محتويات
تعريف مصطلح الدولة المدنية
معنى الدولة المدنية
اختلف المفكرون في تعريف الدولة المدنية، مما سبب في ظهور 3 معاني وهي:[١]
- التعريف الأول: هي دولة تحتوي على عدة قوميات وأفكار وأديان، وتحميها بغض النظر عن الاختلاف.
- التعريف الثاني: هي الدولة القائمة على أساس المواطنة، ويسمح فيها بتعدد الأديان، والمذاهب، ويسود فيها القانون على الجميع.
- التعريف الثالث: هي التي يحكم فيها المختصون من الحكام فيما يتعلق بالإدارة، والسياسية، والاقتصاد.
أدت هذه التعريفات لظهور مصطلح الدولة المدنية الحديثة، التي تكون فيها السيادة للشعب، وهي دولة القانون وليس الأفراد، وتفصل هذه الدولة بين السلطات الثلاث.[١]
توحيد المعنى للدولة المدنية
ظهر مفهوم الدولة المدنية في إطار بحث المفكرين عن ماهية الدولة التي تقوم على حاجات الإنسان مثل المساواة، ويؤدي فيها حقوقه ضمن غطاء أخلاقي، ولا يعود نشوء مصطلح الدولة للسياسة فقط، بل يدخل فيه العوامل الاجتماعية كذلك،[٢] ويجمع مصطلح الدولة الحديثة بين دولة المواطنة وسيادة القانون، فهي الدولة التي تمارس فيها الحقوق والواجبات على أساس المواطنة، ولا يؤثر فيها اللغة أو اللون أو العرق، أي أنها تحترم التعددية،[٣] وتقوم فكرة الدولة على المساواة في الحقوق والواجبات، واحترام المبادئ الأخلاقية، ويتعاون فيها الجميع للوصول إلى حياة مشتركة آمنة للجميع.[٢]
وتعرف الدولة المدنية بعد توحيد المعنى بأنها مجموعة من الأفراد، ينظمهم القانون ويخضعون له، ويوجد فيها نظام قضائي يطبق هذه القوانين على الجميع لإرساء مبدأ العدل، فالقضاء هو السلطة العليا التي يلجأ إليها الأفراد في حالات انتهاك الحقوق،[٤] وتقوم الدولة المدنية على تعدد القوى السياسية، ويتداول فيها الحكم والسلطة بلا احتكار على قوة سياسية واحدة، ويجب فيها أن تتمتع الأحزاب بتفاهم وحوار سياسي.[٢]
يقصد بالدولة المدنية، الدولة القائمة على المواطنة وسيادة القانون، والتي يمارس فيها الفرد حقوقه ويحصل على واجباته، مع عدم التمييز بين الأعراق أو الألوان أو اللغات، ويتعاون جميع أفراد المجتمع في الدولة المدنية للوصول إلى حياة آمنة للجميع.
أركان مصطلح الدولة المدنية
تعريف الدَوْلة في اللغة والاصطلاح
فيما يأتي تعريف الدولة لغة واصطلاحًا:
- الدولة في اللغة: الدولة من دول؛[٥] وترجع مادتها اللغوية لدوران الحال وانتقاله، أما عن الدُّولة -بضم الدال- فتختص بالتعاقب والانتقال في أمور الدنيا كالمال والجاه، أما الدًّولة -بفتح الدال- فتختص بالانتقال في الحرب، كانتقال النصر لفئات متعددة،[٦] ومن معانيها الغلبة والشيء المتبادل من مال ونحوه.[٥]
- الدولة في الاصطلاح: تعرف الدولة بأنها مكان إقليمي معين، يقطن فيه مجموعة كبيرة من الأفراد، وله نظام سياسي موحد وحكومة، وشخصية سياسية مستقلة، وشخصية أخرى معنوية،[٦]
ويتفق المعنى اللغوي والاصطلاحي للدولة في عنصر السلطة، فكما ذكر أن من المعاني اللغوية للدولة هي الغلبة والاستيلاء، والغلبة هي العنصر الفعّال في السلطة.[٥]
تعريف المَدنيّة
يفهم مصطلح المدنية عند البعض كمرادف للحضارة، إذ يدل مصطلح المدينة على نمط الحياة فيها، وهي العناصر الفعّالة التي تحرك الحياة في المدينة، وتستعمل المدنية مقابل عدة معانِ:[٧]
- مقابل البداوة، أي الحضارة والعمران.
- مقابل العسكرية، بمعنى تولى الحكم رجلٌ مدني ضمن النظام المدني.[٨]
- مقابل الدينية، يقال العلوم المدنية مقابل العلوم الدينية، أي التي ليس لها علاقة بالدين.
خصائص الدولة المدنية
وفيما يأتي أبرز خصائص الدولة المدنية:[٢][٤]
- تقوم على مفهوم المواطنة: أي أن جميع المواطنين متساوون أمام القانون وفي الحقوق والواجبات، ولا تمييز بينهم.
- تقوم على الديمقراطية:[٢] أي تمنع استئثار فئة معينة على السلطة السياسية، وتتحقق الديمقراطية فيها من خلال صناديق الاقتراع، ووسائل التعبير عن الرأي.
- يحكمها المدنيون: يحكم هذه الدولة مدنيون منها وليس العساكر أو الطوائف الدينية.
- تقوم على مبدأ فصل الدين عن السياسة: مع بقاء الدين عاملًا في بناء الأخلاق أو تحصين المجتمع أخلاقيًا وتربويًا، ولاقى هذا المبدأ العديد من الانتقادات؛ إذ إن فصل الدين عن السياسة ينافي مبدأ التعدد.
- تقوم على مبدأ التعددية السياسية: إذ إن لجميع الأحزاب والفئات الحق في الحكم.
ظهر مفهوم الدولة المدنية عندما أصبح هناك قانون يجمعهم، إذ أنها كل دولة فيها دستور، وتقوم على التعددية السياسية، والتي تعد المواطنون أساس كل شيء، والحكام والشعب متساوون أمام القانون، إذ لا يحابي أي شخص عن الآخر، وتكفل الدولة حقوق المواطنين، وتوفير الأمن للقيام بواجباتهم، كما تكفل الدولة المدنية الحماية لتعدد الأديان والقوميات.
مرتكزات ومبادئ الدولة المدنية
تقوم الدولة المدنية على عدة مرتكزات ومبادئ منها:[١][٩]
- الشعب مصدر السلطات.
- التعددية السياسية، إذ إن لكل حزب برامج مختلفة، وربما متناقضة مع بعضها، لكنها ضرورية لإقامة الدولة وحرية إبداء الرأي.
- حق المواطنة، المتمثل بالانتماء وبما يترتب عليها من حقوق وواجبات.
- فصل السلطات الثلاث، التشريعية والقضائية، والتنفيذية.
- سيادة القانون، إذ إن الجميع متساوون أمام القضاء.
- الحاكم جزء من الدولة، يخضع للمحاسبة، والشعب هو من ينصبه وبالتالي فإن الحاكم هو وكيل الشعب، والمسؤول أمامه.
- حقوق الإنسان من إقامة والتنقل وغيرها.
أول نص حاكى مفهوم الدولة المدنية
تعد وثيقة الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، أول نص حاكى مفهوم الدولة المدنية، لأنها أول دستور ينظم علاقة المسلمين بغيرهم، فقد تكون أول دستور يعترف بحقوق المواطنة، وقد تضمنت أربع محاور:[١٠]
- الأمن الجماعي والتعايش السلمي.
- ضمان حرية الاعتقاد والتعبد.
- المساواة بين المواطنين.
- مبدأ المسؤولية الفردية.
لا يوجد نص في مصطلح السياسة يسمى الدولة المدنية، بل يوجد التعريف الكلاسيكي للدولة المكون من أرض وشعب ومؤسسات، ويوجد مفهوم للمجتمع المدني المكون من مجموعة مؤسسات غير الخاضعة لهيكل الدولة، وللدول أشكال مختلفة تتخذها تبعًا لسماتها؛ كالدولة الديموقراطية، والدولة الديكتاتورية، ولا يعرف متى يطلق عليها اسم دولة مدنية إلا تبعًا للتعريف، فإما أن تكون عكس عسكرية أو عكس دينية.[١٠]
أسس بناء الدولة المدنية الحديثة
تقوم الدولة الحديثة على 3 أسس هي:[١١]
- الأسس السياسية: يوجد لكل دولة أسس سياسة تقوم عليها؛ كالتعددية السياسية والحزبية لتداول السلطة، والشرعية الدستورية، وأساس نظام الحكم في الدولة.
- الأسس الاقتصادية: وهي حرية النشاط الاقتصادي، والعدالة الاجتماعية في العلاقات الاقتصادية.
- الأسس الاجتماعية: وهي كل ما يلامس المجتمع، من تكافؤ الفرص، والحقوق والواجبات.
المراجع
- ^ أ ب ت محمدمحمد الشلش، الدولة المدنية في التشريع الإسلامي، صفحة 66-67. بتصرّف.
- ^ أ ب ت ث ج راشد صالح العريمي، تحديات الدولة المدينة في العالم العربي والإسلامي، صفحة 7-8. بتصرّف.
- ↑ مركز شامنا للدراسات والأبحاث، تحرير مصطلح الدولة المدنية، صفحة 2-3. بتصرّف.
- ^ أ ب مغهد عصام فارس للسياساتالعامة والشؤون الدولية، آفاق الدولة المدنية بعد الانتفاضات العربية، صفحة 19. بتصرّف.
- ^ أ ب ت محمد محمد الشلش، الدولة المدنية في التشريع الإسلامي، صفحة 64. بتصرّف.
- ^ أ ب أبو فهر السلفي، الدولة المدنية مفاهيم وأحكام، صفحة 22. بتصرّف.
- ↑ أبو فهر السلفي، الدولة المدنية مفاهيم وأحكام، صفحة 23. بتصرّف.
- ↑ أبو همام السعدي، "كَشْفُ الِّلثام لِمَا فِي الدَّوْلَةِ المَدَنيةِ مِنْ مَفَاهِيمَ وَأحْكَام"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 11/7/2021. بتصرّف.
- ↑ مركز شامنا للدراسات والأبحاث، تحرير مصطلح الدولة المدنية، صفحة 3-6. بتصرّف.
- ^ أ ب معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، آفاق الدولة المدنية بعد الانتفاضات العربية، صفحة 13-14. بتصرّف.
- ↑ مؤتمر الحوار الوطني الشامل، أسس بناء الدولة المدنية الحديثة، صفحة 6-13. بتصرّف.