خلق الأمانة في القرآن

كتابة:
خلق الأمانة في القرآن

مفهوم الأمانة

يعود أصل الأمانة في اللغة إلى الأمن والأمان، وتُطلق على ما يشعر الإنسان به في نفسه وعلى ما يكون عنده لغيره، فيتطلب منه المحافظة عليه.[١]

الأمانة في الاصطلاح الشرعي: هي كل ما كان لازماً على الإنسان المحافظة عليه وأداؤه، وعرّفها الكفوي بأنَّها كل ما فُرض على الإنسان من الصلاة والصيام وغيرها، مما كان لازماً على الإنسان، ويتأكد مفهوم الأمانة عنده في الودائع.[١]

خلق الأمانة في القرآن

ذكر المفسّرون أنّ الأمانة في القرآن الكريم جاءت على ثلاثة أوجه وهي على النحو الآتي:[٢]

  • الأمانة بمعنى الفرائض التي فرضها الله -تعالى- على عباده وأمرهم بأدائها والقيام بها، ومنه قول الله -تعالى-: (لا تَخونُوا اللَّـهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم)،[٣] وقوله: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ).[٤]
  • الأمانة بمعنى الودائع؛ فقد أوجب الله على عباده المحافظة عليها وأدائها إلى أصحابها، ومنه قول الله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلى أَهْلِهَا)،[٥] وقوله: (وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ).[٦]
  • الأمانة بمعنى عفّة النفس؛ ومنه قول الله -تعالى- في سورة القصص: (إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ).[٧]

آيات الأمانة في القرآن

ذكر الله -تعالى- العديد من الآيات القرآنية في مفاهيم الأمانة المتعددة، منها ما يأتي:[٨]

  • الأمانة في الودائع
    • قول الله -تعالى-: (وَإِن كُنتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّـهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ).[٩]
    • قول الله -تعالى-: (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ).[١٠]
    • قول الله -تعالى-: (قالَ هَل آمَنُكُم عَلَيهِ إِلّا كَما أَمِنتُكُم عَلى أَخيهِ مِن قَبلُ فَاللَّـهُ خَيرٌ حافِظًا وَهُوَ أَرحَمُ الرّاحِمينَ).[١١]
  • الأمانة في الفرائض والتكاليف؛ قول الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَخونُوا اللَّـهَ وَالرَّسولَ وَتَخونوا أَماناتِكُم وَأَنتُم تَعلَمونَ* وَاعلَموا أَنَّما أَموالُكُم وَأَولادُكُم فِتنَةٌ وَأَنَّ اللَّـهَ عِندَهُ أَجرٌ عَظيمٌ).[١٢]
  • الأمانة في الأعراض والعفّة، قول الله -تعالى-: (قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ* قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ).[١٣]
  • أمانة الوحي، زاد بعضهم أنّها وردت بمعنى أمانة الوحي في تبلغ ما أرسله الله به ومنها ما يأتي:
    • قول الله -تعالى-: (كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ*إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ*إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ).[١٤]
    • قول الله -تعالى-: (وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ*أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّـهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ*وَأَن لَّا تَعْلُوا عَلَى اللَّـهِ إِنِّي آتِيكُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ).[١٥]
    • قول الله -تعالى-: (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ*ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ*مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ).[١٦]

المراجع

  1. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين (1433)، موسوعة الأخلاق الإسلامية، صفحة 82، جزء 1. بتصرّف.
  2. ابن الجوزي (1984)، نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر (الطبعة 1)، لبنان :مؤسسة الرسالة ، صفحة 104-105. بتصرّف.
  3. سورة الأنفال ، آية:27
  4. سورة الأحزاب ، آية:72
  5. سورة النساء ، آية:58
  6. سورة المؤمنون ، آية:8
  7. سورة القصص ، آية:26
  8. مجموعة من المؤلفين ، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (الطبعة 4)، جدة :دار الوسيلة ، صفحة 512-514، جزء 3. بتصرّف.
  9. سورة البقرة ، آية:283
  10. سورة آل عمران ، آية:75
  11. سورة يوسف ، آية:64
  12. سورة الأنفال ، آية:27-28
  13. سورة النمل ، آية:38-39
  14. سورة الشعراء ، آية:105-107
  15. سورة الدخان ، آية:17-19
  16. سورة التكوير ، آية:19-21
4843 مشاهدة
للأعلى للسفل
×