شرح قصيدة النابغة الذبياني يا دار مية

كتابة:
شرح قصيدة النابغة الذبياني يا دار مية


نص القصيدة

يقول النابغة الذبياني:[١]

يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ

أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ

وَقَفتُ فيها أُصَيلاناً أُسائِلُها

عَيَّت جَواباً وَما بِالرَبعِ مِن أَحَدِ

إِلّا الأَوارِيَّ لَأياً ما أُبَيِّنُها

وَالنُؤيَ كَالحَوضِ بِالمَظلومَةِ الجَلَدِ

رَدَّت عَلَيهِ أَقاصيهِ وَلَبَّدَهُ

ضَربُ الوَليدَةِ بِالمِسحاةِ في الثَأَدِ

خَلَّت سَبيلَ أَتِيٍّ كانَ يَحبِسُهُ

وَرَفَّعَتهُ إِلى السَجفَينِ فَالنَضَدِ

أَمسَت خَلاءً وَأَمسى أَهلُها اِحتَمَلوا

أَخنى عَلَيها الَّذي أَخنى عَلى لُبَدِ

فَعَدِّ عَمّا تَرى إِذ لا اِرتِجاعَ لَهُ

وَاِنمِ القُتودَ عَلى عَيرانَةٍ أُجُدِ

مَقذوفَةٍ بِدَخيسِ النَحضِ بازِلُها

لَهُ صَريفٌ صَريفُ القَعوِ بِالمَسَدِ

كَأَنَّ رَحلي وَقَد زالَ النَهارُ بِنا

يَومَ الجَليلِ عَلى مُستَأنِسٍ وَحِدِ

مِن وَحشِ وَجرَةَ مَوشِيٍّ أَكارِعُهُ

طاوي المُصَيرِ كَسَيفِ الصَيقَلِ الفَرَدِ

سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ

تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ

فَاِرتاعَ مِن صَوتِ كَلّابٍ فَباتَ لَهُ

طَوعَ الشَوامِتِ مِن خَوفٍ وَمِن صَرَدِ

فَبَثَّهُنَّ عَلَيهِ وَاِستَمَرَّ بِهِ

صُمعُ الكُعوبِ بَريئاتٌ مِنَ الحَرَدِ

وَكانَ ضُمرانُ مِنهُ حَيثُ يوزِعُهُ

طَعنَ المُعارِكِ عِندَ المُحجَرِ النَجُدِ

شَكَّ الفَريصَةَ بِالمِدرى فَأَنقَذَها

طَعنَ المُبَيطِرِ إِذ يَشفي مِنَ العَضَدِ

كَأَنَّهُ خارِجاً مِن جَنبِ صَفحَتِهِ

سَفّودُ شَربٍ نَسوهُ عِندَ مُفتَأَدِ

فَظَلَّ يَعجُمُ أَعلى الرَوقِ مُنقَبِضاً

في حالِكِ اللَونِ صَدقٍ غَيرِ ذي أَوَدِ

لَمّا رَأى واشِقٌ إِقعاصَ صاحِبِهِ

وَلا سَبيلَ إِلى عَقلٍ وَلا قَوَدِ

قالَت لَهُ النَفسُ إِنّي لا أَرى طَمَعاً

وَإِنَّ مَولاكَ لَم يَسلَم وَلَم يَصِدِ

فَتِلكَ تُبلِغُني النُعمانَ إِنَّ لَهُ

فَضلاً عَلى الناسِ في الأَدنى وَفي البَعَدِ

وَلا أَرى فاعِلاً في الناسِ يُشبِهُهُ

وَلا أُحاشي مِنَ الأَقوامِ مِن أَحَدِ

إِلّا سُلَيمانُ إِذ قالَ الإِلَهُ لَهُ

قُم في البَرِيَّةِ فَاِحدُدها عَنِ الفَنَدِ

وَشَيِّسِ الجِنَّ إِنّي قَد أَذِنتُ لَهُم

يَبنونَ تَدمُرَ بِالصُفّاحِ وَالعَمَدِ

فَمَن أَطاعَكَ فَاِنفَعهُ بِطاعَتِهِ

كَما أَطاعَكَ وَاِدلُلهُ عَلى الرَشَدِ

وَمَن عَصاكَ فَعاقِبهُ مُعاقَبَةً

تَنهى الظَلومَ وَلا تَقعُد عَلى ضَمَدِ

إِلّا لِمِثلِكَ أَو مَن أَنتَ سابِقُهُ

سَبقَ الجَوادَ إِذا اِستَولى عَلى الأَمَدِ

أَعطى لِفارِهَةٍ حُلوٍ تَوابِعُها

مِنَ المَواهِبِ لا تُعطى عَلى نَكَدِ

الواهِبُ المِئَةَ المَعكاءَ زَيَّنَها

سَعدانُ توضِحَ في أَوبارِها اللِبَدِ

وَالأُدمَ قَد خُيِّسَت فُتلاً مَرافِقُها

مَشدودَةً بِرِحالِ الحيرَةِ الجُدُدِ

وَالراكِضاتِ ذُيولَ الرَيطِ فانَقَها

بَردُ الهَواجِرِ كَالغِزلانِ بِالجَرَدِ

وَالخَيلَ تَمزَعُ غَرباً في أَعِنَّتِها

كَالطَيرِ تَنجو مِنَ الشُؤبوبِ ذي البَرَدِ


الأفكار الرئيسة في القصيدة

من الأفكار الرئيسة التي حملتها معلقة النابغة الذبياني ما يأتي:

  • وقوف الشاعر على الأطلال ومناجاتها.
  • وصْف الشاعر للأطلال وما بقي منها بعد رحيل أهلها.
  • وصْف الشاعر للوحوش في الفلوات.
  • ذكْر قصة ضمران واحبه الكلب واشق.
  • وصْف الناقة التي تحمله إلى النعمان بن المنذر.
  • مدْح النعمان بن المنذر ووصفه بأرفع الصفات.


معاني مفردات القصيدة

من أبرز المفردات التي يجب شرحها في القصيدة ما يأتي:
المفردة
معنى المفردة
الأواري
جمع آري وهو محبس الدابة.[٢]
النؤي
مجرى يُحفَر حول الخيمة ليقيها السيل.[٣]
السجفين
مثنى سجف وهو ستر رقيق يكون في مقدمة البيت.[٤]
دخيس
هو الشيء الكثير المجتمع الذي دخل بعضه في بعض من كثرته.[٥]
الصيقل
هو من يجلو السيوف ويشحذها، وقيل هو صانع السيوف.[٦]


الصور الفنية في القصيدة

من الصور الفنية في القصيدة ما يأتي:

  • سَرَت عَلَيهِ مِنَ الجَوزاءِ سارِيَةٌ
تُزجي الشَمالُ عَلَيهِ جامِدَ البَرَدِ

استعارة مكنية؛ فقد شبه السحابة بالإنسان الذي يسير ليلًا، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • قالَت لَهُ النَفسُ إِنّي لا أَرى طَمَعاً
وَإِنَّ مَولاكَ لَم يَسلَم وَلَم يَصِدِ

استعارة مكنية؛ فقد شبه النفس بالإنسان الذي يتحدث ويقول، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • وَالخَيلَ تَمزَعُ غَرباً في أَعِنَّتِها
كَالطَيرِ تَنجو مِنَ الشُؤبوبِ ذي البَرَدِ

تشبيه تام الأركان؛ فقد شبه الخيل بالطيور وهي تعدو مسرعة، فذكر المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه.

المراجع

  1. "يا دار مية بالعلياء فالسند"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022.
  2. "تعريف و معنى آري في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى النؤي في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى سجفين في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى دخيس في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى الصيقل في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 9/3/2022. بتصرّف.
8033 مشاهدة
للأعلى للسفل
×