تفسير رؤية اسم كنزة في المنام

كتابة:
تفسير رؤية اسم كنزة في المنام


تفسير رؤية اسم كنزة في المنام

قد تحمل رؤية اسم كنزة في المنام عدد من الدلالات؛ حيث تختلف الدلالة باختلاف تفاصيل الرؤيا ودلالاتها، أو اختلاف صاحب الرؤيا، وبما يأتي بعض من هذه الدلالات بناء على معناه:

  • من رأى في المنام اسم كنزة؛ فقد يدل ذلك على حياة واسعة وسهلة لصاحب الرؤية -والله أعلم-.
  • من رأى في المنام امرأة تحمل اسم كنزة تدخل بيته؛ فقد يدل ذلك على الرزق والغنى الذي يصيب صاحب الرؤية -بإذن الله-.
  • من رأى في المنام امرأة تحمل اسم كنزة وكان صاحب الرؤية فرحًا في منامه؛ فقد يدل ذلك على خير يصيب صاحب الرؤية.
  • من رأى في المنام امرأة تحمل اسم كنزة وكان صاحب الرؤية غير متزوج أو خاطب؛ فقد يدل ذلك على زواجه من امرأة صاحبة رزق -والله أعلم-.
  • من رأى في المنام امرأة تحمل اسم كنزة وكان صاحب الرؤية مرهقًا ومهمومًا؛ فقد يدل ذلك على فرج يصيب صاحب الرؤية -والله أعلم-.
  • من رأى في المنام اسم كنزة وكان صاحب الرؤية قد غلبته الديون؛ فقد يدل ذلك على سداد صاحب الرؤية لديونه -إن شاء الله-.
  • من رأت في المنام اسم كنزة وكانت صاحبة الرؤية حاملًا؛ فقد يدل ذلك على بشارة ولادتها بسهولة ويسر -والله أعلم-.


معنى اسم كنزة في اللغة ودلالاته

يعتبر اسم كنزة اسم عربي ويدل على التأنيث، ويحمل معنى اسم كنزة المال الكثير من الدنانير وغيرها، أو إلى الثروة، والفعل من اسم كنزوة هو كََنَزَ، ويحمل معاني متعددة باختلاف توظيفه؛ فنقول كنز مالًا أي جمع المال، ونقول كنز رمحًا أي ركزه في الأرض، ونقول كنز ماله أي دفنه، ونقول كنز فلان الإناء أي ملأه.[١]


معنى الاسم ودلالاته في القرآن والسنة

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من النصوص التي تحدثت عن لفظة "كنز" ومشتقاتها؛ وفيما يأتي ذكر بعض منها، مع دلالاتها:

  • قوله -تعالى-: (لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ)[٢]

في هذه الآية جاءت كلمة كنز للدلالة على المال، فيسأل الكافرون النبي: لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك؟؛ وكانوا لا يعتدون بالقرآن، ويتهاونون به فكان يضيق صدر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يلق إليهم مالاً يقبلونه.[٣]

  • قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ)[٤]

في هذه الآية دل الفعل "يكتنزون" على جمع المال واحتكاره، والرغبة بتكثيره، ومن أداء حق الله فيه؛ مما فرضه على عباده من الزكاة والصدقات، فجاء التهديد على ذلك بالعذاب الأليم.[٥]

  • قوله -تعالى-: (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا)[٦]

وفي هذه الآيات جاءت الإشارة إلى قصة الغلامين اللذين أمر الله عبده الخضر أن يدخل إلى قرية، ويقوّم اعواج جدار كان تحته كنز علم؛ أي صحائف علم حسب أقوال كثير من المفسرين.[٧]

  • قوله -تعالى-: (وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ)[٨]

تتحدث هذه الآية عن جزاء أهل الجنة يوم القيامة؛ فجاءت كلمة "كنوز" تعني: الأموال الظاهرة من الذهب والفضة، وسماها كنوزاً لأنهم لا ينفقون منها في طاعة الله -تعالى- لانتهاء ذلك في الحياة الدنيا.[٩]

  • قوله -صلى الله عليه وسلم-: (الدِّينارُ كَنزٌ، والدِّرهمُ كَنزٌ، والقيراطُ كَنزٌ. قالوا: يا رسولَ اللهِ، أمَّا الدِّينارُ والدِّرهمُ فقدْ عرَفْناهما، فما القيراطُ؟ قال: نِصفُ دِرهمٍ، نِصفُ دِرهمٍ)،[١٠] وفي هذا الحديث دلالة على أن عدم إخراج الزكاة من الأصناف المذكورة يعتبر كنز؛ أي جمع للمال واحتكاره.[١١]
  • قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ؛ كنزٌ من كنوزِ الجنَّةِ)،[١٢] وفي هذا الحديث إرشاد للصحابة بما فيه نفع وخير لهم في الدنيا والآخرة، حتى إنه -صلى الله عليه وسلم- اعتبر هذا الذكر من المال النفيس والكنز الكبير.


تفسير الرؤى والأحلام

قد تكون الرؤيا من تأثير الواقع أو ربما تكون أضغاث أحلام، وربما تحمل من المبشرات لصاحب الرؤية أو المنذرات، فإذا اهتم صاحب الرؤية بفهم دلالة الرؤية فلا بد من الذهاب لصاحب علم، حيث يقول الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤْيا على رِجْلِ طائرٍ، ما لمْ تُعَبَّرْ، فإذا عُبِّرَتْ سقَطتْ، ولا يَقُصُّها إلَّا على حَبيبٍ، أو لَبيبٍ، أو ذِي مَوَدَّةٍ).[١٣]


المراجع

  1. "تعريف و معنى كنزة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، المعاني. بتصرّف.
  2. سورة هود، آية:12
  3. النسفي، تفسير النسفي، صفحة 49. بتصرّف.
  4. سورة التوبة، آية:34
  5. الطبري، تفسير الطبري، صفحة 424. بتصرّف.
  6. سورة الكهف ، آية:82
  7. مجموعة مؤلفين، التفسير بالمأثور، صفحة 638. بتصرّف.
  8. سورة الشعراء، آية:58
  9. النسفي، تفسير النسفي، صفحة 565. بتصرّف.
  10. رواه الطحاوي، في مشكل الآثار، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:1272، صححه الألباني.
  11. "كنز"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 15/5/2022. بتصرّف.
  12. رواه النسائي، في السنن الكبرى، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:2166 ، صحيح.
  13. رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن أبي رزين العقيلي، الصفحة أو الرقم:681، حسن.
4971 مشاهدة
للأعلى للسفل
×