذين ساهموا في هذا التفوّق لهم جائزة |
أأنتَ متفائل؟ نعم | بسبب الإجابة بنعم عن السؤال | نعم أنا متفائل |
التدريب الثامن
أعرب/ي ما تحته خط فيما يلي:[٣]
الجملة | الإعراب |
نعم القائدُ خالدٌ | خالدٌ: خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو) |
في ذمّتي لأعملنَّ بإخلاص | في ذمّتي: (في) حرف جر، و(ذمتي) اسم مجرور، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر، والمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (يمين) |
من عندك؟ صديق. | صديق: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره، والخبر محذوف جوازاً تقديره (عندي). |
قوله تعالى: (مَنْ عمل صالحًا فلنفسه ومَنْ أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد)[٥] | لنفسه: (اللام) حرف جر، و(نفسِه) اسم مجرور بالكسرة الظاهرة وهو مضاف، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف جوازاً تقديره (فعمله) عليها: (على) حرف جر، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف جوازاً تقديره (فإساءته) |
كلُّ طالبٌ وكتابه | كلُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والخبر محذوف وجوباً تقديره (مقترنان) |
المراجع
- ↑ جوزيف الياس، جرجس ناصيف، الوجيز في الصرف والنحو والإعراب، صفحة 250-256. بتصرّف.
- ↑ عباس حسن، النحو الوافي، صفحة 507-509. بتصرّف.
- ^ أ ب ت عزام الشجراوي، النحو التطبيقي، صفحة 119-121. بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة، النحو الشافي، صفحة 167. بتصرّف.
- ^ أ ب سورة فصلت، آية:46
- ↑ قاسم الحسيني الخراساني، محمود الملكي الإصفهاني، القواعد النحويّة، صفحة 67. بتصرّف.
- ^ أ ب علي الجارم، النحو الاضح في اللغة العربية، صفحة 101-102. بتصرّف.
- ↑ محمود مغالسة، النحو الشافي، صفحة 167-169. بتصرّف.