شرح ضمائر الرفع المتصلة

كتابة:
شرح ضمائر الرفع المتصلة

الضمائر المتصلة

تنقسم الضمائر بشكل عام إلى قسمين: ضمائر بارزة تنقسم إلى؛ ضمائر منفصلة وضمائر متصلة، والقسم الثاني الضمائر المستترة، وتنقسم الضمائر المتصلة حسب موقعها من الإعراب في الجملة إلى؛ ضمائر رفع، وضمائر نصب، وضمائر جر، والضمير المتصل يمكن أن يعرف أنه ما لا ينطق به منفصلاً مثل التاء من (ضربته)، ولا الكاف من (أكرمك)؛  إذ لا يمكن النطق بالتاء أو الكاف وحدها فتقول: تُ، كَ، وعلى هذا يكون كل ما لا ينطق به منفرداً من الضمائر من الضمائر المتصلة، وما صح أن ينطق به منفرداً كان من الضمائر المنفصلة.[١][٢]


الضمائر المتصلة المختصة بالرفع

وهي:

  • تاء الفاعل: تتصل بالفعل الماضي فقط، نحو: درستُ، درستَ، درستِ، درستما، درستم، درستن.
  • ياء المخاطبة: تتصل بفعلي المضارع والأمر فقط، نحو: ادرسي، تدرسين.
  • ألف الاثنين: تتصل بهم جميعهم (ماض، ومضارع، وأمر)، نحو: درسا، درستا، يدرسان، تدرسان، ادرسا.
  • واو الجماعة: تتصل بهم جميعهم (ماض، ومضارع، وأمر)، نحو: درسوا، يدرسون، ادرسوا.
  • نون النسوة: تتصل بهم جميعهم (ماض، ومضارع، وأمر)، نحو: درسن، يدرسن، ادرسن.


إعراب ضمائر الرفع المتصلة

تعرب الضمائر المتصلة حسب نوع الفعل المتصلة به، فإذا كان:


فعل مبني للمعلوم

تعرب في محل رفع فاعل، وذلك مثل:

  • لعبتُ بالحديقة: ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع فاعل.
  • العبي بالحديقة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • يلعبان بالحديقة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • لعبوا بالحديقة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • يلعبن بالحديقة: ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل.


فعل من الأفعال الناقصة

تعرب في محل رفع اسم لها، وذلك مثل:

  • أصبحتُ سعيدا: ضمير متصل مبني على الضمة في محل رفع اسم كان.
  • كوني سعيدة: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
  • جود وكرم وسليم باتوا سعيدين: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان.


أمثلة على ضمائر الرفع المتصلة

أمثلة من القرآن جاءت فيها الضمائر المتصلة مرفوعة:

  • قول الله سبحانه وتعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً).[٣]
  • قال الله تعالى: (وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).[٤]
  • قال الله سبحانه وتعالى: (أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ).[٥]
  • قال الله تعالى: (وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا).[٦]
  • قال الله تعالى: (وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا).[٧]


المراجع

  1. ابن عثيمين، شرح ألفية ابن مالك للعثيمين، صفحة 9. بتصرّف.
  2. محمود سليمان ياقوت، إعراب القرآن الكريم، صفحة 11. بتصرّف.
  3. سورة النساء، آية:66
  4. سورة البقرة، آية:42
  5. سورة النساء، آية:19
  6. سورة النساء، آية:21
  7. سورة آل عمران، آية:188
6365 مشاهدة
للأعلى للسفل
×