محتويات
رسائل في العقل وفضله
- العقل دواء القلوب، ومطية المجتهدين، وبذر حراثة الآخرة، وتاج المؤمن في الدنيا، وعدته في وقوع النوائب، ومن عدم العقل لم يزده السلطان عزا، ولا المال يرفعه قدرا، ولا عقل لمن أغفله عن أخراه، ما يجد من لذة دنياه، فكما أن أشد الزمانة الجهل، كذلك أشد الفاقة عدم العقل.
- قوت الأجساد المطاعم، وقوت العقل الحكم، فكما أن الأجساد تموت عند فقد الطعام والشراب، كذلك العقول إذا فقدت قوتها من الحكمة ماتت.
- إن مصيرنا معلق بشيء اسمه عقلنا ما سوف يشير به علينا وما سوف يفعله ليتكيف مع وضع القوة الجديدة الذي وضعنا أنفسنا فيه، وإذا أردنا أن نعرف ما سوف تنتهي إليه خيوط المأساة التي نغزلها فلا بد أن نعرف مزيدا عن ذلك اللغز الذي اسمه العقل!
- هناك حيرة بين القلب والعقل حيث نجد أن العقل هو ما يقوم بالعمليات الفكرية، واتخاذ القرارات الهامة في حياة الأشخاص، أما القلب فهو ما يستشعر عن طريق الحدس أو اللمس العاطفي هذه القرارات سواء بالصحة أو الخطأ، ويوجد علاقة وطيدة بينهم، فإذا كان على القلب توجيه الأسئلة فعلى العقل الرد عليها.
- بين الماضي والحاضر والمستقبل ليس هناك سوى وهم في تفكير العقل البشري، اذا لاحظتم أن الأوقات الحزينة نشعر بها أنها طويلة بينما الأيام الفرحة تمر كالدقيقة وهذه هي النسبية.
أقوال الصالحين عن العقل وفضله
- أفضل ما أعطي العباد في الدنيا العقل وأفضل ما أعطوا في الآخرة رضوان الله عز وجل.
- الرجال ثلاثة عاقل وأحمق وفاجـر، فالعاقل إن كلم أجاب وإن نطق أصاب وإن سمع وعى، والأحمق إن تكلم عجل وإن تحدث وهل وإن حمل على القبيح فعل، والفاجر إن ائتمنته خانك وإن حادثته شانك وزاد في غيره وإن استكتمته سرا لم يكتمه عليك.
- ما العقل؟ أن يغلب حلمك جهلك وهواك.
- يأتي على الناس زمان ينتزع فيه عقول الناس حتى لا تكاد ترى عاقلا.
- العاقل من عقل عن الله عز وجل أمره وليس من عقل تدبير دنياه.
- كان يقال اجتماع آراء الجماعة وعقولها مبرمة لصعاب الأمور.
- لا ينبغي للعاقل أن يعرض عقله للنظر في كل شيء كما لا ينبغي أن يضرب بسيفه كل شيء.
- يأتي على الناس زمان لا ينجو فيه إلا من تحامق.
- ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر ولكن العاقل الذي يعرف الخير فيتبعه ويعرف الشر فيجتنبه.
- ليس الرجل الذي إذا وقع في الأمر تخلص منه ولكن الرجل يتوقى الأمور حتى لا يقع فيها.
- القلوب أوعية والعقول معادن فما في الوعاء ينفد إذا لم يمده المعادن.
- التودد إلى الناس نصف العقل وحسن المسألة نصف العلم.
- إن الناس أربعة فمنهم من له خلاق وليس له خلق، ومنهم من له خلق وليس له خلاقن ومنهم من ليس له خلق ولا خلاق، فذاك أشر الناس، ومنهم من له خلق وخلاق فذاك أفضل الناس.
- كان يقال الصمت نوم العقل والمنطق يقظته.
- يا بني إن اللسان هو باب الجسد فاحذر أن يخرج من لسانك ما يهلك جسدك ويسخط عليك ربك عز وجل.
- ثلاث من كن فيه كان بدنه منه في راحة ، علم يرد به جهل الجاهل ، وعقل يداري به الناس، وورع يحجزه عن معاصي الله عز وجل.
- لا تنظروا إلى عقل الرجل في كلامه ولكن انظروا إلى عقله في مخارج أموره.
حكم قصيرة عن العقل وفضله
- القلب يعرف أكثر مما يتصور العقل.
- العقل ضحية القلب.
- عمل العقل راحة القلب.
- قد يمنح القلب عقلاً، بيد أن العقل لم يمنح قلبا قط.
- إذا كان على القلب توجيه الأسئلة فعلى العقل الرد عليها.
- الحكمة هي خلاصة عقل يتأمل وقلب يتألم.
- العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها.
- العقل البشري هو موردنا الأساسي.
- العقل المتأمل الراضي أفضل ما يمكن امتلاكه.
- العقل مجنح بالكلمات.
- العوائق تقوي العقل كما يقوي العمل الجسم.
- الفرد يتمتع بالسيادة على عقله وجسده.
- الكتب أطفال العقل.
- المثقف من يستطيع عقله مراقبة نفسه.
شعر في العقل وفضله
- أرى زمنًا نوكـــاه أكثــر أهلــــه
- ولكنما يشقى به كــــل عاقـــل
سعى فوقه رجلاه والرأس تحته
- فكب الأعالي بارتفاع الأسافل
- وكنت بالعقل تعطى ما يريد به
- لما ظفرت من الدنيا بمرزوق
رزقت مالا على جهل فعشت به
- فلست أول مجنون بمرزوق
- ولم أر في الأشياء حين بلوتها
- عدوا للب المرء أعدى من الغضب
ولم أر بين العسر واليسر خلطة
- ولم أر بين الحي والميت من نسب
- وما كل ذي لب بمؤتيك نصحه
- وما كل مؤت نصحه بلبيب
ولكن متى ما استجمعا عند صاحب
- فحق له من طاعة بنصيب
- سل الله عقلا نافعا واستعذ به
- من الجهل تسأل خير معطى لسائل
فبالعقل تستوفي الفضائل كلها
- كما الجهل مستوف جميع الرذائل
- ألا خير ما للمرء عقل يزينه
- فإن لم يكن عقل فجأة ينفقه
وإلا فمال ساتر من عواره
- وما خير ستر قد يخاف تمزقه
فإن لم يكن من ذي الثلاثة واحد
- فأولى له نار من الله تحرقه
- أشقى لعقلك أن تكون أديبًا
- أو أن يرى فيك الورى تهذيبًا
ما دمت مستويا ففعلك كله
- عوج وإن أخطأت كنت مصيبًا
كالنقش ليس يصح معنى ختمه
- حتى يكون بناؤه مقلوبًا