سبب نزول سورة الناس
تُعَدُ سورةُ النّاسِ مِنَ السُّوَرِ المكيَّةِ، التي نَزَلت على رسول اللهِ قَبلَ الهجرَةِ، وهي سِتُ آياتٍ، وَتَقَعُ في آخرِ جُزءٍ في القرآنِ الكَريمِ، وَسُميَّت بذلكَ لأنَّ كلمةَ النّاس قد تكررت في آياتِها، وسببُ نزولِ هَذِهِ السورةِ، هو المرضُ الذي مَرِضَهُ رسول الله، فبعثَ الله لَهُ مَلكينِ يداويانِهِ، فجلسَ مَلَكٌ عِندَ رأسِهِ، ومَلَكٌ عندِ قدميهِ، فتبينَ لهم أنَّ الذي برسولِ الله هو السِحر، وأنَّ الذي سحَرَهُ هو لبيد بن الأعصم اليهوديُّ، وسحرُهُ في بئرٍ في بيتَ أحدٍ مِنَ النّاسِ، فذهبَ المَلكانِ وقاموا بحرقِ السحرِ، وفي صباح اليومِ الذي يليهِ، أرسلَ رسول اللهِ عمار بن ياسر، ومن معهُ إلى ذلك البئر، فوجدوا الماءَ فيهِ كالحِنّاءِ، فَعاوَدوا حَرقََهُ، ووجدوا فيه إحدىَ عَشرَ عُقدةً، فأحضروهُ لِرَسول الله، وكانَ كُلما قرأَ بآيةٍ من سورةِ النّاسِ، تنحلُ مِنهُ عُقدةً، حتى انفكَ السِحرُ كُلَّهُ، وسيأتي تفسير سورة الناس.[١]
تفسير سورة الناس
كانَ الَمقصدُ من سورةِ النّاسِ، هو الدَّعوةُ إلى التوحيدِ، والإلتجاءُ للهِ تَعالى، والتَحصُّن بهِ، والاعتصامُ باللهِ مِنَ شَرِّ كُلِ شيطانٍ، من الجنِ والإنسِ[١]، وأمّا تفسير سورة الناس، فسيأتي آيةً تلو آية على ما يأتي:[٢]
- الآيةُ الأولى، قَوله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}،[٣] يُخاطب الله نبيَهُ محمد، ويأمُرهُ بأنْ يعوذ ويعتصم بالله ربِ النّاس، فهو وحده القادر على أنْ يَردَ عنهُ شرَّ وسواسِ الشيطَان.
- الآيةُ الثانيةُ: {مَلِكِ النَّاسِ}،[٤] مَلِكِ النّاسِ وهو الله، المُتصرفُ في شؤونِ العبادِ، والغنيُّ عِن العالمين.
- الآيةُ الثالثةُ: {إِلَهِ النَّاسِ}،[٥] الإله الذي لا يُعْبدُ بحقٍ غَيرُهُ.
- الآيةُ الرابِعَةُ: {مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}،[٦] مِنْ شُرورِ الشيطَانِ وأذاهُ، الذي يُوسوِسُ في وقتِ الغَفلةِ، وَيختَفي عِندما يأتي ذِكرُ اللهِ تَعالى.
- الآيةُ الخامسةُ: {الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ}،[٧] الذي ينشرُ الشرَّ والشَّكَ في صُدورِ النّاسِ.
- الآيةُ السادسةُ: {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}،[٨] أي مِنْ شَيَاطينِ الجنِّ، وشياطينِ الإنسِ.
فضل سورة الناس
وسورةُ النّاسِ مِنَ السُّورِ ذاتِ الفَضلِ الكَبير، والتي جاءَ العديدُ مِنَ النصُّوصِ، التي تُبينُ فضلَها، وأهميتها، حَيثُ قال رسول الله: "أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ، {قُلْ أَعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ}، {وَقُلْ أَعُوذُ برَبِّ النَّاسِ}"،[٩] وروت عائشةُ أم المؤمنين عن رسول الله فقالت: "أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ"،[١٠][١١] وسُّورَةُ النَّاسِ مِنَ السُّوَرِ التي تُستَخدَمُ في الرُّقية من السِّحرِ والعَينِ، وللشفاءِ مِنَ الأمراضِ، وللتحصُّنِ باللهِ تعالى من الشرورِ والأذى.[١]
في هذا الفيديو يوضح فضيلة الدكتور عبدالرحمن إبداح أسباب تفسير سورة الناس.
[١٢]المراجع
- ^ أ ب ت "تفسير سورة الناس"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 10-1-2020. بتصرّف.
- ↑ "سورة الناس - تفسير السعدي"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 10-1-2020. بتصرّف.
- ↑ سورة الناس، آية: 1.
- ↑ سورة الناس، آية: 2.
- ↑ سورة الناس، آية: 3.
- ↑ سورة الناس، آية: 4.
- ↑ سورة الناس، آية: 5.
- ↑ سورة الناس، آية: 6.
- ↑ رواه مسلم، في صحيح المسلم، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم: 814، حديث صحيح.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 5017، حديث صحيح.
- ↑ "تفسير سورتي المعوذتين"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 10-1-2020. بتصرّف.
- ↑ "تفسير سورة الناس"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 10-1-2020.