محتويات
تفسير آية وما ملكت أيمانكم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فإن الله -تعالى- قد أكمل هذا الدين الحنيف، وممّا شرعه مما كَمُّل به الدين هو "حكم الرق" فنزلت آيات تتحدث عن ذلك منها: قوله -تعالى-: (أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ)،[١] وجاءت هذه الآية كجزء من الآية الثالثة في سورة النساء، وملك اليمين: أي مملوك باليد اليمنى، لأنّها التي تقبض الملك، والمقصود هنا النساء من الرقيق، وتسمّى الأَمَة عكس الحرة.
كيف أنهى الإسلام ملك اليمين؟
الإسلام دين عالمي تشريعه كامل وواقعي، يتفاعل مع المخاطر السياسية والمحيطة بدولته، وكما أنّ تشريعاته منضبطة، كذلك عقوباته رادعة ترهب النفس في الدنيا والآخرة ومن ذلك تشريعه لنظام الرق فلم يحرم الرق، ولكنه ضبطه بضوابط دقيقة، وجعل الرق خيار من خيارات أربع، ولا يمنع الإمام من عدم اختيار الاسترقاق إن كان عدم اختياره ينطوي على مصلحة للمسلمين،[٢] وأعاد ترتيب الحقوق فيه والواجبات، وأعاد تركيب عقول البشر فيما يتعلق بمفهوم الرق وملك اليمين وذلك من خلال.
تضييق موارده
وبعد أن كانت أسباب الرق قبل الإسلام خاضعة للأهواء والقوى، واغتنام لحظات الضعف والسرقة والسطو وغيرها، أصبح مقيداً وخضعت أسبابه للعلي الحكيم -عز وجل- عبرعدة.
تضييق أسباب الرق
أغلق أبواباً كثيرة وجعل للرق سبيل واحد وضيق،[٣] وكما يقول ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: "أن سَبَبَ الِاسْتِرْقَاقِ هُوَ الْكُفْرُ بِشَرْطِ الْحَرْبِ ويكون إذا وقع في الأسر".[٤]
وبالنسبة لرفع مكانة الرقيق فقد وردت جملة من الأحاديث التي تؤكّد رفع مكانة الرقيق منها: عن أبي ذر الغفاري -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أيْدِيكُمْ، فمَن كانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ، فَلْيُطْعِمْهُ ممَّا يَأْكُلُ، ولْيُلْبِسْهُ ممَّا يَلْبَسُ، ولَا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ، فإنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فأعِينُوهُمْ).[٥] وكانت آخر وصاياه- صلى الله عليه وسلم- قبل التحاقه بالرفيق الأعلى.
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه- قال: (كان آخِرُ كلامِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: الصَّلاةَ الصَّلاةَ، اتَّقوا الله فيما ملكت أيمانُكم).[٦]
وبعد أن كانت ملك اليمين بلا ضوابط جاء التوجيه النبوي، فعن رُويفع بن ثابت قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ولا يحل لامرئ يؤمن بًالله واليوم الآخر أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئها)،[٧] وجعل لها مهراً إذا تزوجت.
توسيع أسباب العتق
وبعد أن قُيد الرق بمنفذ واحد فُتحت للتخلص منه منافذ عدة ربط بها الإسلام بعض الأحكام الشرعية ومنها:[٨]
- الحث عل العتق على سبيل التطوع والتبرع، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (مَن أعْتَقَ رَقَبَةً مُسْلِمَةً، أعْتَقَ اللَّهُ بكُلِّ عُضْوٍ منه عُضْوًا مِنَ النَّارِ، حتَّى فَرْجَهُ بفَرْجِهِ).[٩]
- العتق عن طريق الكفارة ككفارة القتل الخطأ والظهار والحنث باليمين.
- العتق عن طريق الزكاة حيث جعلت من مصارف الزكاة في الرقاب لقوله -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ)[١٠]
المراجع
- ↑ سورة سورة النساء، آية:3
- ↑ سلطان العميري (2013)، فضاءات الحرية (الطبعة 2)، القاهرة:المركز العربي للدراسات الإنسانية، صفحة 197. بتصرّف.
- ↑ عبد الله علوان، نظام الرق في الإسلام، صفحة 17. بتصرّف.
- ↑ أحمد ابن تيمية، الفتاوى الكبرى، صفحة 114. بتصرّف.
- ↑ رواه محمد البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي ذر الغفاري، الصفحة أو الرقم:30، صحيح.
- ↑ رواه سليمان السجستاني، في سنن أبي داوود، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:5156، رواه أبو داوود وهو عنده صالح وصححه الألباني.
- ↑ رواه سليمان السجستاني، في سنن أبي داوود، عن رويفع بن ثابت الأنصاري، الصفحة أو الرقم:2158، حسنه الألباني.
- ↑ سلطان العميري (2013)، فضاءات الحرية (الطبعة 2)، القاهرة:المركز العربي للدراسات الإنسانية، صفحة 177-180. بتصرّف.
- ↑ رواه محمد البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:6715، صحيح.
- ↑ سورة سورة التوبة، آية:60