محتويات
رؤية الغنم في المنام عند النابلسي
غنم هي في المنام رعية صالحة طائعة والغنم تدل على الغنيمة والأزواج والأملاك والأولاد والزرع والأشجار الحاملة بالثمار، فالضأن نساء كريمات جميلات ذوات مال وعرض مستور، والمعز نساء ذوات عرض مبذول لكشف عوراتهن، والضأن عوراتهن مستورة بالإلية، ومن رأى أنّه يسوق غنماً كثيراً فإنّه يلي العرب والعجم فالبيض عجم والسود عرب، فإن أخذ من أصوافها وألبانها فإنّه يجني منهم أموالاً، فإن ملك الأغنام فإنّها غنيمة يكسبها.[١]
وإن رأى أنّه اجتازها فإنّهم رجال لا عقول لهم، فإن رآها واقفة فإنّهم رجال يجتمعون في ذلك الموضع في أمر، فإن رأى أنّها استقبلته فإنّهم أقوام يستقبلونه في منازعة أو قتال فيظفر بهم، وقيل إنّ الغنم الكثيرة قوم يساسون، ومن رأى أنّه وجد غنماً فإنّه ينال ولاية، ورياسة، وملكاً، وحكماً، وقضاء، ونعمة، ومن رأى أنّه يجز شعر الأغنام فإنّه يجب عليه أن يحذر ثلاثة أيام ولا يخرج من داره، والغنم البيض دليل خير والسود كذلك، لكن البيض أكثر دليلاً على الخير، ومن رأى قطيع غنم دام سروره، ومن رأى رؤوس الغنم وأكارعها زاد عمره، ومن رأى صورته تحولت صورة غنمة نال غنيمة.[٢]
رؤية الغنم في المنام عند ابن شاهين
أمّا الخراف فإنّها تؤول بالخير والنعمة والحب، وربما دلّ الخروف على الولد، وقيل إقبال شيء يرجوه الرائي وحصول مراد، وقال الكرماني: رؤيا الغنم جملة خير، وغنيمة، ومال، ومسرة، ومعيشة، ومن رأى أنّه يرعى الغنم فإنّه يلي ولاية إن كان من أهلها وإلّا يكون حاكماً على قوم، وقال أبو سعيد الواعظ: الغنم البيض تؤول بأناس أعاجم، ومن رأى أنّه يسوق قطيعاً من غنم فهو دوام سرور، ومن رأى أنّه مرّ بأغنام فإنّه يؤول بمروره على قوام ذوي حلم وغنى.[٣]
تفسير ابن سيرين لرؤية الغنم في المنام
الغنم غنيمة، ومن رأى أنّه يسوق غنماً كثيرة وأعنزاً فإنّها ولاية على العرب والعجم وحلبه ألبانها وأخذه من أصوافها وأوبارها إصابته الأموال منهم، وقيل من رأى قطيعاً من الغنم دام سروره، ومن رأى شاة واحدة دام سروره سنة، ورؤوس الغنم وأكارعها زيادة الحياة، وكل الأغنام زيادة غنيمة فإن رأى كأنّه مر بأغنام فإنّهم رجال غنم ليس لهم أحلام، ومن استقبلته أغنام فإنّه يستقبله رجال لقتال ويظفر بهم.[٤]
والضأن عجم والمعز أشراف الرجال، ومن رأى كأنّه يتبع شاة في المشي فلا يلحقها فإنّه تتعطل دنياه في سنته ويحرم ما يتمناه، والإلية مال المرأة، والعنز جارية، أو امرأة فاسدة، لأنّها مكشوفة العورة بلا ذنب، والسمينة غنية والهزيلة فقيرة، وكلام العنز يدل على خصب وخير وشعر العنز مال والجدي ولده والعناق امرأة عربية، واجتماع الغنم في موضع ربما كان رجال يجتمعون هناك في أمر، ومن رعى الغنم ولي على الناس.[٥]
قول ابن غنام في رؤية الغنم في المنام
الغنم في المنام غنيمة، ومن رأى غنماً واقفة في مكان فإنّهم رجال يجتمعون في ذلك الموضع في أمر من الأمور، ومن رأى غنماً استقبلته فإنّهم أعداء يظفر بهم، ومن رأى شاة تمشي أمامه وهو يمشي وراءها ولا يدركها تعطلت عليه معيشته وربما تبع امرأة ولا تحصل له والية الغنم مال المرأة، ومن رأى أنّه يجر شعر الغنم فليحذر الخروج من داره ثلاثة أيام، وقال جاماسب: من رأى قطيع غنم يسر دائماً، ومن رأى شاة واحدة سرّ سنة، والنعجة امراة فمن ذبحها افتض امرأة مباركة لقوله تعالى: (إِنَّ هَٰذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ).[٦]،[٧]
المراجع
- ↑ عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر، صفحة 260- 261.
- ↑ عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر، صفحة 261.
- ↑ خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات ، بيروت: دار الفكر، صفحة 809.
- ↑ محمد بن سيرين ( 1359هـ - 1940م)، تفسير الأحلام - منتخب الكلام في تفسير الأحلام، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 354- 355، جزء الأول.
- ↑ محمد بن سيرين ( 1359هـ - 1940م)، تفسير الأحلام - منتخب الكلام في تفسير الأحلام، مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، صفحة 355- 356.
- ↑ سورة ص، آية: 23.
- ↑ إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 215.