حلمت أن شعري طويل

كتابة:
حلمت أن شعري طويل

طول الشعر في المنام

يقول ابن سيرين: طول الشعر محمود فمن رأى كأنّه طال، فإنّه يزيد في علمه وماله، وإن كان صاحب الرؤيا سلطاناً قوي سلطانه وكان حسن السيرة فيه، وإن كان تاجراً ربحت تجارته لقوله تعالى: (وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ)،[١] وإن كان صاحب الرؤيا امرأة دلّت رؤياها على الولادة، وقيل اليتم.[٢]


ويقول النابلسي: ومن رأى شعره طويلاً، فإنّ ذلك محمود خاصة في النساء،[٣]، فمن رأى أنّ شعر رأسه طال فإنّه يطول عمره وإن رأى أنّ على رأسه جمة شعر فوصلها بشعر آخر فإن كان غنياً ازداد ماله وكثر واستقرض مالاً واتجر به وإن كان فقيراً فإنّه قد اجتمع عليه دين ويستدين لغيره.[٤]


ويفسّر ابن شاهين طول الشعر في المنام بقوله: قال دانيال عليه السلام: وإن رأى شعره طال طولاً زائداً فإنّه هم وغم، ومن رأى أنّ سباليه قد طالا فإنّه يؤول على وجهين: عز وولد ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال زينة وقيل طول عمر، وإن كان شعر بدنه قد طال فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق وإن رأت المرأة أنّ شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنّه دليل على هتكها، ومن رأى شعر رأسه طويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه، ومن رأى أنّه طال شعره فإنّه فقر ودين وربما يحبس.[٥]


وفسّره ابن غنام بالقول: وقيل طول الشعر في المنام يدلّ على طول العمر، والنساء إذا طال شعرهن فهو زيادة في بيتهن، وإذا رأى الهاشمي وشعره طويلاً ملك الرقاب، وإن رأى شعره الجعد سبطاً طويلاً متفرقاً فإن مال رئيسه يتفرق، وإن كان ناعماً ليناً فإنّه نماه رئيسه، وشعر المرأة التي لا تعرف زرع البلد فإذا طال وحسن كان خصباً، ومن رأى من الأغنياء شعره طال زاد ماله وكثرة الشعور للمهموم زيادة في همه وكثرته للمسرور زيادة في سروره.[٦]


حلق الشعر في المنام

يقول ابن سيرين: وأمّا حلق الشعر: للرجال في الحج وتقصيره هو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج، لقوله تعالى: (لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ)،[٧] وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى، هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً، فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره، فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال، وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضعف بطشه، وإن لم ير أنه لم يحلق رأسه لكن رأى أنه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً، وقيل إنما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق، وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل.[٢]


وإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق يخلعها زوجها أو تموت، وإن رأت كأنّ زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها، وإن رأت أن زوجها حلق رأسها في غير الحرم، دلت رؤياها على أنه يحبسها في منزله، فإن الطائر يبقى في عشه إذا قطع جناحه، وقيل إن حلقه إياها يدل على هتك سترها، وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جزّ شعرها، فإنه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها ويقع بينها وبين ذلك الإنسان عداوة وشحناء، وقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة، فإنّها لا تلد ولداً أبداً.[٢]


رؤية الشيب في المنام

يقول ابن غنام: الشيب في المنام: وقار للأحداث، لقصة إبراهيم عليه السلام لما رأى الشيب ولم يره أحد قبله فقال ربّ ما هذا؟ فقال: وقار يا إبراهيم فقال ربّ زدني وقاراً، وقيل إنه يدل على طول العمر؛ لأنّ كلّ من طال عمره رأى الشيب، وقيل الشيب في المنام يدل على الضعف لقوله تعالى: (ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً)،[٨] والشيب يدلّ على الفقر إذا كان في اللحية والرأس جميعاً، والشيب للصبيان هم يناله لقوله تعالى: ( يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا)،[٩] أراد الله عزّ وجلّ الإنذار بهول ذلك اليوم إنه يشيب من ليس يشيب في العرف بين الناس لفرط ما يرون من الأهوال.[١٠]


ومن رأى بلحيته شيباً ولم يتكامل بياضها فهو أجود للقوة والفرار، ومن شاب رأسه وله امرأة حامل أتاه ولد ذكر لقوله تعالى: (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا)،[١١] ومن نتف الشيب من لحيته أو قطعه فإنه لا يوقر الشيوخ، وإذا رأت المرأة الشيب برأسها فإن زوجها فاسق، وإن لم يكن فاسقاً فإنه يغيرها بجارية أو زوجة، وقيل شيب الرأس قدوم غائب، وقيل شيب المرأة كلام قبيح تسمعه من أقارب زوجها، وربما دل على الطلاق لأن الرجال تكره شيب النساء، وشيب شعر الجسد للأغنياء يدل على خسران في المال، وللفقير دين يمكنه قضاؤه، وقيل الشيب قدوم ضيف وشيب المرأة المجهولة يباس الزرع، وشيب العسكر كله فرار وضعف وشيب المريض موته وكفنه سيما إن شاب شعر جسده، والشيب يدل على النجوم.[١٢]


ويقول ابن سيرين: ومن رأى أنّ شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله، قال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر، ومن رأى أنّ شاربه أبيض فإنه ينوي أمراً ثم ينبو عنه.[١٣]


المراجع

  1. سورة البقرة، آية: 247.
  2. ^ أ ب ت محمد بن سيرين، "اختلاف الإنسان وأعضائه"، تفسير الأحلام لابن سيرين.
  3. عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، "حرف الشين- الشعر"، قاموس تفسير الأحلام للنابلسي.
  4. عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي، تعطير الأنام في تعبير المنام، بيروت: دار الفكر ، صفحة 195.
  5. خليل بن شاهين الظاهري، الإشارات في علم العبارات ، بيروت: دار الفكر، صفحة 650- 651.
  6. إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط)، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 169- 170.
  7. سورة الفتح، آية: 27.
  8. سورة الروم، آية: 54.
  9. سورة المزمل، آية: 17.
  10. إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط) ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 164- 165.
  11. سورة مريم، آية: 4.
  12. إبراهيم بن يحيى بن غنام، تعبير الرؤيا (مخطوط) ، الأردن: صورة مخطوطة - مكتبة الجامعة الأردنية، صفحة 165.
  13. خليل بن شاهين الظاهري، "الشعر"، تفسير الأحلام لابن شاهين.
3824 مشاهدة
للأعلى للسفل
×