تفعيلات البحر المديد

كتابة:
تفعيلات البحر المديد

ما هي تفعيلات البحر المديد؟

يعيد الخليل بن أحمد الفراهيدي تسمية البحر المديد بهذا الاسم إلى تمدّد سباعييه حول خماسييه، وقيل أيضًا: سُمّي بذلك لأنّ الأسباب قد امتدّت في أجزائه السّباعيّة، فصار أحدهما في أوّل جزء، والآخر في آخره، وللبحر المديد تفعيلتان، وهما: "فاعلاتن، وفاعلن".[١]


مفتاح البحر المديد ورد في قول الخليل الفراهيدي:[١]

لِمَديد الشّعر عندي صفات

:::فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ


وعليه تكون تفعيلات البحر المديد:[١]

فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ

:::فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ


فهذه السابقة ستة أجزاء، والبحر في أصله يتألّف من ثمانية أجزاء، لكنّه لا يأتي إلّا مجزوءًا.[١]


أعاريض البحر المديد

للبحر المديد ثلاثة أعاريض وستة أضرب، وهي كالتالي:[٢]

  • العروض الأولى

مجزوءة ولها ضربٌ واحدٌ مثلها، وهو "فاعلاتن"، مثال:[٢]

يا لبكرٍ أنْشِروا لي كُليبًا

:::يا لبكرٍ أينَ أينَ الفرارُ

يا لبكرن أنْشِرو لي كليبن
يا لبكرن أينَ أي نل فرارو
فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ
فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلَاتُنْ


  • العروض الثانية

محذوفة، ووزنها "فاعلن"، ولها ثلاثة أضرب:[٢]

  • الضرب الأوّل: مقصور، ووزنه: "فاعلان"، مثال:

لا يغرَّنّ امرءًا عَيْشُهُ

كُلُّ عيشٍ صائرٌ للزّوال


لا يغررن نمرءن عيشهو
كلْلُ عيشن  صائرن  لزْزَوال
فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
فاعلاتن فاعلن فَاعِلَانْ


  • الضرب الثاني: محذوف كالعروض، ووزنه "فاعلن"، مثال:[٢]

اعلموا أنّي لكمْ حافظٌ

شاهدًا ما كنتُ أو غائبا


اعْلمو أنْ ني لكم حافظن
شاهدن ما  كنتُ أو    غائبا
فَاعِلَاتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
فَاعِلَاتُنْ  فَاعِلُنْ  فَاعِلُنْ


  • الضرب الثالث: محذوف مقطوع، ووزنه "فَعْلُن"، مثال:[٢]

إنّما الذّلفاءُ ياقوتةٌ

أُخْرجتْ من كيس دِهْقان


إنْنَمَ ذْذَل   فاءَ يا   قوتتن
أخرجت من  كيس ده   قان
فَاعِلَاتُنْ   فَاعِلُنْ  فَاعِلُنْ
 فَاعِلَاتُنْ      فَاعِلُنْ   فَعِلُن


  • العروض الثّالثة

محذوفة مخبونة، ووزنها: "فَعِلُن"، ولها ضربان:[٢]

  • ضربها الأوّل: محذوف مخبون مثلها، ووزنه "فَعِلُن"، مثال:

للفتى عقلٌ يعيشُ بهِ

حيثُ تهدي ساقُهُ قدمهُ


للفتى عقـ  لُن يعيـ  شُبهي
حيثُ تَهدي  ساقهو  قدمه
فَاعِلاتُن    فَاعِلُن   فَعِلُنْ
فَاعِلاتُن      فَاعِلُن   فَعِلُنْ


  • ضربها الثّاني: محذوف مقطوع، ووزنه "فَعْلُن"، مثال:[٢]

ربَّ نارٍ بِتُّ أرمُقها

تقضم الهنديَّ والغارا


ربْبَ نارن  بتْتُ أر مقها
تقضمُ لهنـ  ديْيُ ولـ   غارا
فَاعِلاتُن    فَاعِلُن   فَعِلُنْ
فَاعِلاتُن     فَاعِلُن     فَعْلُنْ


زحافات البحر المديد

إنّ الزحافات هي التغييرات التي قد تصيب التّفعيلات التي يتألّف منها بيت الشّعر، وللبحر المديد ثلاث زحافات، وهي:[٣]


الخبن

يجوز في "فاعلاتن" الخبن فتصبح "فعلاتن"، ويجوز الخبن في "فاعلن" فتصبح "فعلن"، مثال:[٣]

ومتى ما يعِ منكَ كلامًا

يتكلّم فيجبك بعقلٍ


ومتى ما   يعِ من  كَكَلامَن
يَتكلْلَم      فيجب   كَ بعقلنْ
فَعِلاتُنْ     فَعِلُنْ    فَعِلاتُن
فَعِلاتُنْ     فَعِلُنْ    فَعِلاتُن


الكف

يجوز في "فاعلاتن" الكف، وهو حذف النون منها، فتصبح "فاعلات"، مثال:[٣]

لن يزالُ قومنا آمنين

مخصبين ما اتقوا واستقاموا


لن يزالُ قومنا آمنينا
مخصبين مَتْتَقو وَسْتَقامو
فاعِلاتُ فَاعِلُن فَعِلاتن
فاعلاتن فَاعِلُن فاعِلاتُنْ


الشكل

يجوز في "فاعلاتن" الشكل، حيث تحذف ألفها ونونها فتصبح "فعلات"، مثال:[٣]

لِمَن الدّيار غيّرهنّ

كلُّ جَونِ المزْنِ داني الرباب


لِمَنِ دْدِ  يارغيْـ   ـيَرهُنَ
كُلْلُ جونِلْ مُزْن دا    نِرْرَبابي
فَعِلات   فاعلن    فَعِلَات
فاعلاتن   فاعلن      فاعلاتن


شواهد شعرية على البحر المديد

فيما يأتي شواهد متنوعة على تفعيلات البحر المديد:

  • قصيدة الشّاعر حافظ إبراهيم "ما لهذا النّجمِ في السّحر":[٤]

ما لهذا النّجمِ في السّحر

قد سها من شدّة السَهر

خِلتُهُ يا قومُ يؤنسني

إن جفاني مؤنسُ السحر

يا لقومي إنّي رجلٌ

أفنتِ الأيّامُ مصطبري


  • قصيدة الشّاعر أبي نواس "ما هَوًى إلّا له سببٌ":[٥]

ما هَوًى إلّا له سببٌ

يبتدي منه وينشعب

فتنت قلبي مُحجّبةً

وجهُها بالحُسنِ مُنتقَب


  • قصيدة للشّاعر أحمد شوقي "طوّقتكَ السّحب بالمنن":[٦]

طوّقتكَ السّحب بالمنن

ووقيتِ الضير من دمن

وجزيت الخلد عن زمن

كان كل العهد بالزمن

منّة للدار نذكرها

بلسان المدمع الهتن


  • قصيدة الشّاعر تقي الدّين المغربي "يا مغاني اللهو والطّرب":[٧]

يا مغاني اللهو والطّرب

بأبي أفدي ثراكِ وبي

لا تعداه الغمامُ ولا

حاد عنه صيبُ السحبِ

حبّذا در عهدتُ بها

كلّ معسول اللمى شنب


  • قصيدة الحسين بن المنصور الحلّاج "يا بديعَ الدّلّ والغنج":[٨]

يا بديعَ الدّلّ والغنج

لك سلطانٌ على المهجِ

إنّ بيتًا أنتَ ساكنُهُ

غيرُ محتاجٍ إلى السرجِ

وجهك المأمول حجّتنا

يوم يأتي الناس بالحجج


  • قصيدة المأمون الخليفة العباسي "نفسٌ تدمى مسالكه":[٩]

نفسٌ تدمى مسالكه

وحنينٌ لستُ أملكه

والذي أخفيه من سقمٍ

فلسانُ الدّمع يهتكه


  • قصيدة بهاء الدين العاملي "إنّ هذا الموت يكرهه":[١٠]

إنّ هذا الموت يكرهه

كلّ من يمشي على الغبرا

وبعين العقل لو نظروا

لرأوه الراحة الكبرى


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ابن جني، علم العروض، صفحة 68. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ سيد البحراوي، العروض وإيقاع الشعر العربي، صفحة 48. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت ث محمد علي الهاشمي، العروض الواضح وعلم القافية، صفحة 82. بتصرّف.
  4. "ما لهذا النجم في السحر"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
  5. "ما هوى إلا له سبب"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
  6. "طوقتك السحب بالمنن"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
  7. "يا مغاني اللهو والطرب"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
  8. "يا بديع الدل والغنج"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
  9. "نفس تدمى مسالكه"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
  10. "إن هذا الموت يكرهه"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 14/10/2021.
3584 مشاهدة
للأعلى للسفل
×