محتويات
تعريف مد اللين
مد اللين فرع من فروع المد الفرعي، ويُقصد به: وقوع سكون بعد أحد حرفي اللين؛ وهما الواو الساكنة المفتوح ما قبلها أو الياء الساكنة المفتوح ما قبلها، ومثاله كلمة (قَوْمِ)، في قول الله -تعالى-: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ).[١][٢]
وكلمة (بَيْتٍ)، في قول الله -تعالى-: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا)،[٣]وكلمة (خَوْفٌ)، في قول الله -تعالى-: (وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).[٤]
سبب مده
سبب مد اللين وقوع ساكنين معاً عند الوقف بعد حرفٍ من حروف اللين، أما في حالة الوصل فلا يقع مد اللين؛ وذلك لصعوبة اجتماع ساكنين معاً في الوصل، فالسكون في مد اللين عارضٌ بسبب الوقف، فلا يمد مدّ الين في حال الوصل، قال الخاقاني:[٥]
فمدت لأن الساكنين تلاقياً
- فصارا كتحريك كذا قال ذو الخبر
مقدار مدّه
يشابه مدّ اللين حكم ومقدار المد العارض للسكون، فيأخذ حكم الجواز؛ فيجوز مدّه بمقدار حركتين، أو أربع حركات، أو ست حركات؛ لأنه شبيه وملحقٌ بالمد العارض للسكون فأشبهه في حكمه ومقدار مدّه، ولا يتحقق مد اللين في حال الوصل،[٦] وسميّ بمد اللين؛ لسهولة ولين النطق به عند القراءة.[٧]
أمثلة على مد اللين
القارئ للقرآن الكريم قد يقف على الكثير من الكلمات التي تتضمن مد اللين، وسنذكر بعض الأمثلة على مدّ اللين فيما يأتي:
- كلمة (نَوْمٌ)، في قول الله -تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ).[٨]
- كلمة (مَشَوْا)، في قول الله -تعالى-: (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ).[٩]
- كلمة (رَيْبٍ)، في قول الله -تعالى-: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ).[١٠]
- كلمة (الْغَيْبَ)، في قول الله -تعالى-: (قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ).[١١]
- كلمة (يَوْمٍ)، في قول الله -تعالى-: (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ).[١٢]
- كلمة (بَيْنَ)، في قول الله -تعالى-: (فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ).[١٣]
حكم اجتماع مد اللين مع العارض
يجوز في حالة انفراد مدّ اللين، وانفراد العارض للسكون ثلاثة أوجه وهي: مده بمقدار حركتين أو أربع أو ست، وهي المعروفة عند القراء: بالقصر والتوسط والإشباع، أما في حالة اجتماع مدّ اللين مع المد العارض للسكون فيجوز للقارئ حينئذٍ ستة أوجه.[١٤]
مثل كلمة (الظَّالِمِينَ) وكلمة (الْبَيْتَ)، في قول الله -تعالى-: (قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ* وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا)،[١٥] فيجوز للقارئ ستة أوجه كما يأتي:[١٤]
- القصر في كلمة (الظَّالِمِينَ)، والقصر في كلمة (الْبَيْتَ).
- التوسط في كلمة (الظَّالِمِينَ)، والقصر في كلمة (الْبَيْتَ).
- التوسط في كلمة (الظَّالِمِينَ)، والتوسط في كلمة (الْبَيْتَ).
- الإشباع في كلمة (الظَّالِمِينَ)، والقصر في كلمة (الْبَيْتَ).
- الإشباع في كلمة (الظَّالِمِينَ)، والتوسط في كلمة (الْبَيْتَ).
- الإشباع في كلمة (الظَّالِمِينَ)، والإشباع في كلمة (الْبَيْتَ).
المراجع
- ↑ سورة البقرة، آية:54
- ↑ يحيى الغوثانى، تيسير أحكام التجويد، صفحة 22. بتصرّف.
- ↑ سورة آل عمران، آية:96
- ↑ سورة آل عمران، آية:170
- ↑ مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1374. بتصرّف.
- ↑ فريال العبد، الميزان في أحكام تجويد القرآن، صفحة 180- 181. بتصرّف.
- ↑ أحمد الحفيان، الوافي في كيفية ترتيل القرآن الكريم، صفحة 62. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:255
- ↑ سورة البقرة، آية:20
- ↑ سورة البقرة، آية:23
- ↑ سورة الأنعام، آية:50
- ↑ سورة البقرة، آية:259
- ↑ سورة البقرة، آية:66
- ^ أ ب عطية نصر، غاية المريد في علم التجويد، صفحة 116. بتصرّف.
- ↑ سورة البقرة، آية:124- 125