شرح النكرة والمعرفة للأطفال

كتابة:
شرح النكرة والمعرفة للأطفال

مفهوم المعرفة

المعرفة هي الاسم الذي وُضع ليستعمل في الدلالة على شيءٍ معين ومعلوم وهي ستة أقسام: الضمير مثل (أنا وأنت)، والعلم مثل (محمد وفاطمة)، واسم الإشارة مثل (هذا وهذه)، والاسم الموصل مثل (الذي والتي)، والمعرف بأل مثل (القلم والحقيبة) والمضاف لمعرفة مثل (حقيبة محمد وكتاب النحو)، والضمير هو أقوى المعارف يليه العلم ثم اسم الإشارة ثم الاسم الموصول ثم المعرف بأل، وهكذا حتى يكون المضاف إلى معرفة أقلها تعريفًا ودلالة على شيءٍ معين[١].


أنواع المعرفة

الاسم المعرف ثلاثة أقسام[٢]:

  • أولها: صيغة معينة وجدت في اللغة للدلالة على معين، وهي:الضمير، واسم الإشارة، والاسم الموصول.
  • ثانيها: ما يتعارف المتكلمون على اختصاصه بالدلالة على شيء معين وهو: العَلَم.
  • ثالثها: ما يتم تعريفه بوسيلة لغوية خاصة، حيث إذا زالت منه هذه الوسيلة يعود نكرة، وهو المعرف بأداة التعريف (أل)، والمعرف بالإضافة إلى معرفة.


اسم العلم

العلم وهو الاسم الذي يُعيّن مسماه تعيينًا مطلقًا من غير وسيلة، وذلك باتفاق أبناء البيئة اللغوية عليه، والعلم هو ما عيّن مسماه من غير قرينه سواء كان لمذكرأم لمؤنث، وسواء كان لعاقل أو لغير العاقل، وسواء كان علمًا على شخص أو على بلد، ويدخل في العلم كذلك: أسماء الدول، وأسماء القبائل، وأسماء الأنهار، وأسماء البحار، وأسماء الجبال، وأسماء الحيوانات[٣].

  • الاسم، مثل: محمد - زينب - قريش - دمشق - سيبويه - بعلبك - جاد الحق - عبد الله، وينقسم الاسم إلى:
علم مفرد
مركب إسنادي
مركب مزجي
مركب إضافي
مثل: محمد وأحمد وعليّ.
*وهو كل كلمتين أسندت إحداهما إلى الأخرى.
مثل: جاد الحق، وجاد الرب، وتأبط شرًا.
*وهو كل كلمتين امتزجتا لتؤديا معنًى واحدًا.
مثل: سيبويه، ومعديكرب، وحضرموت.
*وهو ما تركب من مضاف ومضاف إليه.
مثل: عبد الله، وأم كلثوم، وزين العابدين.


  • اللقب: وهو كل ما أوحى بعلو مكانة المسمى أو دنو مكانته (أي مدح المسمى أو ذمه)، فاللقب للمدح من قبيل (زين العابدين)، واللقب للذم من قبيل (مسيلمة الكذاب).
  • الكنية: وهي ما صُدرت بـ (أب) أو (أم) أو (ابن) أو (بنت)، من قبيل: (أبو هريرة، أم سلمة، ابن عباس، بنت عمران).


المعرّف بأل

الاسم المعرَّف بـ(أل): هو ما يُعيِّن مُسمَّاه بواسطة (أل)، فهو عبارة عن اسمٍ دخلت عليه (أل)، فأفادَتْه التعريفَ، فصار معرفةً بعد أن كان نكرة، ويتعرف الاسم إذا دخلت عليه أداة التعريف (أل) مثل الكتاب، القلم، الرجل، الشجرة، وفيما يلي بعض الأمثلة[٤]:

  • السيارة أسرع من القطار.
  • إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ[٥].
  • حضَر الأستاذ.


الضمائر

هو اللفظ الموضوع للكناية عن متكلم أو مخاطب أو غائب نيابة عن الأسماء الظاهرة للاختصار، وينقسم الضمير باعتبار معناه إلى ضمير المتكلم، وضمير المخاطب وضمير الغائب، ضمائر المتكلم: (أنا، نحن)، ضمائر المخاطَب: (أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن)، ضمائر الغائب: ( هو، هي، هما، هنْ، هم )[٦].



ضمائر المتكلم

ضمائر المخاطب

ضمائر الغائب
أنا للمفرد المذكر والمؤنث
مثال: أنا طالبة مجتهدة.
أنا طالب مجتهد.
أنتَ للمفرد المذكر/ أنتِ للمفرد المؤنت
مثال: أنتَ تلميذ مجتهد.
أنتِ تلميذة مجتهدة.
هو للمفرد المذكر/ هي للمفرد المؤنت
مثال: هو طالب.
هي طالبة.
نحن للمثنى المذكر والمؤنث
مثال: نحن معلمان.
نحن معلمتان.
أنتما للمثنى المذكر والمؤنث.
مثال: أنتما معلمان نشيطان.
أنتما معلمتان نشيطتان.
هما للمثنى المذكر والمؤنث
مثال: هما معلمان مجتهدان.
هما معلمتان مجتهدتان.
نحن للجمع المذكر والمؤنث
مثال: نحن أطباء.
نحن طبيبات.
أنتم للجمع المذكر/أنتن للجمع المؤنث
مثال: أنتم أطباء ناجحون.
أنتن طبيبات ناجحات.
هم لجمع المذكر/هن لجمع المؤنث
مثال: هم أطباء نشيطون.
هن طبيبات نشيطات.


أسماء الإشارة

اسم الإشارة هو اسم يدل على مسمى معين بإشارة حسية مثل (هذا رجل، هذه فتاة، هذان رجلان، هؤلاء بناتي)، ويتنوع اسم الإشارة بحسب عدد المشار إليه ونوعه سواء أكان مذكرًا أو مؤنثًا[٧].


اسم الإشارة
استخداماته
مثال
هذا
للمفرد المذكر
هذا معلم الفصل.
هذه
للمفرد المؤنث
هذه معلمة الفصل.
هذان
للمثنى المذكر
هذان تلميذان نشيطان.
هاتان
للمثنى المؤنث
هاتان تلميذتان نشيطتان.
هؤلاء
للمفرد المذكر والمؤنث
هؤلاء أطباء العظام.
هؤلاء طبيبات العظام.
ذلك
للمفرد المذكرالبعيد
ذلك المعلم نشيط.
تلك
للمفرد المؤنث البعيد
تلك المهندسة مبدعة.
أولئك
للجمع البعيد بنوعيه
أولئك الطلاب متفوقون.
هنا
للمكان القريب
هنا بيتي.
هناك
للمكان البعيد
هناك مدرستي.


الاسم الموصول

اسم مبني يدل على معين بواسطة جملة بعده تسمى جملة الصلة، تتصل بالموصول وتحدد معناه وتشتمل على ضمير يعود على الموصول مثل(الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين اللواتي، من، ما)[٨].


الاسم الموصول
استخدامه
مثال
الذي
للمفرد المذكر
جاء الذي تنتظره.
التي
للمفرد المؤنث
جاءت التي تنتظرها
اللذان
للمثنى المذكر
نجح اللذان اجتهدا.
اللتان
للمثنى المؤنث
حضرت اللتان تفوقتا.
الذين
لجمع الذكور
فاز الذين أخلصوا.
اللواتي
لجمع الإناث
فازت اللواتي أخلصن.
من
للعاقل
(فأما من أوتي كتابه بيمينه)[٩]
ما
لغير العاقل
(أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى)[١٠]


المعرّف بالإضافة

النكرة التي تضاف إلى معرفة تكتسب التعريف منها، وتكون رتبة المضاف في التعريف كرتبة ما أضيف إليه مثل(كتابي، كتاب محمد، كتاب هذا، كتاب الذي في الدار، كتاب المعلم)، فالمعرف بالإضافةِ اسم أُضيف إلى واحد من المعارف، وإذا تجرد المضاف عن الإضافة صار نكرة، وفيما يلي بعض الأمثلة[١١]:

  • حامل العلم يتقدم الصفوف.
  • اجتهادي سبب تفوقي.
  • إخلاصك يؤدي إلى تقديرك.
  • آثار تلك الحضارات ما زالت باقية.


مفهوم النكرة

النكرة هي لفظ شائع في جنس موجود أومقدر: فالجنس الموجود مثل (رجل) فكل فرد موجود من هذا الجنس يصدق عليه لفظ رجل، والجنس المقدر مثل (شمس) فإنه موضوع لما كان كوكبًا نهاريًا ينسخ بظهوره وجود الليل، وهي اسم يدل على شيء غير معين من قبيل: رجل، علم، كتاب، صبي[١٢].

وعلامة النكرة أنها تقبل (أل) وتؤثر (أل) التعريف فيها. والأصل في الأسماء التنكير إذ هي موضوعة للكثرة والشيوع والتعريف فرع عن التنكير لأنه تعيين وتخصيص، فمثال ما يقبل "أل" وتؤثر فيه التعريف: رجل، وطالب، كوكب، نقول: الرجل، والطالب، والكوكب، فيصير كل منها معرفة، وإذا كانت الكلمة معرفة قبل دخول (أل) من قبيل (حسن، وعباس) إذ تصبح (الحسن والعباس) بعد دخول (أل) فهي في الأصل اسم علم من المعارف[١٣].


تدريبات على المعرفة والنكرة للأطفال

وفيما يلي نستعرض مجموعة من التمارين المتنوعة تساعد الطفل في المرحلة الابتدائية على التمييز بين النكرة والمعرفة، وكذلك التمييز بين أنواع المعارف المختلفة.


تحديد نوع المعرفة من النكرة مع ذكر السبب

المثال
السبب
أحمد تلميذ مجتهد.
أحمد من المعارف، لأنه اسم علم مفرد
(تلك حدود الله فلا تعتدوها)[١٤]
تلك من المعارف، وهي من أسماء الإشارة للمفرد المؤنث.
أثمرت الحدائق فاكهة وخضراوات.
الحدائق من المعارف، لأنها معرفة بأل.
ركب أبي حصانًا.
أبي معرفة لأنه معرف بالإضافة إلى ضمير المتكلم.
حصانًا نكرة لأنه لا تدل على حصان بعينه.
لبس سامي قميصًا.
سامي من المعارف لأنه اسم علم مفرد.
قميصًا نكرة لأنه لا تدل على قميص بعينه.
قبض شرطي على السارق.
شرطي نكرة لأنها لا تدل على شرطي بعينه.
السارق من المعارف لأنها معرفة بـ(أل).


تحديد نوع المعرفة في الجمل

المثال
الشرح
شرح مدرس الفيزياء الدرس كله.
مدرس الفيزياء(من المعارف معرف بالإضافة)/ الدرس (من المعارف معرف بـ(أل)).
وضعت في حقيبتي مقلمة ودفتر الرياضيات.
حقيبتي (من المعارف لأنها معرفة بالإضافة)
دفتر الرياضيات (من المعارف ومعرفة بالإضافة)
رأيت التلميذة التي حصلت على جائزة التفوق.
التلميذة (من المعارف لأنها معرفة بـ(أل))
التي (من المعارف لأنها اسم موصول)
جائزة التفوق (من المعارف لأنها معرفة بالإضافة)
هذا البيت كان لجدي.
هذا (من المعارف لأنه اسم إشارة)
لجدي (من المعارف لأنه معرف بالإضافة إذ أضيف إلى ضمير المتكلم)
أحمد وعبد العزيز سافرا إلى تونس.
أحمد (من المعارف لأنه اسم علم مفرد)
عبد العزيز (من المعارف لأنه اسم علم مركب من مضاف ومضاف إليه)
تونس (من المعارف لأنه اسم دولة)


استخراج المعرفة والنكرة من الجمل

الجملة
معرفة
نكرة
أنتم أصحاب المعروف.
أنتم (ضمائر المخاطب)
أصحاب العروف (معرف بالإضافة)
---------
نحن أصحاب الحق.
نحن (ضميرالمتكلم)
أصحاب الحق (معرف بالإضافة)
---------
هؤلاء قوم مخلصون.
هؤلاء (اسم إشارة)
قوم (لا تدل على قوم بعينهم)
أولئك عائدون إلى فلسطين.
أولئك(اسم إشارة)
فلسطين (اسم علم)
--------
حضر اللذان معهما جائزة.
اللذان (اسم موصول)
جائزة (لا تدل على جائزة بعينها)
اشتر ما شئت من هذا المحل.
ما (اسم موصول)
المحل (معرف بأل)
--------
من أحضر هذا الكتاب؟
من (اسم موصول)
الكتاب (معرف بأل)
---------
مرآة تعكس صور الأشياء.
صور الأشياء (معرف بالإضافة)
مرآة (لا تدل على مرآة محددة)
حامل العلم يتقدم الصفوف.
حامل العلم (معرف بالإضافة)
الصفوف (معرف بأل)
----------


إكمال الفراغ بمعرفة

  • (هذا) تلميذ نشيط و (هذه) تلميذة نشيطة.

(هذا اسم إشارة للمفرد المذكر) (هذه اسم إشارة للمفرد المؤنث)

  • رأيت التلميذ (الذي) فازبـ(الجائزة).

(الذي اسم موصول للمفرد المذكر) (الجائزة معرف بأل)

  • شرح (معلم) اللغة الإنجليزية (الدرس) كاملًا.

(معلم معرف بالإضافة) (الدرس معرف بأل)

  • كان (هارون الرشيد) خليفة ذا شأن عظيم.

(هارون اسم علم مفرد- الرشيد لقب وهو المعارف)

  • (أبو الطيب) المتنبي شاعر حكيم.

(أبو الطيب اسم علم وهو كنية لأنه صُدر بأب)

  • انظر إلى (هذه) الجبال.

(هذه من المعارف وهي اسم إشارة)

  • من (التي) قالت شعرًا في رثاء أخيها.

(التي اسم موصول للمفرد المؤنث)

  • لا يجب أن نبقى على (ما) كنا عليه.

(ما من المعارف وهي اسم موصول لغير العاقل)

  • (العمال) يعملون في بناء العمارة.

(العمال من المعارف لأنه معرف بأل)

  • أكل (مال اليتيم) من كبائر الذنوب.

(مال معرف بالإضافة إلى اليتيم وهو معرفة)


إكمال الفراغ بنكرة

  • في المكتبة (كتاب).

(كتاب نكرة لأنها لا تدل على كتاب بعينه)

  • في حقيبتي (قلم) و (كراسة).

( قلم نكرة لأنها لا تشير إلى قلم بعينه، وكراسة نكرة لأنها لا تشير إلى كراسة محددة)

  • فر (كلب) من الحارس.

(كلب نكرة لأنها لا تدل على كلب بعينه)

  • حرث (فلاحٌ) أرضًا.

(فلاح نكرة لأنها لا تدل على فلاح بعينه)

  • صدمت (سيارة) كلب الجيران.

(سيارة نكرة لأنها لا تدل على سيارة محددة)

  • نمت (شجرة) في الحقل.

(شجرة نكرة لأنها لا تدل على شجرة محددة)

  • أعرني (رواية) أعجبتك.

(رواية نكرة لأنها لا تدل على رواية محددة)

  • أعطني (وردة) لونها أحمر.

(وردة نكرة لأنها لا تشير إلى وردة محددة)

  • أكلب (طفلة) التفاحة.

(طفلة نكرة لأنها لا تشير إلى طفلة بعينها)

  • سمع (تلميذ) درسًا مفيدًا من المعلم.

(تلميذ نكرة لأنها لا تشير إلى تلميذ بعينه)


الخلاصة

نستخلص من الشرح بأن المعرفة هي الاسم الذي وُضع ليستعمل في الدلالة على شيءٍ معين ومعلوم، في حين تكون النكرة اسم يدل على شيء غير معين أو غير محدد، وعلامة النكرة أنها تقبل (أل) وتؤثر (أل) التعريف فيها، كما أن الأصل في الأسماء التنكير، وعرفنا أقسام المعرفة وهي ستة أقسام: الضمير مثل (أنا وأنت)، والعلم مثل (محمد وفاطمة)، واسم الإشارة مثل (هذا وهذه)، والاسم الموصل مثل (الذي والتي)، والمعرف بأل مثل (القلم والحقيبة) والمضاف لمعرفة مثل (حقيبة محمد وكتاب النحو).

المراجع

  1. محمد محمود عوض الله (2003)، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية (الطبعة 2)، صفحة 107. بتصرّف.
  2. د.أحمد مختار عمر، د.مصطفى زهران، د. محمد عبد اللطيف (1994)، النحو الأساسي (الطبعة 4)، صفحة 27.
  3. "أقسام العلم في النحو"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 4/9/2021.
  4. "تعربف المعرف بأل"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 4/9/2021. بتصرّف.
  5. سورة العصر، آية:2
  6. عبد الهادي الفضلي (1980)، مختصر النحو، صفحة 43.
  7. محمد محمود عوض الله، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية، صفحة 117.
  8. عبد الهادي الفضلي، مختصر النحو، صفحة 59.
  9. سورة الحاقة، آية:19
  10. سورة الإسراء، آية:110
  11. على الجارم ومصطفى أمين، النحو الواضح في قواعد اللغة العربية، صفحة 350.
  12. محمد محمود عوض الله، اللمع البهية في قواعد اللغة العربية، صفحة 106.
  13. ابن جماعة ابن محمد ابن أبي بكر، شرح نكت ابن هاشم المصري من قواعد الإعراب، صفحة 37.
  14. سورة البقرة، آية:229
5105 مشاهدة
للأعلى للسفل
×