حكم عن المصلحة
- الصداقة ثلاثة أنواع: الأولى مبنية على المصلحة والفائدة، والثانية على المتعة والمرح، لكن مصيرهما الزوال، لأنّ الملذات والمصالح قصيرة الأمد، وتجمع الصالحين والطالحين برفاقهم، أمّا الثالثة فأساسها المحبة وطيبة القلب، وهذه تجمع النبلاء فقط.
- إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتّى تظهر.
- إنّ المرء ليس متهماً في حرصه على مصلحته، فإذا ضاعت هذه المصلحة لسبب ما، خصوصاً تلك التي تتصل بالآجال والأرزاق، فلنجعل من إيماننا بالله وقدره ما يحجزنا عن التعلق بالأوهام والحماقات.
- جميعهم أصحاب، إلا صديقي هو من صادق قلبي.
- الكرم المفاجئ قد يسر الحمقى، ولكن أصحاب الخبرة لن يقعوا في الفخ.
- المصلحة الشخصية هي دائماً الصخرة التي تتحطم عليها أقوى المبادئ.
- أصدقاء المصلحة مثل البلياردو من ضربة واحدة يتفرقون، والأصدقاء الحقيقيون مثل البولينج مهما تفرقوا يتجمعون في النهاية في حفرة واحدة.
حكم عن الخداع
- الكذب لا يفيد شيئاً فهو لا يخدع إلّا مرة واحدة.
- يسهل خداع الشباب لأنّهم يستعجلون الأمل.
- من غرابة التبسيط أنني أحياناً أتعرَّض للظلم والخداع فأضحك ممَّن يظنُّ أنَّني لا أعرف أنَّني ظُلِمْتُ وخُدِعْت.
- الفتن التي تتخفى وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات.
- إذا بدأت بالوعد بما لم تحصل عليه بعد فسوف تفقد الرغبة في العمل لنيله.
- المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنه يكذب بصدق.
- خداع واحد فقط هو الممكن في المطلق، ألا وهو خداع النفس.
- المخادع ذئب يبكي تحت أقدام الراعي.
- لا أحد يخدعنا بل نحن نخدع أنفسنا.
- الوسيلة الحقيقية لكي يخدع المرء هي أن يعتقد أنّه أذكى من الآخرين.
- لا يخدع من يعلم أنّه خدع.
- في وقت الخداع العالمي يصبح قول الحقيقة عملاً ثوريّاً.
- لا شيء أصعب من تجنب خداع المرء لنفسه.
- يمكنك خداع بعض الناس كل الوقت، وهؤلاء هم من تود التركيز عليهم.
- عندما نحذر قد نخطئ ولكن لا نخدع.
- حقيقة مرة خير من خداع ناعم.
- السلم الخداع يؤذي أكثر من الحرب المعلنة.
- اليائس لا يتورع عن الخداع .
- الحيل والخداع شيمة الحمقى الذين لا يملكون عقلاً كافياً ليكونوا صرحاء.
- أسوأ أنواع الخداع، خداع النفس.
- خداع الناس أسهل من إقناعهم أنّهم قد تمّ خداعهم.
- يمكن أن تخدع كل الناس بعض الوقت، وبعض الناس كل الوقت، لكنك لن تستطيع خداع كل الناس كل الوقت.
حكم عن النفاق
- من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق ويتلون بلون الواقع المحسوس.
- النفاق هو الذي يجعل الناس سعداء، أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن.
- الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.
- إنني أكره الفخر، إنني أحتقر النفاق، وأحتقر الوشايات والأقاويل والنمائم، إنني ألبس قناعاً في حفلة مقنعة.
- لا يعلو صوت على النفاق، هذه هي مأساتنا.
- لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق، ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة.
- إنّ شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق.
- الذنب الوحيد الذي لا يمكن غفرانه هو النفاق، فتوبة المنافق هي في حد ذاتها نفاق آخر.
حكم عن الطمع
- الطمع يجعل الأغنياء فقراء.
- الطمع ينقلب على من يستسلم إليه.
- أخرج الطمع من قلبك تحل القيد من رجلك.
- تعطي الأعمى العينين فيطالبك بالحاجبين.
- العبد حر إذا قنع والحر عبد إذا طمع.
- ما أسهل الدفع من جيب الغير.
- من طمع بالفوز بكل شيء خسر كل شيء.
- ذهب الحمار يطلب قرنين، فعاد مصلوم الأذنين.
- الطمع كماء البحر: زد منه شرباً تزدد عطشاً.
- حشو الكيس بأكثر ما يتسع له يمزقه.
- من لزم الطمع عدم الورع.
- تقدم الأرض ما يكفي لتلبية حاجات كافة البشر، ولكن ليس بما يكفي لتلبية جشع كافة البشر.
- قلة الحرص والطمع تورث الصدق والورع، وكثرة الحرص والطمع تكثر الهم والجزع.
- نخسر ممتلكاتنا بحق عندما نطمع بممتلكات غيرنا.
- جيفة واحدة تكفي لجمع الغربان.
- إنّ ما نتوق إليه ونعجز عن الحصول عليه أحب إلى قلوبنا مما قد حصلنا عليه.
- يلازم الطمع اللذة المنتظرة واللذة الماضية.
- من يطمع بكل شيء يخسر كل شيء.
- نخسر ممتلكاتنا بحق عندما نطمع بممتلكات غيرنا.
- الكثرة أسوأ من القلة.
- الطمع يجعل الأغنياء فقراء.
- يا بني، إياك والطمع فإنّه فقر حاضر.
- من طمع في الفوز بكل شيء خسر كل شيء.
- من لزم الطمع عدم الورع.
- الطمع ضر، ما نفع.
- كل طماع ذليل.
- الطمع ينقلب على من يستسلم إليه.
- الطمع ضر وما نفع.
- طمعه قتله.
- إنّ المطامع فقر والغنى يأس.
- من مد عينيه، إلى ما ليس في يديه، أسرعت الخيبة إليه، وعكفت الحزونة عليه.
- النفس تطمع والأسباب عاجزة والنفس تهلك بين اليأس والطمع.
- رأيت مخيلة فطمعت فيها وفي الطمع المذلة للرقاب.
- ومن كانت الدنيا مناه وهمه سبته المنى واستعبدته المطامع.
- بين الطموح والطمع خيط واهٍ لا يكاد يبين.