شرح حديث (قال أمك قال ثم من)

كتابة:
شرح حديث (قال أمك قال ثم من)

حديث (قال أمك قال: ثم من)

روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- في صحيحه أنه قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ[١] والحديث أخرجه البخاري في صحيحه.[٢]

شرح حديث: (قال أمك قال: ثم من)

مفردات الحديث

في الحديث مفردات في الآتي بيان معانيها:

  • أَحَقُّ: أولى.[٣]
  • حسن صَحَابَتي: أي بالمرافقة والعشرة.[٤]

المعنى الإجماليّ للحديث

الإحسان إلى الوالدين أمر من الله تعالى، وهو واجب في حقّ الأولاد، وقد قرن الله عبادته وعدم الإشراك به بالإحسان إليهما قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}،[٥] والإحسان لهما يكون بزيادة الألفة تجاههما، فهما سبب وجود الولد بعد الله تعالى، وفي هذا الحديث يُسأل النّبي -صلى الله عليه وسلم- عن أولى النّاس بالإحسان وحسن المعاشرة، فكان جواب النّبي -عليه الصلاة والسلام- بأنّ أولى النّاس بهذا كلّه هي الأم؛ لفضلها العظيم على الولد في ولادته والاعتناء به وحسن تربيته والتضحية لأجله إلى غير ذلك، وأكدّ النّبي -عليه الصلاة والسلام- على ذلك ثلاث مرات، ثم ذكر حق الأب بعد ذلك، وليس المراد التقليل من شأنه وإنّما ليدل على فضل الأم وإعلاءً لشأنها.[٦][٧]

ما يُستفاد من الحديث

في الحديث جُملة من الفوائد والمعاني، نذكر منها ما يأتي:[٦][٧]

  • وجوب الإحسان إلى الوالدين.
  • تأكيد الشرع على برّ الأم مرارًا.
  • فضل الأم على الأولاد فهي رمز للتضحية والوفاء والنقاء.
  • أهمية الإحسان للوالدين وتفضيلهما على سائر الناس والأقارب، فهما أحق بحسن الخلق ولطف التعامل ولين الجانب.

أحاديث أخرى في الإحسان للوالدين

نذكر منها ما يأتي:

  • ما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي)[٨].
  • ما رواه عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا)[٩].
  • ما روته عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (نِمتُ فرأيتُني في الجَنَّةِ، فسمِعتُ صَوتَ قارئٍ يَقرَأُ، فقُلتُ: مَن هذا؟ فقالوا: هذا حارِثةُ بنُ النُّعمانِ. فقال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: كذلك البِرُّ!كذلك البِرُّ! وكان أبَرَّ النَّاسِ بأُمِّه)[١٠].

المراجع

  1. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:2548، حديث صحيح.
  2. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:5971، حديث صحيح.
  3. "معنى أحق"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2022.
  4. "معنى صحابتي"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2022.
  5. سورة الإسراء، آية:23
  6. ^ أ ب "شرح حديث أي الناس أحق بصحابتي"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2022. بتصرّف.
  7. ^ أ ب "حديث في بر الوالدين"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2022. بتصرّف.
  8. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:5970، حديث صحيح.
  9. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن عمرو، الصفحة أو الرقم:2549، حديث صحيح.
  10. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:25337، حديث إسناده صحيح.
6513 مشاهدة
للأعلى للسفل
×