تفسير الصراصير في الحلم

كتابة:
تفسير الصراصير في الحلم

رؤية الحشرات في المنام عند ابن سيرين

الخنفساء عدو ثقيل قذر دابة الأذن عدو للرؤساء والدود في البطن عياله الذين هم سدس ماله ودود القز رعية السلطان والوزغة رجل ضال خامل يأمر بالمنكر وينهي عن المعروف والعظاية إنسان سوء يفسد في الناس فمن قتلها ظفرِ بإنسان كذلك ومن أكل لحمها مطبوخاً أكل من مال ذلك الإنسان فإن كان نيئا اغتابه والعلق في التأويل العيال وهو الذي يرشف دم الانسان.[١]


الحرباء تذم للملك كصاحب حرب يهيجها بين الناس والأرضة أجير أو جار أو خادم لص يسرق قماشات البيت قليلا قليلا وبنات وردان عدو ضعيف، العجل رجل حقود بغيض صاحب سفر ينقل المال من مكان إلى مكان وقيل هو عدو صاحب مال حرام.[١]


رؤية الخنفساء في المنام عند النابلسي

الخنفساء هي في المنام إنسان بغيض قذر والخنفس الذكر يدل على خادم الأشرار والأنثى دالة على موت الخنفساء والخنفساء امرأة لجوجة لا خير فيها، ومن رأى أنه أصاب خنفساء فإنه يصيب امرأة كذلك، ومن رأى أن الخنفساء عادت عقرباً فإنه عدو ويظن به غير ما هو عليه من العداوة، ومن رأى أن الخنفساء عادت عقرباً فإنه عدو ويظن به غير ما هو عليه من العداوة.[٢]


رؤية الحرباء في المنام

الحرباء في المنام وزير الملك أو خليفته لا يكاد يفارقه ولا يزايله طرفي النهار نديم له ينادمه ويجالسه صابح حرب يهيجها بين الناس والحرباء رجل له عزم في الأمور وهي تدل على الخدمة للبطال أو الفتنة في الدين أو المرأة والحلزون رؤيته في المنام نقلة من مكان إلى مكان والعلق هي في المنام بمنزلة الدود الذي يأكل جسد الإنسان وهم عياله وأولاده، ومن رأى علقة خرجت من أنفه أو ذكره أو دبره أو بطنه أو فمه فإن امرأته تسقط ولداً قبل كمال حمله والعلق تدل على الأعداء الأخساء.[٢]


رؤية الدود في المنام

الدودة في المنام بنت والدود بنات والدود في البطن هم عياله يأكلون من ماله وكذلك الدود الذي رزقه من جسد الإنسان وكذلك الدود الذي يأكل اللحم أو لا يأكله فإنهم عيال يأكلون من مال غيره إذا رأيته مقيلاً غير مخالط لجسدك، ومن رأى ديداناً خرجت من دبره فهم أولاد أولاده، ومن رأى كأن الدود يخرج من فمه فإن أهل بيته يريدون أن يخدعوه ويمكروا به وهو يعلم ذلك وينجو من مكرهم وخروجهم من نفقته.[٢]


من رأى أن الدود يخرج من بطنه بغير فعله فإنه يتباعد من قوم شرار ويكون له بذلك شرف وطهارة وخروج الدود من الجسد ذهاب هم لأنهم ضرر وكذلك القيح إذا جرح فهو زوال هم أو خروج مال والدود عدو من الأهل ودود القز رعية السلطان وقيل دود القز زبون التاجر وحريف الصانع وإدراكه حصول المنفعة منهم، ومن رأى شيئاً من ذلك نال مالاً وقيل دود القز يدل على مال حرام وحصول حرز، ودابة الأذن في المنام وهي التي تدخل في الأذن رجل عدو للرؤساء.[٢]


رؤية الصراصير في المنام عند ابن شاهين

أما أم الْأَرْبَعَة وَالْأَرْبَعِينَ فَهِيَ فِي التَّعْبِير قريبَة من الْعَقْرَب وَالِاخْتِلَاف فِيهَا انها امْرَأَة مؤذية، وَأما الوزغة فَإِنَّهَا تؤول بعدو ضَعِيف بَاعَ نمام يفْسد بَين النَّاس فَمن رأى أَنه أصَاب شَيْئا مِنْهَا فَإِنَّهُ يُصِيب إنْسَانا كَذَلِك وَلَا خير فِي رُؤْيا الوزغة جملَة كَافِيَة وَلَا فِيمَا تَفْعَلهُ وَلَا فِيمَا يفعل بهَا من أَي نوع كَانَ.[٣]


أما العظاية والورل والسام والحردون فَإِنَّهَا فِي التَّعْبِير بِمَنْزِلَة الوزغة، وَأما الجعفل فَإِنَّهُ رجل حقود بغيض صَاحب سفر وَرُبمَا كَانَ عدوا صَاحب مَال حرَام، وَأما الخنفساء فَقَالَ الْكرْمَانِي الخنفساء تؤول بِامْرَأَة لجوجة لَا خير فِيهَا فَمن رأى أَنه أصَاب شَيْئا مِنْهَا فَإِنَّهُ يُصِيب امْرَأَة كَذَلِك، وَمن رأى خنفساء مَاشِيَة فَإِنَّهَا تؤول بعدو ضَعِيف لَا يطلع من يَده شَيْء.[٣]


رؤية العنكبوت في المنام

أما العنكبوت فَإِنَّهُ يؤول بِرَجُل ضَعِيف ضال عَاص مجرم كياد فَمن رأى أَنه قتل عنكبوتا فَإِنَّهُ يؤول بِإِخْرَاج إِنْسَان بِهَذِهِ الصّفة من بَيته، وَقَالَ الْكرْمَانِي العنكبوت يؤول بِرَجُل حائك وَمن رأى أَنه أمسك عنكبوتا فَإِنَّهُ يصاحب إنْسَانا ضَعِيفا.[٣]


أما الدُّود فَإِنَّهُ يؤول على أوجه مَال وَمَنْفَعَة وعيال ومكروه وَمن رأى دودا على ثِيَابه فَإِنَّهُ يؤول بِمَال وَمن رأى دودا يَتَنَاثَر من جسده فَإِنَّهُ يؤول بِإِصَابَة حشم وعيال، وَمن رأى دودا بمَكَان وَهُوَ كَبِير جدا فَرُبمَا يَلِي ولَايَة، وَمن رأى أَن الدُّود يَأْكُل من لَحْمه فَإِن عِيَاله وحشمة يَأْكُلُون من مَاله، وَمن رأى دودا أَخْضَر فَإِنَّهُ يؤول بِامْرَأَة صَالِحَة، وَقَالَ أَبُو سعيد الْوَاعِظ دود الْبَطن يؤول بالعيال الشفوقين وَقيل رُؤْيا الدُّود إِذا إجتمعت فِي الْفَوَائِد تؤول بِزِيَادَة الْعِيَال أَو الخدم بِحَيْثُ يكون رَئِيسا.[٣]


من رأى فِي بَيته لَحْمًا وَإِن الدُّود وَقع فِيهِ وَهُوَ يَأْكُل مِنْهُ فَإِنَّهُ يؤول بِأَن عِيَاله يَأْكُلُون من مَال غَيره، وَأما النَّمْل فَإِنَّهُ يؤول على أوجه قيل كَثْرَة النَّمْل تؤول بِكَثْرَة النَّاس فَمن رأى أَن بداره نملا كثيرا فَإِنَّهُ يكثر عِيَاله، وَمن رأى نملا فِي شَيْء من الْمَأْكُول فَإِنَّهُ يؤول بغلاء ذَلِك الشَّيْء أَو نفَاقه، وَقَالَ الْكرْمَانِي رُؤْيا النَّمْل الْكثير يؤول بِالْمَالِ وَالنعْمَة، وَمن رأى نملا ينْقل شَيْئا من بَيته فَلَا خير فِيهِ وَإِن نقل إِلَى بَيته فبخلافه.[٣]


رؤية السوس في المنام

أما السوس إِذا كَانَ فِي الْمَتَاع أَو الطَّعَام أَو غَيره فَإِنَّهُ يؤول بالأسقام والهم وَالْغَم ورؤياه فِي الْجُمْلَة لَيست بمحمودة. وَأما الأرضة فَإِنَّهَا تؤول بِالنَّقْصِ فِي جَمِيع الْأَشْيَاء فَمن رأى أَن أرضة تَأْكُل فِي كتبه أَو ورقه فَإِنَّهُ لَا خير فِيهِ وَكَذَلِكَ إِذا أكلت طَعَاما أَو غَيره وَقيل إِن الْهَوَام جملَة تعبر على قدر جوهرها، وقوتها وسلاحها ومضرتها فليعتبر الرَّائِي مَا يرَاهُ ولينظر فِي مَعْنَاهُ وَهِي جملَة وَالله أعلم بِحَقِيقَة الْحَال.[٣]


رؤية السوس والخنفساء في المنام عند ابن غنام

من رأى سَام أبرص والعصلة فِي الْمَنَام: فاسقان يمشيان بالنميمة وَقَالَ ارطاميدورس: سَام أبرص فِي الْمَنَام يدل على فقر وهم السوس فِي الرُّؤْيَا: رجل يسْعَى بَين قوم أَغْنِيَاء ليقطع الْمَنْفَعَة عَنْهُم وَإِذا رأى الْمَرِيض السوس فِي فرَاشه ولاصقا بجسده فَإِنَّهُ يَمُوت لِأَن السوس يتْلف شَيْئا يجاوره والخنفساء عَدو قذر بغيظ، والعلق فِي الرُّؤْيَا بِمَنْزِلَة الدُّود وهم اولاد فَمن راى علقَة دم خرجت من أَنفه أَو ذكره أَو دبره أَو بَطْنه أَو فَمه فَإِن امْرَأَته تسْقط ولدا قبل كَمَال حمله.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب محمد بن سيرين (1359هـ-1940م)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 7، الجزء الثاني.
  2. ^ أ ب ت ث عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (1143هـ)، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر، صفحة 96،97،111،117،251، الجزء الأول.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح خليل بن شاهين الظاهري (873هـ)، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 828،827 ، الجزء الأول.
  4. إبراهيم بن يحيى بن غنام (779هـ )، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان: مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 77،122،201، الجزء الأول.
5995 مشاهدة
للأعلى للسفل
×