تدريبات وأمثلة على الطباق

كتابة:
تدريبات وأمثلة على الطباق

تدريبات على الطباق

الطباق؛ هو أحد المحسنات البديعية، والتي يستخدم من خلالها المتحدث لفظين متضادين أيّ متعاكسين في المعنى، مثل: الليل والنهار، والأسود والأبيض، والكبير والصغير، ويُسمى بمسميات عدة، ومنها: المطابقة، والتطبيق، والتضاد، والتكافؤ.[١]


التدريب الأول

بيّن/ي موضع الطباق ثم اذكر نوعه فيما يأتي:
الجملة
موضع الطباق
نوع الطباق
قال تعالى: (أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ).[٢]
أشداء - رحماء
طباق خفي
قال تعالى: (تَعْلَمُ ما فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ ما فِي نَفْسِكَ).[٣]
تعلم - لا أعلم
طباق سلب
إذا نحن سرنا بين شرق ومغرب *** تحرّك يقظان التراب ونائمه
شرق - مغرب
يقظان - نائمة
طباق مجازي
طباق مجازي
قال تعالى: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِراشاً وَالسَّماءَ بِناءً).[٤]
فراشاً - بناءً
طباق معنوي
أما والذي أبكى وأضحك والذي *** أمات وأحيا والذي أمره الأمر[٥]
أبكى - أضحك
أمات - أحيا
طباق حقيقي بين فعلين
طباق حقيقي بين فعلين
سلي إن جهلت الناس عنّا وعنهم*** فليس سواء عالم وجهول[٦]
عالم - جهول
طباق إيجاب
حلو الشمائل وهو مر باسل *** يحمي الذمار صبيحة الإرهاق[٧]
حلو - مر
طباق مجازي


التدريب الثاني

قدّم/ي مثالًا من إنشائك على كلٍّ مما يأتي:
نوع الطباق
مثال
طباق السلب
إن كنت تدري فهي مصيبة، وإن كنت لا تدري فهي مصيبة أعظم.
طباق الخفي
 قوله تعالى: "محمدٌ رسول الله والذين معه، أشدّاء على الكفار رحماء بينهم".[٨]
طباق مجازي
أخرجهم الله من الظلمات إلى النور.
طباق إيجاب
من آيات إعجاز الله تعالى خلقه الليل والنهار.
طباق حقيقي بين فعلين
يحن الوالد تارة على أبنائه ويقسو عليهم تارة أخرى ليربيهم.


التدريب الثالث

املأ/ئي الفراغ بما يناسبه من الكلمات التالية:

(دانية - أبيضًا - لا يعلم - عالية - يعلم - السيئة - الأغبرا - يعفو - الحسنة - لا يعفو)

  • يعلم الإنسان ما في اليوم والأمس، و لا يعلم ما يأتي به الغد.
  • قال تعالى: {فِي جَنَّةٍ عالية قُطُوفُهَا دانية}.[٩]
  • اللئيم يعفو عند العجز، و لا يعفو عند المقدرة.
  • العدو يظهر الحسنة، ويخفي السيئة.
  • يبدي وشاحًا أبيضًا من سيبه *** والجو قد لبس الوشاح الأغبرا.


أمثلة على الطباق

هنالك صور وأنواع متعددة للطباق، وأمثلة على كل واحد منها فيما يأتي:


أمثلة على الطباق الحقيقي

الطباق الحقيقي؛ وهو الطباق الذي يجمع بين لفظين حقيقيين متضادين في المعنى، وصور عليه فيما يأتي:[١٠]

  • قوله تعالى: (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ).[١١]

فكلمتا (أيقاظًا- رقود) هما اسمان متضادان في المعنى.

  • قوله تعالى: (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ).[١٢]

فكلمتا (أضحك- أبكى) هما فعلان متضادان في المعنى.

  • قوله تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَ).[١٣]

فكلمتا (لهن- عليهن) هما حرفان متضادان في المعنى.

  • قوله تعالى: (وَأُحْيِ الْمَوْتى بِإِذْنِ اللهِ).[١٤]

فكلمة (أحيي) فعل، وكلمة (الموتى) اسم، فجاء الطباق هنا بين نوعين من الكلمة.


أمثلة على الطباق المجازي

الطباق المجازي؛ هو الطباق الذي يجمع بين لفظين متضادين في المعنى غير حقيقيين على سبيل المجاز، مثل: قوله تعالى: (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ[١٥] فكلمة (ميتًا) جاءت هنا بمعنى الضلال والكفر على سبيل المجاز، وجملة ( فأحييناه) جاءت الحياة هنا بمعنى الهدى والإيمان على سبيل المجاز، والكلمتان متضادان في معنيهما.[١٦]


أمثلة على الطباق المعنوي

الطباق المعنوي؛ هو الطباق الذي يكون بين شيئين متضادتين في المعنى، وليس في الألفاظ، مثل: قوله تعالى: (إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ* قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ[١٧] إنّ كلمة مرسلون تعني هنا صادقون، فتوضّح الطباق من خلال المعنى.[١٨]


أمثلة على طباق الإيجاب

وهو الطباق الذي يكون بين معنيين متضادين سواء أكانا مثبتين أم منفيين، مثل: قوله صلى الله عليه وسلم:(خيرُ المال عينٌ ساهرةٌ لعينَ نائمةٍ)، فكلمتا (ساهرة- نائمة) متضادتان في المعنى مثبتتان.[١٩]


أمثلة على طباق السلب

وهو الطباق الذي يجمع بين معنيين أحدهما مثبت والآخر منفي، مثل: قوله تعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ[٢٠] حيث إنّ الفعل يعلمون كان مثبتًا في الشق الأول، ومنفيًا ب(لا) في الشق الثاني.[٢١]


المراجع

  1. مرعي الحنبلي، القول البديع في علم البديع، صفحة 120. بتصرّف.
  2. سورة الفتح، آية:29
  3. سورة المائدة، آية:116
  4. سورة البقرة ، آية:22
  5. "إذا قلت هذا حين أسلو يهيجني"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/6/2022.
  6. محمد حسن شُرَّاب، كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية، صفحة 211.
  7. أحمد الهاشمي، كتاب جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، صفحة 303.
  8. سورة الفتح، آية:29
  9. سورة الحاقة، آية:22-23
  10. محمد قاسم، محيي الدين ديب، علوم البلاغة، صفحة 66-67. بتصرّف.
  11. سورة الكهف، آية:18
  12. سورة النجم، آية:43
  13. سورة البقرة، آية:228
  14. سورة آل عمران، آية:49
  15. سورة الأنعام، آية:122
  16. رحيم الخزرجي، وهدى السامرائي (2012)، "الطباق في العربية"، مجلة كلية التربية الإسلامية، العدد 76، صفحة 8. بتصرّف.
  17. سورة يس، آية:15-16
  18. محمد قاسم، محيي الدين ديب، علوم البلاغة، صفحة 67. بتصرّف.
  19. محمد قاسم، محيي الدين ديب، علوم البلاغة، صفحة 68. بتصرّف.
  20. سورة الزمر، آية:9
  21. محمد قاسم، محيي الدين ديب، علوم البلاغة، صفحة 68. بتصرّف.
9802 مشاهدة
للأعلى للسفل
×