محتويات
رؤية االوضوء في المنام عند ابن سيرين
من رأى كأنّه يتوضأ بما لا يجوز الوضوء به فهو في هم ينتظر الفرج ولا يناله وإن تاجرا أنّه يصلي بغير وضوء فإنّه يتجر من غير رأس مال وإن رأى أمير هذه الرؤيا فلا يجتمع له جند وإن رآها محترف لم يستقر به قرار ومن رأى أنه يصلي بغير وضوء في مكان لا تجوز الصلاة فيه متحيّر في أمره لا يجد منه خلاصاً وقيل الوضوء في المنام أمانة يؤديها أو دين يقضيه أو شهادة يقيمها وروي أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال رأيت رجلاً من أُمتي قد بسط عليه العذاب في القبر فجاءه وضوءه فاستنقذه.[١]
رؤية فوات الصلاة وعدم إتمام الوضوء
لو رأى أنّه فاته صلاة ولم يتم الوضوء أو تعذر ذلك عليه فإنّه لا يتم له أمره الذي هو يطلبه إلا أن يرى أنّه قد أتم وضوأه سابغا ولو رأى أنّه أتم وضوأه بغير ما يجوز به الوضوء فإنّه بمنزلة من لم يتم وضوءه وكذلك غسل الجنابة إذا أتم غسله تم له أمره وإن لم يتم غسله لم يتم أمره فإن رأى المتيمم بعد أنّه لا يقدر على الماء فهو جائز ويجري مجرى ما ذكرناه فمن رأى أنه قائم على حائط أو راكبه فإن رأى كأنه يتوضأ في بيت المقدس فإنّه يصير فيه شيئاً من ماله.[١]
رؤية الوضوء أو الاغتسال للصلاة
إن رأى أنه توضأ في ذلك السرب وضوء صلاة أو اغتسل فإنّه يظفر بما سرق منه أو يعوض عاجلاً وتقر عينه لأنّه يأخذ بتأويل الماء وإن كان عليه دين قضاء الله تعالى فإن رأى أنه استخرج مما احتفره أو حفر له ماء جارياً أو راكداً فإنّ ذلك معيشة في مكر لمن احتفر فإن رأى حوضاً ملآن فإنّه ينال كرامة وعزاً من رجل سخي فإن توضأ منه فإنه ينجو من هم فمن رأى أنه يستقي بها ماء ليتوضأ فإنّه يستعين برجل مؤمن معتصم بدين الله تعالى لأنّ الحبل دين فإن توضأ وتمم وضوءه به فإنه يكفي كل هم وغم ودين وقيل الدلو يدل على من ينسب إلى المطالبة ومنه دلونا إليه بكذا وكذا أي توسلنا فمن أدلى دلوه في بئر نظرت.[١]
من رأى أنه يغتسل إلا أنّه لم يتم أمره ولم ينل ما يطلبه ومن رأى كأنه يتوضأ أو يغتسل في سرب فإنّه يظفر بشيء كان سرق له ومن رأى كأنّه يتوضأ ودخل في الصلاة خرج من الهموم وشكر الله تعالى على الفرج ومن رأى كأنّه يتوضأ بما لا يجوز الوضوء به فهو في هم ينتظر الفرج ولا يناله وإن تاجرا أنّه يصلي بغير وضوء فإنّه يتجر من غير رأس مال وإن رأى أمير هذه الرؤيا فلا يجتمع له جند وإن رآها محترف لم يستقر به قرار ومن رأى أنه يتوضأ وضوءه لصلاة فإنّه أمان من الله تعالى.[١]
رؤية االوضوء في المنام عند النابلسي
رؤية وضوء الشخص على وضوئه
من رأى في المنام أنه توضأ على وضوئه بما يجوز به الوضوء فإنه نور على نور كما جاء في الخبر: الوضوء على الوضوء نور على نور. وربما دل الوضوء على قضاء الحوائج عند أرباب الصدور فإن كمل كل الوضوء دل على بلوغ قصده وإلا فلا هذا إن توضأ بما يجوز به الوضوء وإن توضأ بما لا يجوز به الوضوء كاللبن والعسل وغيره دل على الدين والوضوء صالح في كل الأديان وأمان من الله تعالى.[٢]
رؤية الوضوء من ماء عين
من رأى أنه توضأ من ماء عين فهو خير صافياً كان أو كدرا حاراً كان أو بارداً بعد أن يكون نظيفاً يجوز الوضوء به للصلاة لأن الوضوء أقوى في التأويل من مخارج الماء واختلافه، فإن رأى أنه توضأ في بيت المقدس فإنه يصير في شيء من مال والخروج يدل على سفر وذهاب ميراثه منه إن كان في يده وإن رأى أنه أسرج سراجاً في بيت المقدس أصيب في بعض و من رأى أنه اغتسل أو توضأ من البحر فإن كان مريضاً شفاه الله تعالى وإن كان مديوناً قضى الله دينه وإن كان ذا هم فرج الله همه وإن كان ذا خوف أمن مما يخاف وإن كان في سجن خرج منه إلى خير.[٢]
من رأى أنه يستقي بها ليتوضأ به فإنه يستعين برجل مؤمن معتصم بدين الله تعالى لأن الحبل دين وإن توضأ وتمم وضوءه فإنه يكفي كل مهم من مرض وغم ودين وربما دلت البكرة على الجارية النشيطة في حركتها أو الزوجة أو الغلام الكثير الكلام، وإن توضأ للصلاة في السرب ظفر بمن سرق متاعه أو يغوص عنه عاجلاً وتقر عينه لأن الوضوء في التأويل أقرب من السرب وكذلك لو اغتسل فيه وإن كان عليه دين قضاه الله تعالى وإن كان مذنباً تاب الله عليه وإن كان محبوساً فرج الله عنه وإن رأى أنه استخرج مما احتفره أو حفره غيره له ماء جارياً أو راكداً فإن ذلك معيشة في مكر لمن احتفر.[٢]
من رأى أنه توضأ من ماء عين فهو خير صافياً كان أو كدرا حاراً كان أو بارداً بعد أن يكون نظيفاً يجوز الوضوء به للصلاة لأن الوضوء أقوى في التأويل من مخارج الماء واختلافه، ومن رأى أنه يغتسل أو يتوضأ في سرب فإنه يظفر بشيء كان سرق له.[٢]
رؤية االوضوء في المنام عند ابن شاهين
من رأى أَنه تَوَضَّأ بِمَاء صَاف وَأتم وضوءه فَإِن كَانَ مهموما فرج الله عَنهُ همه وَإِن كَانَ مديونا قضى الله دينه وَإِن كَانَ مَرِيضا شفَاه الله تَعَالَى وَإِن كَانَ مذنبا يَتُوب الله عَلَيْهِ وَيغْفر ذنُوبه وَإِن كَانَ خَائفًا أَمنه الله تَعَالَى وَهُوَ خير على كل حَال وَمن رأى أَنه لم يتم وضوءه أَو تعذر عَلَيْهِ ذَلِك فَإِنَّهُ لَا يتم لَهُ أَمر هُوَ طَالبه ويرجى لَهُ النجاح من فضل الْوضُوء.[٣]
من رأى أَنه تَوَضَّأ بِمَا لَا يجوز الْوضُوء بِهِ فَهُوَ بِمَنْزِلَة من لَا يتم وضوءه وَقيل: من تَوَضَّأ بِلَبن أَو عسل فَهُوَ حسن فِي الدّين من رأى أَنه تَوَضَّأ بِمَاء حَار فَلَا خير فِيهِ وَمن رأى انه تَوَضَّأ بِمَاء كدر وَمَا أشبه ذَلِك فَإِنَّهُ هم وغم وَلَكِن ويرجى لَهُ الْفرج وَمن رأى أَنه يطْلب الْوضُوء وَلَا يجد المَاء فَإِن الْأَمر الَّذِي يَطْلُبهُ يعسر عَلَيْهِ وَلَكِن يُرْجَى لَهُ من فضل الله تيسيره وَمن رأى أَنه يتَوَضَّأ وَهُوَ جنب فَإِنَّهُ يدْخل فِي أَمر يعسر عَلَيْهِ وَلَا يَتَيَسَّر.[٣]
رؤية االوضوء في المنام عند ابن غنام
الْوضُوء فِي الْمَنَام أَمن من الْخَوْف وَنَجَاة من هلكه لِأَن مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْمر بني إِسْرَائِيل إِذا خَافُوا الْعَدو بِالْوضُوءِ والْحَدِيث عَن النَّبِي أَنه قَالَ (أطلعت على رجل من أمتِي قد بسط عَلَيْهِ عَذَاب الْقَبْر فَجَاءَهُ وضوءه فأنقذه من ذَلِك وَعبر الْوضُوء كَمَا تعبر الْغسْل وَمن أَرَادَ الْوضُوء وَغسل النَّجَاسَة وَإِن تَوَضَّأ فِي السرب للصَّلَاة ظفر بِمن سرق مَتَاعه أَو يعوض عَنهُ وتقر عينه لِأَن الْوضُوء ((فِي التَّأْوِيل أقوى من السرب، وَلَو كَانَ فِي مرض أَو حبس نجا لأجل. الْوضُوء وَالْغسْل كَذَلِك نجاة[٤]
المراجع
- ^ أ ب ت ث محمد بن سيرين (1359هـ-1940م)، منتخب الكلام في تفسير الأحلام ، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 80،81،95،176،180،100،355،356، الجزء الأول والثاني.
- ^ أ ب ت ث عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (1143هـ)، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر، صفحة 26،32،191،242،255،367، الجزء الأول.
- ^ أ ب خليل بن شاهين الظاهري (873هـ)، الإشارات في علم العبارات، بيروت: دار الفكر، صفحة 620 ، الجزء الأول.
- ↑ إبراهيم بن يحيى بن غنام (779هـ )، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان: مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 132،316، الجزء الأول.