تلخيص كتاب طوق الحمامة

كتابة:
تلخيص كتاب طوق الحمامة

ابن حزم الأندلسي

هو محمد بن علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، وقد عُرف بابن حزم الأندلسي الأزهري، ولد في الأندلس وتحديدًا في قرطبة في عام 994م، ويعدّ ابن حزم أكبر العلماء الإسلاميين في التصنيف والتأليف بعد الطبري، وهو فقيه ظاهري وإمام حافظ وأديب ومتكلم وشاعر، كما أنّه من المحللين النقاد، حتّى أنّه وُصف بالفيلسوف، كان ابن حزم وزيرًا سياسيًا للأمويين، شُرّد عن وطنه بسبب جماعة تتبع مذهب الإمام مالك فقامت عليه، ويُعدّ ابن حزم مؤسس المذهب الظاهري وعُرف عنه أنّه ممن ينادون برفض القياس الفقهي الذي يقوم عليه الفقه الإسلامي، ورأيه كان بأنَّه لا بدّ من وجود دليل شرعيّ صريح وواضح من القرآن أو السّنّة لإثبات حكم ما، ولم تكن نظرته ضيقة أو اختزالية إلى هذا الحدّ بل أشار الكثير من المؤرخين أنّه كان ممن يحاولون إعادة التأسيس في الفكر الإسلامي، توفي ابن حزم عام 1063، وسيتحدث هذا المقال عن تلخيص كتاب طوق الحمامة.[١]


تلخيص كتاب طوق الحمامة

في الحديث عن تلخيص كتاب طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي، وهو من أدق وأروع الكتب العربية التي درست الحبّ وأسبابه ومظاهره، وقد تكلّم فيه عن موضوعات عدّة وفي الكثير من الأبواب منها باب الكلام في الحبّ وباب علامات الحبّ، وباب من أحبّ من الوصف وباب من أحبّ من نظرة واحدة وباب الواشي وباب الهجر وباب الوفاء، وفي ختام الكتاب تحدّث في باب قبح المعصية وباب فضل التعفف، وقد ألف ابن حزم كتاب طوق الحمامة بسبب صديق له طلب منه كتابة رسالة تصنيف في صفة الحب وأسبابه ومعانيه وأغراضه، فكتب عن ذكرياته في الماضي التي كانت مع جواري والده، وقد كتب في باب الكلام عن ماهية الحب وعلاقته بالروح والشكل، وحيث إنّه يؤكّد على ارتباط الحب بالروح، ويقول عن ذلك في كتابه: "الحب أوله هزل وآخره جد، دقت معانيه لجلالتها أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة، وليس بمنكر في الديانة، ولا بمحظور في الشريعة، إذ القلوب بيد الله عز وجل، وقد أحب من الخلفاء المهديين والأئمة الراشدين الكثير"، ويُمثل في هذا الباب بالحب الذي كان بين عبد الرحمن بن معاوية وامرأة اسمها دعجاء.[٢]

أمّا في باب علامات الحبّ فقد صنّف فيه ابن حزم دلائل الحب وعلاماته كإدمان نظر المحبوب لمن يحبّه، وإقباله على الحديث معه، كما تحدَّث عن إسراع المحبوب للسير نحو مكان محبوبه، وشعور المحبّ بالاضطراب عندما يرى محبوبه، كما يقول أنّ العلامات الأخيرة المؤكدة للحبّ هي ملابسة الحمرة للمحبّ إذا رأى محبوبه، ويخفق قلبه عليه من الحسرة، كما تكلّم في كتابه عن الحب الذي تسوقه النظرة الأولى لصاحبه، متمثلًا بقصة الشاعر الرمادي وحبّه للجارية التي رآها مرّة واحدة، وبدأ يكتب شعر الغزل بها، كما ذكر ابن حزم أيضًا ساعة العراك والغضب التي قد تحدث بين المحبين قائلًا في ذلك: "والفرق بين هذا وبين حقيقة الهجرة المتولدة عن الشحناء ومخارجة التشاجر سرعة الرضى، فإنك ترى المحبين قد بلغا الغاية من الاختلاف الذي لا يقدر، فلا تلبث أن تراهما قد عادا إلى أجمل صحبة، وانصرفا في ذلك الحين بعينه إلى المضاحكة والمداعبة".[٢]

وفي تلخيص كتاب طوق الحمامة أيضًا فقد تحدّث ابن حزم فيه عن النظرات بين المحبين وأنواعها، فتحدّث عن نظرات القبول ونظرات التوجع والتأسف ونظرات الفرح ونظرات التهديد وغيرها، كما قال بأنّه هناك نوعين ليذيع المحبوب عن حبّه من خلالهما، فليس كل معلن لحبّه صادق وحقيقي، وتحدّث ابن حزم في باب الطاعة عن استغرابه من طاعة المحبّ لمحبوبه، فقد يكون المحبوب قاسيًا حادّ الطباع، كما يذكر الكتاب أخبار وتنويعات وتعريفات الحبّ ذاكرًا الكثير من الأشعار التي ألّفها ابن حزم في الحبّ، وفي نهاية الكتاب يتحدث عن المعصية وعن ابتعاده عن كل ما يتعلق بالعلاقات الجنسية المحرّمة عائدَا بذلك للمرجعية الإسلامية الفقهية التي يؤمن بها ابن حزم، ويتحدث واعظًا مستشهدًا بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويختم كتابه بحديثه عن فضل التعفف في الحبّ من جانب ديني، وقد كان كتاب طوق الحمامة كتابًا جاء بفكرٍ مغاير في وقته، تناول فيه عواطف الحبّ الإنساني معتمدًا على التحليل النفسي عن طريق التجربة والملاحظة، مستشهدًا بالأشعار والقصص التي تحدث مع المحبين، فكان طوق الحمامة في الألفة والألآف عملًا فريدًا، وقد تُرجم إلى العديد من اللغات العالمية.[٢]


مؤلفات ابن حزم الأندلسي

بعد الحديث عن تلخيص كتاب طوق الحمامة، والذي يعدّ من أهم مؤلفات ابن حزم الأندلسي، لا بدّ من ذكر مؤلفات ابن حزم التي تنوعت ما بين التأليف في التاريخ والنسب والسياسة، والفقه وأصوله وعلوم القرآن والحديث وعلومه، وقد ضاعت الكثير من مؤلفاته ولم تصل للعصر الحديث ومن أهم مؤلفاته:[٣]

  • الإِيصَال إِلَى فَهم كِتَاب الخِصَال.
  • الخِصَال الحَافِظ لجمل شرَائِع الإِسْلاَم.
  • المُحَلَّى فِي شرح المُجَلَّى بِالحجج وَالآثَار.
  • قسمَة الخَمْس فِي الرَّدِّ عَلَى إِسْمَاعِيْلَ القَاضِي.
  • التَّلخيص وَالتَّخليص فِي المَسَائِل النّظرِيَّة.
  • التَّصفح فِي الفِقْه.
  • الرِّسَالَة البلقَاء فِي الرَّدِّ عَلَى عبد الحَقّ بن مُحَمَّدٍ الصَّقَلِي.
  • الإِحكَام لأُصُوْل الأَحكَام.
  • فَضَائِل الأَنْدَلُس.
  • الإِملاَء فِي شرح المُوَطَّأ.
  • بيَان الفَصَاحَة وَالبلاغَة.
  • رِسَالَة فِي الطِّبّ النّبوِي.
  • السِّير وَالأَخلاَق.
  • اخْتصَار كَلاَم جَالينوس فِي الأَمرَاض الحَادَّة.
  • الأَدويَة المفردَة.
  • تسمِيَة الشُّعَرَاء الوَافدين عَلَى ابْنِ أَبِي عَامِرٍ.
  • تَبديل اليَهُوْد وَالنَّصَارَى لِلتَّورَاة وَالإِنجيل.
  • شَيْء فِي العروض.
  • شَرْح فَصول بقرَاط.
  • حدّ الطِّبّ.
  • العتَاب عَلَى أَبِي مَرْوَانَ الخَوْلاَنِيّ.
  • الرِّسَالَة اللاَزمَة لأَولِي الأَمْر.
  • مَقَالَة فِي المحَاكمَة بَيْنَ التَّمْر وَالزَّبِيْب.
  • التَّقَرِيْب لَحْد المنطق بِالأَلْفَاظ العَامِيَّة.
  • الرَّدّ عَلَى مَنْ كفر المتَأَوِّلين مِنَ المُسْلِمِيْنَ.
  • نَقْطُ العروس.
  • الإِجْمَاع.
  • الرِّسَالَة الصُّمَادحية فِي الوعد وَالوعيد.

المراجع

  1. "علي بن حزم الأندلسي"، www.marefa.org، 2020-04-30، اطّلع عليه بتاريخ 2020-04-30. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "طوق الحمامة"، www.arageek.com، 2020-04-30، اطّلع عليه بتاريخ 2020-04-30. بتصرّف.
  3. "كتب ابن حزم الأندلسي"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 20/8/2021. بتصرّف.
4594 مشاهدة
للأعلى للسفل
×