حكم تركيب الرموش

كتابة:
حكم تركيب الرموش

حكم تركيب الرموش الدائمة

هل حكم تركيب الرموش الدائمة يختلف عن المؤقتة؟

إنّ الشريعة الإسلامية راعت جميع الأحكام التي تتعلّق بالفرد ولا سيّما المرأة المسلمة، ومن بينها حكم تركيب الرموش، حيث أباحت الزّينة للمرأة ما كان مقبولًا منها، ممّا يعني أنّ حكم تركيب الرموش جائز بشروط معيّنة؛ كأن يكون للزّوج أو أمام المحارم، وأن لا تكون هذه الرموش تحتوي على مادّة مانعة من وصول ماء الوضوء، وأن تكون مصنوعة من شعر اصطناعي لا طبيعي، وهذه الشروط لا تتأتى بتركيب الرّموش الدائمة، باستثناء إذا كان للضرورة.[١]


لقد تمّ بيان حكم تركيب الرموش بصورة عامة على أنّه جائز بشروط، كأن يكون للزوج، وأن لا تمنع ماء الوضوء، ممّا يعني عدم جواز تركيب الرموش لغير تلك الشروط، سواء كان ذلك بصورة دائمة أم مؤقتة.


حكم تركيب الرموش للمناسبات

هل يختلف حكم تركيب الرموش للمناسبات عن الحكم العام؟

إنّ الأصل في حكم تركيب الرموش عدم الجواز؛ لأنّ فيه مخالفة للفطرة السليمة، حيث أمرت السنة النبوية بعدم وصل الشعر، ممّا يعني أنّ تركيب الرموش داخل في حكم وصل الشعر، ودليل ذلك قول الرّسول عليه السّلام: "...لعَنَ اللهُ الواصلةَ والمُستَوصلةَ"،[٢][٣] وأمّا بالنّسبة للحكم الخاص في تركيب الرموش، أي تركيبها للمناسبات فقط ومن ثمّ نزعها، فلا حرج في ذلك بشرط أن يكون أمام نساء يأمنّ الفتنة، وأن لا تكون المادة اللاصقة أو الرموش الصناعية مانعًا من وصول ماء الوضوء إلى البشرة، وهذا لا يمكن إلاّ بمعرفة المواد التي تصنع منها.[٤]


إنّ الحكم العام لتركيب الرموش عدم الجواز، وأمّا إذا كان للمناسبات فقط، أي بصورة مؤقتة وبين النساء اللواتي يأمنّ الفتنة أو أمام المحارم، فلا حرج.


حكم تركيب الرموش للزوج

هل يجوز تركيب الرموش لغير الزوج أو المحارم؟

إنّ التّزيّن للزوج مطلب شرعي، ومن المعلوم أن تركيب الرموش نوع من الزينة التي تبدي مظهرًا جميلًا لعين المرأة، ولهذا لا حرج للزوجة من تركيب الرموش أمام زوجها، والدليل على ذلك من القرآن الكريم فيسورة النور، قوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ}.[٥][١]


فلا يجوز تركيب الرموش لغير الزوج أو المحارم.


حكم تركيب الرموش للضرورة

ما هي الضرورة التي يجوز فيها تركيب الرموش الاصطناعية؟

يُعدّ حكم تركيب الرموش للضرورة جائزًا، وتقدّر الضرورة بوجود مرض أدّى إلى سقوط الرموش أو حرقها، ممّا أدّى ذلك إلى تغيّر شكل العين وقبحها، فمن المعلوم أنّ الضرورة تقدّر بقدرها وأنّ الضرورات تبيح المحظورات.[٦]


إنّ الضرورة التي يجوز فيها تركيب الرموش هي وجود مرض أدّى إلى قبح منظر العين، كسقوط الرموش جراء مرض معيّن أو حرقها ونحوه.


المراجع

  1. ^ أ ب "ما حكم تركيب الرموش الدائمة؟"، الإفتاء، اطّلع عليه بتاريخ 28/12/2020. بتصرّف.
  2. رواه ابن عساكر، في معجم الشيوخ، عن أسماء بنت أبي بكر، الصفحة أو الرقم:2/935، صحيح.
  3. محمد صالح المنجد، كتاب موقع الإسلام سؤال وجواب، صفحة 7743. بتصرّف.
  4. "ما حكم تركيب الرموش الدائمة؟"، الإفتاء، اطّلع عليه بتاريخ 1/1/2021. بتصرّف.
  5. سورة النور، آية:31
  6. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 1711. بتصرّف.
3053 مشاهدة
للأعلى للسفل
×