حكم نزول المذي أثناء الصيام

كتابة:
حكم نزول المذي أثناء الصيام


مفهوم المذي

عرّف الإمام النووي -رحمه الله- المذي فقال: هو ماء أبيض رقيق، يتميّز باللزوجة، يخرج عند الشهوة، ويكون خروجه سلساً بحيث أنّه قد لا يشعر فيه، وليس بعده فتور، ويخرج من النساء والرجال على حدّ سواء، ولا يشترط فيه حصول الشهوة؛ بل يخرج عند بداية حدوثها.[١]


وهو ماء نجس نجاسة مخففة تزول بمجرد نضح الماء على المكان الذي أصابه إن أصابه، مع غسل العضو كاملاً والخصيتان، وذلك لما روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقال: (كنتُ رجلًا مَذَّاءً، فأمَرتُ رجلًا أن يَسأَلَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، لمكانِ ابنتِه، فسأَل فقال: توضَّأْ واغسِلْ ذكَرَك)،[٢] وعليه فنزول المذي لا يوجب سوى الوضوء للطهارة من أجل الصلاة.[٣][٤]


حكم نزول المذي أثناء الصيام

يعود سبب نزول المذي في العادة بسبب ما يحصل من المداعبة والملاعبة، أو يخطر بباله من الجماع وتذكّر أو إرادته، أو ما ينظر إليه، وقد تعدّدت الأقوال بين المذاهب في القول بإفساد المذي للصوم أو عدم إفساده، وذلك على النحو الآتي:[٥]

  • مذهب الحنابلة؛ يؤدي المذي إلى إفساد الصوم وإبطاله إن كان سببه يعود إلى المباشرة بالمس أو التقبيل، أمّا إن كان سببه النظر فلا يبطل الصيام.
  • مذهب أبو حنيفة والشافعي؛ لا يؤدي نزول المذي إلى إفساد الصيام، دون النظر إلى سببه سواء أكان مباشرة باللمس أو التقبيل، أو بالنظر دون المباشرة، وأن الذي يُفسد الصيام هو المني لا المذي، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- بما قاله أبي حنيفة والشافعي، فاختار أنّ المذي لا يؤدي إلى الإفساد.


والدليل على عدم إفساد الصيام بنزول المذي هو عدم وجود الحجة على إفساد الصيام بنزوله، ولأن الصوم عبادة فرضها الله على عباده، ولا يمكن القول بإفسادها دون دليل،[٦] لكن ينبغي على الصائم أن يحاول اجتناب الأمور التي تؤدي إلى نزول المذي أثناء الصيام.[٧]


مبطلات الصيام

تتعدد الأمور التي تؤدي إلى إبطال الصوم، وذلك على النحو الآتي:[٨]

  • الحيض والنفاس؛ فلو رأت المرأة دم حيض أو نفاس في أي وقت من أوقات الصيام فقد بطل صيامها، وذلك لما روت عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- فقال: (سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلتُ: ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ، فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ، قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ).[٩]
  • الأكل والشرب عمداً، فمن أكل أو شرب متعمداً في نهار رمضان فقد بطل صيامه، وارتكب إثماً، ووجب عليه قضاء الصيام، أمّا إن كان ناسياً فلا شيء عليه.
  • القيء عمداً؛ وذلك بوضع الصائم يده في فمه، فمن فعل ذلك فقد أبطل صيامه وعليه القضاء، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن ذرَعَهُ القَيءُ؛ فليس عليه قَضاءٌ، ومَنِ استَقاءَ فليَقضِ)،[١٠] وذرعه أي غلبه.
  • نزول المني بشهوة؛ والمقصود بشهوة أي دون جماع، فمن نزل منه المني بالمباشرة أو التقبيل أو الملامسة فقد بطل صومه وعليه القضاء.
  • الجماع في نهار رمضان؛ ويؤدي إلى إفساد الصوم ووجوب القضاء ودفع كفارة الجماع في نهار رمضان، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين لا يقطعهما، وإن قطعهما بإفطار يوم دون عذر شرعي فعليه العودة من جديد.

المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين (2009)، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 2709، جزء 11. بتصرّف.
  2. رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن علي بن أبي طالب ، الصفحة أو الرقم:269، صحيح .
  3. عبد العزيز الراجحي ، فتاوى منوعة، صفحة 14، جزء 10. بتصرّف.
  4. عبد العزيز الراجحي ، فتاوى منوعة، صفحة 14، جزء 10. بتصرّف.
  5. محمد صالح المنجد (2009)، القسم العربي من موقع (الإسلام، سؤال وجواب)، صفحة 3130، جزء 5. بتصرّف.
  6. مجموعة من المؤلفين (2009)، القسم العربي من موقع (الإسلام، سؤال وجواب)، صفحة 3177، جزء 5. بتصرّف.
  7. مجموعة من المؤلفين (2009)، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 16792، جزء 11. بتصرّف.
  8. محمد حسان ، دروس للشيخ محمد حسان، صفحة 9-13، جزء 61. بتصرّف.
  9. رواه مسلم ، في صحيح مسلم ، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:335، صحيح .
  10. رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج المسند ، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:10463، إسناده صحيح على شرط مسلم.
4588 مشاهدة
للأعلى للسفل
×