تفسير ركوب الخيل في المنام للمرأة

كتابة:
تفسير ركوب الخيل في المنام للمرأة


تفسير ركوب الخيل في المنام للمرأة

إنّ رؤيا ركوب الخيل ممّا يُثير اهتمام الرائي، فما هو تأويل هذه الرؤيا؟ وما هو تأويل أن ترى المرأة نفسها وهي تركب خيلاً بلا لجام؟ وإذا ركبت خيلاً له أجنحة ويطير؟ وما تأويل أن ترى نفسها تركب الخيل رديفة رجل أو امرأة؟ كل هذه الأسئلة يُجيب عنها هذا المقال.



جعل الله الخيل للزينة والركوب، فقال الله -تعالى-: (وَالخَيلَ وَالبِغالَ وَالحَميرَ لِتَركَبوها وَزينَةً)،[١] وهي أشرف ما رُكب من الدواب، وإذا رأت المرأة الخيل في المنام؛ فإنّه يحصل لها شرف وقوة وعزّة خاصةً إذا كان الخيل مسروجاً ملجماً، وقد يكون هذا الشرف منصباً، أو ترقيةً، أو مالاً، أو علماً، وقد يكون زوجاً شريفاً للمرأة غير المتزوجة.[٢][٣]



وقد تكون رؤيا الخيل للمرأة مصادقة أهل الشرف والجود، وربّما دلّت على السفر؛ لأنّ الخيل من مراكب المسافرين، وتدلّ رؤية الحصان على التحصّن من العدو، والمهرة على ولد جميل.[٤] وإذا رأت المرأة أنها تقود الخيل، فستعمل في خدمة رجل شريف، أمّا إن رأت الخيل في غير مكانه الذي يكون في العادة فيه؛ كالسطح أو الحائط، فلا خير فيه.[٥]

وتجدر الإشارة والتنبيه إلى أن تفسير الرؤية يختلف من شخصٍ لآخر، وليس بالضرورة أن يكون لكلِّ منامٍ تفسير، كما أنّ الرؤية تختلف عن الحلم، فالرؤية من الله، والحلم من الشيطان.

تفسير من ركب خيل بلا لجام

إذا رأت المرأة أنها تركب خيلاً غير ملجوم، فليس فيه خير، لا في دنيا ولا دين،[٦] وقد تتزوّج رجلا غير معصوم، أو تُعطى أمرا يزول ولا يثبت، أو تصاب بهمّ وغمّ.[٧]



تفسير من ركب خيلا بأجنحة

إذا رأت المرأة في المنام أنّها تركب خيلاً له جناحان ويطير بهما نالت سلطاناً، أو حصلت في الدنيا على ما تريد، أو أنّها ستحظى بحب رجل فيطيعها وينقاد لها، وإن كان الرائي رجلا نال سلطاناً.[٨]



تفسير ركوب خيل وفي سرجه نقص

إذا رأت المرأة في منامها أنّها تركب خيلاً في سرجه نقص أو شبه ذلك؛ نَقَص من قوّتها وسلطانها بقدر النقص الذي في السرج أو قريباً منه.[٩][١٠]



تفسير الركوب على الخيل مع رجل

إذا رأت المرأة أنّها تركب الخيل رديفةً لرجل تعرفه أو امرأة تعرفها، فإنها تنال منه -أو منها- ما تريد من أمور الدنيا والدين، أو تخلفه فيما يملك أو تشاركه فيه، وإن كان مجهولا -أو مجهولة- فهو عدوّ.[١١][١٢]

المراجع

  1. سورة النحل، آية:8
  2. إبراهيم بن يحيى بن غنام، الحراني ، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان الأردن:صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية ، صفحة 73. بتصرّف.
  3. أبو بكر بن محمد بن عمر المُلَّا الإحسائي (1988)، جامع تفاسير الأحلام (تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام )، الدوحة قطر:دار الثقافة ، صفحة 78. بتصرّف.
  4. عبد الغني بن إسماعيل النابلسي ، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت لبنان:دار الفكر ، صفحة 99-100. بتصرّف.
  5. إبراهيم بن يحيى بن غنام الحراني، تعبير الرؤيا (مخطوط)، عمان الأردن:صورة مخطوطة مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 74. بتصرّف.
  6. أبو بكر بن محمد المُلَّا الإحسائي (1988)، جامع تفاسير الأحلام (تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام) (الطبعة 1)، الدوحة قطر:دار الثقافة، صفحة 178. بتصرّف.
  7. خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين ، الإشارات في علم العبارات، بيروت لبنان:دار الفكر ، صفحة 802. بتصرّف.
  8. ينسب إلى محمد بن سيرين (1940)، تفسير الأحلام (منتخب الكلام في تفسير الأحلام)، القاهرة مصر:شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي ، صفحة 330، جزء 1. بتصرّف.
  9. أبو بكر بن محمد المُلَّا الإحسائي (1988)، جامع تفاسير الأحلام (تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام) (الطبعة 1)، الدوحة قطر:دار الثقافة ، صفحة 178. بتصرّف.
  10. ينسب إلى محمد بن سيرين (1940)، تفسير الأحلام (منتخب الكلام في تفسير الأحلام)، القاهرة مصرة:مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، صفحة 328، جزء 1. بتصرّف.
  11. أبو بكر بن محمد المُلَّا الإحسائي (1988)، جامع تفاسير الأحلام (تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام) (الطبعة 1)، الدوحة قطر :دار الثقافة ، صفحة 178. بتصرّف.
  12. عبد الغني بن إسماعيل النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت لبنان:دار الفكر، صفحة 101. بتصرّف.
4718 مشاهدة
للأعلى للسفل
×