تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

كتابة:
تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

تفسير آية (إن المنافقين في الدرك الأسفل)

قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)،[١] قال أبو هريرة: "والدرك الْأَسْفَل: بَيت مطبق عَلَيْهِم، تتوقد النَّار فِيهِ من فَوْقهم، وَمن تَحْتهم".[٢]

والمنافقون هم مَن كانوا في صف الكافرين في بواطنهم؛ ويُظهرون أنّهم مع المؤمنين، كما تبيّن الآية الكريمة أنّ النار دركات، وأنّ أهل النّفاق في أسفلها،[٣] وتنتهي الآية بإخبار سيدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّه لن يكون لهم يوم القيامة أحد يدفع عنهم العذاب أو ينقذهم من النار.[٤]

الصفات العامة للمنافق

سنذكر صفات المنافق العامة التي تظهر في وقت السلم والحرب فيما يأتي:

  • الكذب.
  • خيانة الأمانة.
  • إخلاف الوعد.
  • موالاة الكافرين.
  • إظهار الاهتمام بالمصلحة العامّة، مع التزامن في نشر الفساد في الأرض.
  • الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف.
  • الاستهزاء بالله وآياته، والاستهزاء بالرسول -عليه الصلاة والسلام-.
  • قلة ذكر الله -تعالى- والتكاسل عن الصلاة.
  • عدم الاحتكام إلى شرع الله -تعالى-.

صفات المنافق وقت الحرب

سنذكر صفات المنافقين في أرض المعركة عندما يشتد القتال فيما يأتي:[٥]

  • الانسحاب من أرض المعركة

قال -تعالى-: (وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَّاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْوَاهِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ).[٦]

  • إظهار الفرح عند التخلّف عن أرض المعركة

قال -تعالى-: (وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا* وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا).[٧]

  • السعي بالفتنة بين صفوف المسلمين

قال -تعالى-: (إِنَّما يَستَأذِنُكَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَارتابَت قُلوبُهُم فَهُم في رَيبِهِم يَتَرَدَّدونَ* وَلَو أَرادُوا الخُروجَ لَأَعَدّوا لَهُ عُدَّةً وَلـكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعاثَهُم فَثَبَّطَهُم وَقيلَ اقعُدوا مَعَ القاعِدينَ* لَو خَرَجوا فيكُم ما زادوكُم إِلّا خَبالًا وَلَأَوضَعوا خِلالَكُم يَبغونَكُمُ الفِتنَةَ وَفيكُم سَمّاعونَ لَهُم وَاللَّـهُ عَليمٌ بِالظّالِمينَ* لَقَدِ ابتَغَوُا الفِتنَةَ مِن قَبلُ وَقَلَّبوا لَكَ الأُمورَ حَتّى جاءَ الحَقُّ وَظَهَرَ أَمرُ اللَّهِ وَهُم كارِهونَ).[٨]

  • الخوف

قال -تعالى-: (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا* أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَـئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّـهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا).[٩]

  • عدم المشاركة في القتال عند الخروج مع جيوش المسلمين إلّا قليلاً

قال -تعالى-: (فَرِحَ المُخَلَّفونَ بِمَقعَدِهِم خِلافَ رَسولِ اللَّهِ وَكَرِهوا أَن يُجاهِدوا بِأَموالِهِم وَأَنفُسِهِم في سَبيلِ اللَّهِ وَقالوا لا تَنفِروا فِي الحَرِّ قُل نارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَو كانوا يَفقَهونَ* فَليَضحَكوا قَليلًا وَليَبكوا كَثيرًا جَزاءً بِما كانوا يَكسِبونَ).[١٠]

المراجع

  1. سورة النساء، آية:145
  2. أبو المظفر السمعاني، كتاب تفسير السمعاني، صفحة 495.
  3. مصطفى العدوي، كتاب سلسلة التفسير لمصطفى العدوي، صفحة 18.
  4. أبو جعفر الطبري، كتاب تفسير الطبري جامع البيان ط دار التربية والتراث، صفحة 339. بتصرّف.
  5. مجموعة من المؤلفين، كتاب مجلة البحوث الإسلامية، صفحة 185-203. بتصرّف.
  6. سورة آل عمران، آية:167
  7. سورة الأحزاب، آية:12-13
  8. سورة التوبة، آية:45-48
  9. سورة الأحزاب، آية:18-19
  10. سورة التوبة، آية:81-82
4710 مشاهدة
للأعلى للسفل
×