شرح قصيدة اللغة العربية

كتابة:
شرح قصيدة اللغة العربية

شرح قصيدة اللغة العربية

ما القصيدة التي اشتهرت في الدفاع عن اللغة العربية؟

نظم الشاعر حافظ إبراهيم قصيدته الشهيرة بعنوان اللغة العربية تعاتب أبنائها وصوّرها بصورة الشخص الذي ينعى نفسه قبل وفاته، وفيما يأتي نذكر أبيات القصيدة مع شرحها:

رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي

وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي[١]

يتحدث الشاعر في قصيدته هذه على لسان اللغة العربية ويقول: عندما بدأ الناس يتحدثون بالعامية وفسدت ألسنتهم، وجّهت اللوم لنفسي وحاسبتها واتهمت عقلي بالقصور، ثُم ناديت قومي واستنجدتهم ممّن هم يتكلّمون بالعامية، وعندما لم أسمع مُجيبًا منهم احتسبت حياتي هذه عند الله وجعلتها لخدمة الأمة وذلك لكسب مرضاة الله تعالى.


رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني

عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي

يُتابع الشاعر في هذا البيت حديثه على لسان اللغة العربية، حيث تُبين اللغة العربية أنّها قد اتُهمت بالعقم والجمود وعدم القدرة على مواكبة متطلبات العصر والتعبير عنها، برغم أنّها تتميّز عن باقي اللغات ببلاغتها وفصاحتها، وتتمنى لو كانت كما يقولون عنها حتى لا تجزع وتحتمل اتهامات أعدائها.


وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي

رِجالًا وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

تكمل اللغة العربية في هذا البيت الدفاع عن نفسها فتقول عن نفسها إنّها لغة معطاءة ومنجبة، إلى جانب امتلاكها كم هائل من الألفاظ، إلّا أنّها عندما لم تحظَ بالذي يحفظ أسرارها ويُبرز جمالها ويُحسن استعمالها انطفأ بريقها فحكمت على نفسها بالدفن وهي ما زالت حية.


وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظًا وَغايَةً

وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ

تخبرنا اللغة العربية بأنها عظيمة وغير عاجزة، ودليل ذلك أنها احتوت جميع أحكام وتشريعات القرآن الكريم، ولم تعجز عن وصفها لأيّ موعظة أو هدف أو بينة من القرآن الكريم.


وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي

رِجالًا وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

كيف تعجز هذه اللغة العظيمة المعطاءة عن وصف أشياء صنعها البشر، وتكوين المسميات لمخترعاتهم المتعددة، التي لا يمكن لها أن تتساوى مع اللغة العربية ومع ما استطاعت التعبير عنه طيلة حياتها.


أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ

فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

هنا تستمر اللغة العربية في دفاعها عن نفسها، فتردّ على جميع أعدائها بافتخار وتصف نفسها بالبحر الواسع الذي يمتلأ الدرّ الثمين في أعماقه، كما تحثّنا على استخراج هذا الدرّ الثمين والاستعانة بمن يتعمقوا في اللغة العربية ويحبون معرفة أسرارها.


فَيا وَيحَكُم أَبلى وَتَبلى مَحاسِني

وَمِنكُم وَإِن عَزَّ الدَواءُ أَساتي

تخاطب اللغة العربية أبناءها ممن يتحدثون بهذه اللغة، وتترحّم على نفسها لما رأته من مواضع جمالها ومحاسنها تذوي وتضعف شيئًا فشيئًا، وعدم يأسها من إيجاد أحد منهم ممن يستطيع أن يُعيد إليها حُسنها وجمالها، بالرغم من ندرة إيجاد الدواء.


فَلا تَكِلوني لِلزَمانِ فَإِنَّني

أَخافُ عَلَيكُم أَن تَحينَ وَفاتي

يظهر في هذا البيت استنجاد اللغة العربية بأبنائها وتحذيرها لهم بألّا يتركوها للزمان، والذي من الممكن أن يعبث ويتصرف بها أيادي أعدائها، فهي تخاف أن تحين وفاتها فتختفي وتندثر وتفنى ويصبح العرب جميعهم بلا هوية أو لغة.


أَرى لِرِجالِ الغَربِ عِزّاً وَمَنعَةً

وَكَم عَزَّ أَقوامٌ بِعِزِّ لُغاتِ

تُواصل اللغة العربية هنا التحذير الشديد لأبنائها، فتقول لهم وتنبههم إلى أنها ترى الناس من الغرب يعيشون في عزة وقوة ورفعة، وهذا الأمر ما كان إلا بتمسكهم واعتزازهم باللغة التي يتحدثون بها.


أَتَوا أَهلَهُم بِالمُعجِزاتِ تَفَنُّنًا

فَيا لَيتَكُم تَأتونَ بِالكَلِماتِ

تُتابع اللغة العربية حديثها عن أبناء الغرب وتقول: لقد حققوا بلغتهم معجزات كثيرة، وتقدموا في كلّ مجالات حياتهم، بينما لقد عجز أبناء اللغة العربية حتى عن استخدام الألفاظ الصحيحة.


أَيُطرِبُكُم مِن جانِبِ الغَربِ ناعِبٌ

يُنادي بِوَأدي في رَبيعِ حَياتي

تُعاتب اللغة العربية في هذا البيت أبناءها وتقول لهم: أترضون أن أنتهي وأندثر كما يريدون لي الغرب؟ فهم ينادوا بموتي وأنا لا زلت في شبابي حتى ينشروا لغتهم بدلًا مني، فهل يعجبكم ذلك؟


وَلَو تَزجُرونَ الطَيرَ يَومًا عَلِمتُمُ

بِما تَحتَهُ مِن عَثرَةٍ وَشَتاتِ

تقول اللغة العربية لأبنائها ولو أنّهم زجرتم هذا الغراب ورأيتم ما تحته من الإجهاز على اللغة لرأيتم الشتات والتفرق بينكم لعدم تمسككم بي والحفاظ علي.


سَقى اللَهُ في بَطنِ الجَزيرَةِ أَعظُمًا

يَعِزُّ عَلَيها أَن تَلينَ قَناتي

تُظهر اللغة العربية تحسّرها على رجالات العرب القُدامى الذين ماتوا ودفنوا وبقوا متمسكين بها محافظين عليها لآخر أنفاسهم، ولو أنهم لا زالوا باقون في هذا الزمن لما هان عليهم ما تتعرض له هذه اللغة.


حَفِظنَ وِدادي في البِلى وَحَفِظتُهُ

لَهُنَّ بِقَلبٍ دائِمِ الحَسَراتِ

هؤلاء القدامى ظلوا على العهد متمسكين بي محتفظين بالحب والود بيني وبينهم حتى بعد مماتهم، وقلبي دائم الذكر لهم والتحسر عليهم.


وَفاخَرتُ أَهلَ الغَربِ وَالشَرقُ مُطرِقٌ

حَياءً بِتِلكَ الأَعظُمِ النَخِراتِ

لقد تفاخرت بنفسي بين أبناء الغرب، وأبناء الشرق مُطرقين حياءً من الرجال القدامى الذين كانوا على العهد معي وحافظوا عليه، وأنتم الآن غير مستعدين للحفاظ علي والتمسك بي كما فعل أسلافكم.


أَرى كُلَّ يَومٍ بِالجَرائِدِ مَزلَقًا

مِنَ القَبرِ يُدنيني بِغَيرِ أَناةِ

تعرض اللغة في هذا البيت ما تواجهه من الأخطار التي من الممكن أن تودي بها إلى الهاوية، وفي كلّ يومٍ تجد العديد من الزلات والعثرات التي تمتلئ بها الصحف، وهذه الزلات تُقربها من نهايتها دون أي تمهل.


وَأَسمَعُ لِلكُتّابِ في مِصرَ ضَجَّةً

فَأَعلَمُ أَنَّ الصائِحينَ نُعاتي

تواصل اللغة عرض جميع ما يحاك ضدها من المكائد، فهي تقول إنّها تسمع دعوات الكتّاب الذين يقيمون في مصر بالتحريض على الدعوة إلى العامية، وأنّ هؤلاء الكُتّاب هم من سيعلنون وفاتها.


أَيَهجُرُني قَومي عَفا اللَهُ عَنهُمُ

إِلى لُغَةٍ لَم تَتَّصِلِ بِرُواةِ

تعتب اللغة العربية في هذا البيت على أبنائها وتتعجب من هجرانهم لها وتقول بلسان الأم الحنون: أتهجروني هكذا وتستبدلونني بلغة جديدة وركيكة ليس لها أصل ولا يمكن أن تقارن بي؟ وتطلب من الله تعالى أن يعفو عنهم.


سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى

لُعابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ

تصف اللغة العربية اللغة العامية وتقول إنّها عبارة عن خليط ضعيف من بعض اللغات المختلفة، قد بثّ الإفرنجيّون فيها سمومهم أي: غيّروا في ألفاظها، كما يدخل سم الأفاعي في الماء العذب ويلوّثه.


فَجاءَت كَثَوبٍ ضَمَّ سَبعينَ رُقعَةً

مُشَكَّلَةَ الأَلوانِ مُختَلِفاتِ

أصبحت اللغة العربية كالثوب الذي يمتلأ بالرقع المتعددة الألوان والأشكال، بما دخل عليها من الألفاظ الكثيرة من لغات ولهجات متعددة.


إِلى مَعشَرِ الكُتّابِ وَالجَمعُ حافِلٌ

بَسَطتُ رَجائي بَعدَ بَسطِ شَكاتي

تُوجّه اللغة العربية نداءها لمعشر الكتاب الذين تجمعوا في مجمع اللغة العربية، وتقول لهم وترجوهم بعد تقديمها لشكواها التي أظهرت من خلالها الخطر المحدق بها بأن يعودوا إلى رشدهم.


فَإِمّا حَياةٌ تَبعَثُ المَيتَ في البِلى

وَتُنبِتُ في تِلكَ الرُموسِ رُفاتي

تحذر اللغة العربية الكتاب من المصير الذي ستؤول إليه، وتدعوهم لأن يتراجعوا عن دعوتهم تجاهها ويهتموا بها لتعود وتنهض من جديد كما يحيا النبات.


وَإِمّا مَماتٌ لا قِيامَةَ بَعدَهُ

مَماتٌ لَعَمري لَم يُقَس بِمَماتِ

وإذا بقوا مستمرين في غيهم وضلالهم نحوها، فإنّ مصيرها الفناء والزوال والموت، وأيّ موت هذا؟ موت لا رجعة للعرب ولا لأبناء الأمّة حياة بعده.


معاني المفردات في قصيدة اللغة العربية  

ما أبرز المفردات التي خبأت بين ثناياها دلالات مختلفة؟

  • حصاتي: العقل والرزانة.[٢]
  • عقمت: أصبحت عقيمًا لا ألد.[٣]
  • وأدْتُ بناتي: الوأد دفن البنت وهي حية كما كان يفعل بعض أهل الجاهلية.[٤]
  • ناعب: صوت الغراب.[٥]
  • الشّتات: التفرُّق.[٦]
  • البِلى: الفناء والزوال واختفاء الأثر.[٧]
  • أناة: التمهُّل الترفُّق.[٨]
  • لوثةٌ: الحُبسة في اللسان.[٩]
  • رقعةٌ: ما يرقع به الخرق أو القطع.[١٠]
  • الرّموس: القبور.[١١]
  • رفاتي: الحُطَامُ والفُتَاتُ.[١٢]


الأفكار الرئيسة في قصيدة اللغة العربية

ما أبرز الأفكار التي شكّلت محور قصيدة اللغة العربية؟

  • شكوى اللغة العربية من اتهام الناس لها بالجمود والعقم وعدم مواءمتها لمتطلبات العصر الحديث.
  • دهشة اللغة العربية من هذا الاتهام، بالرغم من أنها كانت لغة القرآن التي عبرت عن جميع الآيات القرآنية بدقة وبلاغة وإعجاز. 
  • تساؤل اللغة العربية كيف يمكن أن تتهم بالعجز عن إطلاق المسميات للمخترعات والعلوم بالرغم من قدرتها ونجاحها في توصيل القرآن الكريم بسهولة ليفهمه جميع الناس.


  • توجيه العتاب واللوم الشديد إلى أبناء الأمة مع الكثير من الحسرة والحزن، وتحذيرهم من أن جميع مزاعم تعرضها للفناء والاندثار يجب عليهم أن يواجهوها ويعالجوا الخلل.
  • دهشة اللغة العربية من حرص أبنائها على تركها لأجل لغة أخرى بعيدة عنهم غير متصلة بهم ولا تقارن بها.
  • تنبيه أبناء الأمة بالوقوف والتصدي في وجه كل من يحاول محوها، ودعوتهم للتمسك بها والمحافظة عليها.


الصور الفنية في قصيدة اللغة العربية

تميّزت هذه القصيدة بصورٍ بيانيةٍ كثيرة زادت من روعتها وجمالها فما هي أبرزها؟


  • رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي
وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي

شبه الشاعر اللغة العربية بالإنسان الذي يلقي اللوم على نفسه ويتهمها، فذكر المشبه وهو اللغة العربية، وحذف المشبه به وهو الإنسان مع مجيئه بواحدة من صفاته وهي اتهام العقل وذلك على سبيل الاستعارة المكنية، كما شبه اللغة العربية في الشطر الثاني بالإنسان الذي ينادي غيره ويحتسب الأجر على الله، فذكر المشبه وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية.


  • وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي
رِجالًا وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي

شبه الشاعر اللغة العربية بالمرأة التي تلد، فذكر المشبه وهو اللغة العربية وحذف المشبه به وهو المرأة وجاء بشيء من صفاتها وهي الولادة، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية، كما شبه كلمات اللغة العربية بالعرائس، فحذف المشبه وهو الكلمات وصرح بالمشبه به وهو العرائس على سبيل الاستعارة التصريحية.


  • أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ
فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

شبه الشاعر اللغة العربية في عمقها وسعتها بالبحر، فالتشبيه بليغ، كما شبه العالم باللغة العربية بالغواص فحذف المشبه وصرح بالمشبه به وهو الغواص على سبيل الاستعارة التصريحية، وشبه ألفاظ اللغة العربية بالأصداف، فحذف المشبه وصرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية.


  • سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى
لُعابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ

شبه الشاعر سريان الكلمات الأجنبية بين ثنايا اللغة العربية وإفسادها لألفاظها بسريان لعاب الأفاعي في الماء النقي العذب وإفساده له، والتشبيه تمثيلي يُظهر صورة سريان ألفاظ غريبة في اللغة العربية بصورة سريان سم الأفاعي في الماء العذب.


  • فَجاءَت كَثَوبٍ ضَمَّ سَبعينَ رُقعَةً
مُشَكَّلَةَ الأَلوانِ مُختَلِفاتِ

شبه اللغة العربية وقد اختلطت بها اللهجات واللغات المختلفة بالثوب الممزق المرقع بالرقع الكثيرة متعددة الألوان والأشكال والأحجام، والتشبيه هنا تمثيلي يُظهر صورة اختلاط ألفاظ اللغة العربية بالألفاظ الداخلة عليها، بصورة بالثوب الممزق الذي أُدخل عليه رقع كثيرة.

المراجع

  1. "رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  2. "معنى كلمة الحصاة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  3. "معنى كلمة العقم"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  4. "معنى كلمة الوأد"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  5. "معنى كلمة ناعب"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  6. "معنى كلمة شتات"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  7. "معنى كلمة البِلى"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  8. "معنى كلمة أناة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  9. "معنى كلمة لوثة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 17/03/2021م.
  10. "معنى كلمة رقعة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 18/3/2021.
  11. "معنى كلمة الرموس"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 18/3/2021.
  12. "معنى كلمة الرُّفات"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 18/3/2021.
18256 مشاهدة
للأعلى للسفل
×