حكم التسمية باسم زين

كتابة:
حكم التسمية باسم زين

حكم التسمية باسم زين

تسمية المولود باسم زين لا حرج فيه، حيث إنّ كلمة زين هي ضد الشيّن، وليس في معنى اسم (زين) ما هو مذمومًا شرعًا ممّا يوجب حرمة التسمية به أو كراهة ذلك،[١] بل إنّه من الأسماء ذات الأصول العربيّة التي تحمل معاني حسنة، كما يمكن تركيب كلمة (زين) مع غيرها ليصبح الاسم (زين الدين)، أو (زين العابدين) مثلاً.

وكذلك لا حرمة في تسمية المولودة الأنثى بالاسم (زينة)؛ لعدم وجود مانع شرعي للتسمية به، وينبغي على المسم أن ينتقي أفضل الأسماء لأبنائه وبناته؛ لما ورد من حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-: (إنَّكم تَدعونَ يومَ القيامةِ بأسمائِكُم وأسماءِ آبائِكُم فأحسِنوا أسماءَكُم).[٢][٣]

معنى اسم زين

اسم زين من الأسماء المشتهرة التي تُطلق على الأنثى عادةً، لكن لا حرج في إطلاقها على الذكر؛ وهذا الاسم هو مصدر مشتقّ من الفعل الماضي (زان)؛ بمعنى حسّن وجمّل واسم زين معناه؛ حسن، ويقال: امرأة زينة، وولد زين، ونقيض الزين هو الشين أي القبيح.[٤]

ومن الأسماء المركبة من الاسم زين المشتهرة اسم (زين العابدين)؛ ومعناه خير العابدين، وقد لقّب به علي بن الحسين[٥] لكثرة ما كان متمسّكًا بالكتاب والسنّة، ومقبلًا على العبادة والكرم، والزهد وتقوى الله -سبحانه وتعالى-،[٦] بالإضافة إلى اسم (زين الدين)؛ الذي يعني جمال الدين وحسنه، ويطلق على الذكور عادةً،[٥] وقد ورد عند بعض العلماء كراهة الأسماء المضافة إلى كلمة (الدين).[٧]

ضابط الأسماء المحرّمة

يجب على المسلم أن يبتعد عن تسمية أبنائه بما حرّم من الأسماء، ومن أصناف الأسماء المحرّمة ما يأتي:[٨]

  • الأسماء التي فيها تعبيد لغير الله -تعالى-، كعبد الدين وعبد الرسول.
  • الأسماء التي يختصّ بها الله -تعالى- وحده، لا يجوز إطلاقها على غيره، ومثل ذلك صفات الله -تعالى-؛ مثل: الرحمن، والخالق.
  • الأسماء الأعجمية الخاصّة بالكفّار، كالتي اشتهروا بها، مثل: جرجس، وجورج.
  • أسماء الأصنام، ومثلها أسماء الآلهة المعبودة عند الكفّار، مثل: اللات، والعزى.
  • أسماء الشياطين، مثل: خنزب، والأعور.
  • الأسماء التي فيها ادعاء كاذب، وذلك لادّعاء ما ليس في المسمّى.

ضابط الأسماء المكروهة

يحرص المسلم على انتقاء أحسن الأسماء عندما يُرزق بالذريته وعليه أن يتجنّب المكروه من الأسماء، ومنها ما يأتي:[٨]

  • الأسماء المنفّرة، التي تثير السخرية وتسبب الإحراج لأصحابها بسبب معانيها؛ مثل: فاضح، وسُهام، وهُيام.
  • الأسماء الرخوة، وهي الأسماء المائعة التي تعبّر عن الشهوة، مثل: فاتن، وناهد، أو ناهدة.
  • أسماء الفاسقين، كأسماء الممثلين والمطربين ونحوهم.
  • أسماء تعبّر عن معاني المعصية، كالأسماء التي تُعبر عن الذنوب والآثام، مثل: ظالم بن سرّاق.
  • أسماء الجبابرة، مثل الأسماء التي تسمّى بها الفراعنة، مثل: هامان، وقارون.
  • أسماء الحيوانات، لا سيّما المشتهرة بالصفات التي يستهجنها النّاس، مثل: جحش، وحمار، وكلب.
  • الأسماء الخاصّة بالملائكة الكرام، مثل: اسم جبريل، واسم ميكائيل.

المراجع

  1. "حكم التسمية بـ: كيندا وتمارة ويامنة وزين"، إسلام ويب ، 29/03/2016، اطّلع عليه بتاريخ 12/02/2022. بتصرّف.
  2. رواه ابن حجر العسقلاني، في فتح الباري لابن حجر، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم:593، رجاله ثقات إلا أن في إسناده انقطاعا.
  3. "تسمية البنت باسم زينة أو بديعة"، إسلام ويب ، 09/08/2005، اطّلع عليه بتاريخ 12/02/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى زين في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني ، اطّلع عليه بتاريخ 12/02/2022. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "معنى إسم زين في قاموس معاني الأسماء"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/02/2022. بتصرّف.
  6. "علي زين العابدين بن الحسين"، قصة إسلام، 24/04/2019، اطّلع عليه بتاريخ 12/02/2022. بتصرّف.
  7. "القول الراجح في الأسماء المضافة للدين"، إسلام ويب ، 02/11/2012، اطّلع عليه بتاريخ 12/02/2022. بتصرّف.
  8. ^ أ ب أحمد بن عبد العزيز الحمدان، كتاب دليل مكتبة المرأة المسلمة/ الجزء 1، صفحة 88. بتصرّف.
42735 مشاهدة
للأعلى للسفل
×