خصائص الشعر الحر

كتابة:
خصائص الشعر الحر

تعريف الشعر الحر وخصائصه

الشعر الحر هو نوع من الشعر الحديث، البيت فيه يتكون من شطر واحد ولا يلتزم بعدد ثابت من التفعيلات، وتختلف عدد التفعيلات فيه من شطر لآخر دون تقييد، ولكن يشترط أن تكون التفعيلات في جميع الأشطر متشابهة تماماً، حيث أنّ الشعر الحرّ يقوم على وحدة التفعيلة.[١]


خصائص أسلوب الشعر الحر

يتميّز أسلوب الشعر الحرّ بعدة خصائص أهمّها ما يأتي:[٢]

  • القوة ويقصد بالقوة هي قدرة الشاعر على التأثير في القارئ أو المستمع، حيث يستخدم الشاعر معانٍ وألفاظ بليغة تعبّر بفصاحة ووضوح عن أفكار الشاعر وصدق مشاعره.
  • الوضوح ويقصد بالوضوح هو قدرة الشاعر على اختيار الألفاظ الدقيقة التي تدلّ على المعنى المراد مباشرة، والوضوح هو من الأساليب المطلوبة خاصة في علوم نصوص النحو والصرف والتاريخ وغيرها.
  • الجزالة والرقة وهما مصلحان يصفان ألفاظ الشاعر في التعبير عن معانيه، فالجزالة هي وصف لموضوعات تحتاج للقوة كالحرب، أمّا الرقة فهي في المواضيع التي يتحدّث فيها الشاعر برقة كوصفه للأزهار
  • الوحدة العضوية ويقصد فيها أن تبنى القصيدة كبناء واحد، ويتحقق ذلك إذا ما توافر في القصيدة وحدة الموضوع، ووحدة المشاعر، وترتيب الصور والأفكار في القصيدة ترتيباً منطقياً مرتباً من بداية القصدية حتى ختامها وأن تترابط أجزاء القصيدة وأبياتها بإحكام حيث يؤدي بعضها إلى بعض بتسلسل الأفكار والمشاعر والأحداث.


روَّاد الشعر الحر

ومن أشهر روّاد هذا النوع من الشعر هؤلاء الشعراء:[١]

  • الشاعرة نازك صادق الملائكة.
  • الشاعر بدر شاكر السيّاب.
  • الشاعر عبد الوهاب البياتي.
  • الشاعر شاذل طاقة.
  • الشاعر صلاح عبد الصبور.[٣]


من أشهر قصائد الشعر الحر

قصيدة الكوليرا للشاعرة نازك الملائكة وهذه أبيات منها:[٤]


سكَن الليلُ

أصغِ إلى وَقْع صَدَى الأنَّاتْ

في عُمْق الظلمةِ، تحتَ الصمتِ، على الأمواتْ

صَرخَاتٌ تعلو، تضطربُ

حزنٌ يتدفقُ، يلتهبُ

يتعثَّر فيه صَدى الآهاتْ

في كل فؤادٍ غليانُ

في الكوخِ الساكنِ أحزانُ


قصيدة أنشودة المطر للشاعر بدر شاكر السيّاب، وهذه أبيات منها:[٥]


عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ،

أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر

عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ

وترقص الأضواء ... كالأقمار في نهَرْ

يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر

كأنما تنبض في غوريهما، النّجومْ

وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ


المراجع

  1. ^ أ ب محمد نوشاد عالم النوري القاسمي، حركة الشعر الحر في الأدب العربي الحديث: الؤية والنشأة والرواد، صفحة 169-171. بتصرّف.
  2. خير الفؤاد، أدونيس: أسلوبه وشعوره في الشعر الحر، صفحة 16-18. بتصرّف.
  3. د. رحمة مهدي الريمي، في الأدب العربي الحديث، صفحة 26. بتصرّف.
  4. نازك الملائكة, "الكوليرا"، www.adab.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  5. بدر شاكر السياب, "أنشودة المطر"، www.adab.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
8149 مشاهدة
للأعلى للسفل
×