شرح قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي)

كتابة:
شرح قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي)


شرح قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي)

فيما يلي شرح لأبيات القصيدة:

لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

:::مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل

كما هي عادة شعراء الجاهلية بدأ الشاعر بالسؤال عن الأطلال وذكر مكانها، وتكلم عن الأيام والليالي الطوال التي مرت على هذه الأطلال.


  • الطلل: هي آثار المساكن والديار.
  • الجدية: اسم لمنطقة.
  • الطيل: هي الليالي الطوال.


عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب

:::ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل

ثم يبدأ بالحديث عن هذه الأطلال التي اندثرت ومُسحت بفعل الزمن الذي مرَّ عليها بسرعة كسرعة الفرس الطويل الذي لم يعد يُرى لقصر طوله.

  • عفا: انمحى.
  • سرحب: الفرس الطويل.
  • طام: كثير.
  • تنكر: لم يعد يعرف.
  • اضمحل : تلاشى.


وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت

:::عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل

ثم يتحدث عن مصائب الدهر التي مرّت على هذه الأطلال فجعلت أهلها يغادرونها ولم يبق فيها ساكن.


تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ

:::أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل

ويأتي الشاعر وهو يذكر الأطلال على ذكر السحاب الأسود الممتلئ بالماء حيث ينصب بشدّة على هذه الأطلال.

  • تنطّح: هزّه ويقال نطحه ضربه.
  • مجلجل: يريد بها الرعد.
  • أحمّ: السحاب.
  • احمومت: اسودت لكثرة الماء فيها.
  • انسجل: انصبّ بشدّة.


بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ

 :::ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل

ويواصل الشاعر الوصف في ذكر تلك السُحاب التي حملت معها الريح لتتكون معها عاصفة من الأمطار وأخذ في تفصيل تلك العاصفة، فذكر سطوع البرق بين الغمام، وأصوات الرعد التي تزيد مع تساقط الأمطار.


فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ

:::ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل

ثم يأتي الشاعر على ذكر النبات الذي ظهر نتيجةً لتلك الأمطار.

  • غشنض: الظاهر أنّه نبات ولكن لا يوجد له معنى في المعجم.
  • رونق رند: نبات طيب الرائحة.
  • الصلندد: الظاهر أنّه نبات ولكن لا يوجد له معنى في المعجم.
  • الأسل: هو الغبّ أو الشجر التي تصنع منه الرماح.


وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ

:::وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل

وبعد ذكر النبات يأتي على ذكر الحيوانات التي أخذت ترعى بين النباتات.

  • القطا: الحمام.
  • ابن حبوكل: يقصد الذئب أو الثعلب ولا توجد في اللغة ابن حبوكل ولكن توجد أم حبوكر وهي الداهية.
  • طير القطاط: القطا.
  • البلندد: الحناء.
  • الحجل: الدجاج البري.


وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ

:::وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل

جاء الشاعر في هذا البيت على ذكر قطيع من الضباع مرّ بذلك المكان، ووصف تلك الضباع بطول الشعر.


  • عنثلة: أنثى الضبع.
  • الخيثوان: ذكر الضبع.
  • برسل: الوحوش البرية.
  • الرفلة: طويلة الشعر.
  • الرفل: الطويل.


وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ

:::وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل

ثم ذكر فيلاً وقطيعًا من الذئاب وابن حمار وحشي، وجاء بعد ذلك إلى الحديث عن مكان يسمى عنسلة وذكر بأنّ الجراد قد نزل فيه.

  • ابن خويدر: ابن الحمار الوحشي.
  • الخفيعان: الجراد.


وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ

:::ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل

استمر الشاعر في ذكر الحيوانات التي رآها فذكر صدى وهو نوع من الطيور ورأى أسداً كبيراً وحماراً وحشياً وثوراً ذي قرنين يمشي وهو يتمايل.

  • هام: الصدى نوع من الطيور.
  • همهام: الأسد الشجاع.
  • طالع أنجد: الحمار الوحشي.
  • منحبك الروقين: الثور ذي القرنين.


فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي

:::تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل

تحدث الشاعر عن انسكاب دموعه لما عرف هذه الديارالخالية وتذكر أيامه السابقة فيها وأحبابه الذين سكنوا فيها.


فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي

:::تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل

هنا بدأ الشاعر الحديث مع الديار عن أحبابه وعن طول هجرهم، ثم يقول ليتهم لم يتركوا هذه الدار حتى يتمكن من رؤيتهم.


لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ َقفراً ومَألَفاً

:::ومُنتظَراً للحي مَن حَلَّ أَو رحَل

ثم يتذكر سلمى فيقول إنّ الديار أصبحت قفراً من بعدك، وهي في ترقب لكل من يمر بها أو يسكن فيها.


ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ

:::ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل

وهنا يتكلم عن تلك الفتيات الجميلات الآتي كان يحدثهن، ويستعرض الشجاعة والبطولة التي كان يتحلى بها.


لَقَد كُنتُ أَسبي الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئاً

:::ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل

ويمضي الشاعر الحديث بالافتخار بنفسه واصفاً نفسه بالشاب الأمرد الذي تنجذب إليه الفتيات ويقعن في حبه، ويذكر أنّ الشيء الذي كان يعجبه في الفتيات هو دلالهن وتلك العيون التي تسحر بجمالها.


  • الغيد: جمع غيداء وهي الفتاة الحسنة الدلال.
  • أمرد: لا شعر في لحيته أو شاربه.


لَيَالِيَ أَسبِي الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ

:::مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل

ويتحدث هنا عن صفاته التي جذبت إليه الفتيات ومنها شعره الطويل المسترسل.


  • جمّة: مجتمع شعر الرأس.
  • معثكلة: مسترسل ، طويل.
  • رجَل: تمشيط.


كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَا

:::عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل

ويستمر في وصف شعره الذي يظهر ريح العطور من بين خصله، وأن منكبيه مدهونتان بالطيب.

  • قطير البان: البان المقطر نوع من أنواع الطيب.
  • عكناتها: طواياها ( فيما بينها).
  • المنكبين: الكاهلين.
  • عطى رطل: مدهونتان بالدهن الطيب.


تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً

:::تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل

ويبدأ في وصف محبوبته التي كانت تتسم بالنعومة وهي ترتدي الديباج وتتزين بالذهب والفضة.

  • طفْلَة (بفتح الطاء وإسكان الفاء): الفتاة الناعمة غضّة الجسد.
  • الديباج: لباس من حرير.


لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَا

:::إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل

لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَا

:::كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل

يصف الشاعر في هذه الأبيات عيني محبوبته التي تفتن فيها العباد بنظراتها، وأصبح كمن لم يعرف الصلاة والعبادة في أيامه، حين أصبح مفتوناً بها.


أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِدلِّهَا

:::إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل

يذكر الشاعر تلك الأيام التي كان يلهو فيها ويستمتع بها عند هذه الفتاة، فقد كان يتمتع بدلالها وغنجها عندما يكون والدها غائباً أو غافلاً عنهما.


  • الدل: الغنج.


  • فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ

:::فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل

يصف الشاعر الفتاة كيف كانت تهيم بحبه وتتحدث عنه أمام صديقاتها وتتساءل كيف توقعه بهواها.

  • الأتراب: الذين هم في سن واحد.
  • يحتبل: الاحتبال هو الإيقاع في شرك الصائد.


أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ

فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل

يذكر الشاعر حالة هذه الفتاة وشوقها له وهي تشتكي بعده عنها، ثم يعود الشاعر إلى مدح نفسه فيصف نفسه بأنّه القمر الذي لا يغيب عن خواطر الفتيات.

  • أفل: غاب.


قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي

تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل

يصف الشاعر نفسه مفتخراً بأنّه الشاعر الذي شهد له الشعراء، وأنّه يموت من حبه وشوقه لها، ويدعو لنفسه أن ينجو من الموت.

  • تدانت: قربت.
  • فيالعل: دعاء بالنجاة.


لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي

:::يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل 

يكمل الشاعر الافتخار بنفسه، واصفًا إياه بالفارس القوي الذي يكسر الرؤوس دون خوف.

  • هامات: الهامة هي مقدمة الرأس.
  • وجل: الخوف.


أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم

وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل

ويدعو قومه للأخذ بالثأر ممن قتله، ويصف القبيلة بأنّها ليست من القبائل العربية إذا لم يأخذوا بثأره من محبوبته التي قتله حبها.

  • خول: وتعني العبد الذي يكون ماله وكله ملك لسيده.


قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ

ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل

يصف حاله بالقتيل الذي مات في وادي الحبّ دون قاتل متسبب بقتله، فلا وجود لأحد في ذلك الوادي ليساعد أو رفيق يؤنسه.

  • يعزى: هنا تؤخذ بمعنى الإعانة لأنه إذا أخذناها من باب العزاء وجب تشديد الزاي.
  • زمل: الرفيق.


فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَا

مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل

تلك الفتاة التي امتلأ القلب بحبها تتصف باعتدال الجسد فلا هي بالنحيفة ولا السمينة، ترتسم شفتاها على وجهها كالجوهر الأحمر.

  • مهفهفة: لطيفة الجسم غير سمينة.


ولي وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ

ولي وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل

يصف الشاعر قصته مع محبوبته أنّها من القصص المشهورة المعلومة بين الناس والتي يضرب بها المثل.


كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ

سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل

يصف الشاعر فم محبوبته وأسنانها البيض التي تظهر عليها الصفرة بعد استيقاظها من النوم، ويُجمّل المنظر بوصف تلك الأسنان بالسفرجل أو تفاح مخلوط مع عصير القصب أو العسل.


من هو امرؤ القيس؟

هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي، ولد في ديار بني أسد ونشأ في قبيلة كندة اليمانية، وهو من عائلة ملكية، ولد 497 م- وتوفي 545 م، وعرف من أخواله المهلهل الشاعر المعروف، واختلف النسابون في اسمه، نشأ امرؤ القيس على اللهو والمجون وحب الشعر والتهكم بأشعاره في النساء فخلعه والده.[١]


وبدأت مأساته حين قتل بنو أسد والده فقال قولته المشهورة: ضيّعني أبي صغيراً وحَمّلني دمه كبيراً، لا صحوَ اليوم ولا سكر غداً، اليومَ خمرٌ وغداً أمر، وحلف لا يغسل رأسه ولا يشرب خمراً حتى يدرك ثأره من بني أسد ويسترجع ملكه الضائع وحصلت له قصة طويلة مات على إثرها. 


أبيات قصيدة امرئ القيس (تعلق قلبي)

فيما يلي أبيات القصيدة التي تنسب للشاعر امرؤ القيس:[٢]

لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل

مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل

عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب

ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل

وزَالَت صُرُوفُ الدَهرِ عَنهُ فَأَصبَحَت

عَلى غَيرِ سُكَّانٍ ومَن سَكَنَ ارتَحَل

تَنَطَّحَ بِالأَطلالِ مِنه مُجَلجِلٌ

أَحَمُّ إِذَا احمَومَت سحَائِبُهُ انسَجَل

بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ

ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل

فَأَنبَتَ فِيهِ مِن غَشَنِض وغَشنَضٍ

ورَونَقِ رَندٍ والصَّلَندَدِ والأَسل

وفِيهِ القَطَا والبُومُ وابنُ حبَوكَلِ

وطَيرُ القَطاطِ والبَلندَدُ والحَجَل

وعُنثُلَةٌ والخَيثَوَانُ وبُرسُلٌ

وفَرخُ فَرِيق والرِّفَلّةَ والرفَل

وفِيلٌ وأَذيابٌ وابنُ خُوَيدرٍ

وغَنسَلَةٌ فِيهَا الخُفَيعَانُ قَد نَزَل

وهَامٌ وهَمهَامٌ وطَالِعُ أَنجُدٍ

ومُنحَبِكُ الرَّوقَينِ في سَيرِهِ مَيَل

فَلَمَّا عَرَفت الدَّارَ بَعدَ تَوَهُّمي

تَكَفكَفَ دَمعِي فَوقَ خَدَّي وانهمَل

فَقُلتُ لَها يا دَارُ سَلمَى ومَا الَّذِي

تَمَتَّعتِ لَا بُدِّلتِ يا دَارُ بِالبدَل

لَقَد طَالَ مَا أَضحَيتِ فَقراً ومَألَف

ومُنتظَراً لِلحَىِّ مَن حَلَّ أَو رحَل

ومَأوىً لِأَبكَارٍ حِسَانٍ أَوَانسٍ

ورُبَّ فَتىً كالليثِ مُشتَهَرِ بَطَل

لَقَد كُنتُ أَسبى الغِيدَ أَمرَدَ نَاشِئ

ويَسبِينَني مِنهُنَّ بِالدَّلِّ والمُقَل

لَيَالِيَ أَسبِى الغَانِيَاتِ بِحُمَّةٍ

مُعَثكَلَةٍ سَودَاءَ زَيَّنَهَا رجَل

كأَنَّ قَطِيرَ البَانِ في عُكنَاتِهَ

عَلَى مُنثَنىً والمَنكِبينِ عَطَى رَطِل

تَعَلَّقَ قَلبي طَفلَةً عَرَبِيَّةً

تَنَعمُ في الدِّيبَاجِ والحَلى والحُلَل

لَهَا مُقلَةٌ لَو أَنَّهَا نَظَرَت بِهَ

إِلى رَاهِبٍ قَد صَامَ لِلّهِ وابتَهَل

لَأَصبَحَ مَفتُوناً مُعَنَّى بِحُبِّهَ

كأَن لَم يَصُم لِلّهِ يَوماً ولَم يُصَل

أَلا رُبَّ يَومٍ قَد لَهَوتُ بِذلِّهَ

إِذَا مَا أَبُوهَا لَيلَةً غَابَ أَو غَفَل

فَقَالَتِ لِأَترَابٍ لَهَا قَد رَمَيتُهُ

فَكَيفَ بِهِ إن مَاتَ أَو كَيفَ يُحتَبَل

أَيخفَى لَنَا إِن كانَ في اللَّيلِ دفنُهُ

فَقُلنَ وهَل يَخفَى الهِلَالُ إِذَا أَفَل

قَتَلتِ الفَتَى الكِندِيَّ والشَّاعِرَ الذي

تَدَانَت لهُ الأَشعَارُ طُراً فَيَا لَعَل

لِمَه تَقتُلى المَشهُورَ والفَارِسَ الذي

يُفَلِّقُ هَامَاتِ الرِّجَالِ بِلَا وَجَل

أَلَا يا بَنِي كِندَةَ اقتُلوا بِابنِ عَمِّكم

وإِلّا فَمَا أَنتُم قَبيلٌ ولَا خَوَل

قَتِيلٌ بِوَادِي الحُبِّ مِن غيرِ قَاتِلٍ

ولَا مَيِّتٍ يُعزَى هُنَاكَ ولَا زُمَل

فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ

مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل

ولى وَلَها في النَّاسِ قَولٌ وسُمعَةٌ

ولى وَلَهَا في كلِّ نَاحِيَةٍ مَثَل

كأَنَّ عَلى أَسنَانِها بَعدَ هَجعَةٍ

سَفَرجلَ أَو تُفَّاحَ في القَندِ والعَسَل

رَدَاحٌ صَمُوتُ الحِجلِ تَمشى تَبختر

وصَرَّاخَةُ الحِجلينِ يَصرُخنَ في زَجَل

غمُوضٌ عَضُوضُ الحِجلِ لَو أَنهَا مَشَت

بِهِ عِندَ بابَ السَّبسَبِيِّينَ لا نفَصَل

فَهِي هِي وهِي ثمَّ هِي هِي وهي وَهِي

مُنىً لِي مِنَ الدُّنيا مِنَ النَّاسِ بالجُمَل

أَلا لا أَلَا إِلَّا لآلاءِ لابِثٍ

ولا لَا أَلَا إِلا لِآلاءِ مَن رَحَل

فكَم كَم وكَم كَم ثمَّ كَم كَم وكَم وَكَم

قَطَعتُ الفَيافِي والمَهَامِهَ لَم أَمَل

وكافٌ وكَفكافٌ وكَفِّي بِكَفِّهَ

وكافٌ كَفُوفُ الوَدقِ مِن كَفِّها انهَمل

فَلَو لَو ولَو لَو ثمَّ لَو لَو ولَو ولَو

دَنَا دارُ سَلمى كُنتُ أَوَّلَ مَن وَصَل

وعَن عَن وعَن عَن ثمَّ عَن عَن وعَن وَعَن

أُسَائِلُ عَنها كلَّ مَن سَارَ وارتَحَل

وفِي وفِي فِي ثمَّ فِي فِي وفِي وفِي

وفِي وجنَتَي سَلمَى أُقَبِّلُ لَم أَمَل

وسَل سَل وسَل سَل ثمَّ سَل سَل وسَل وسَل

وسَل دَارَ سَلمى والرَّبُوعَ فكَم أَسَل

وشَنصِل وشَنصِل ثمَّ شَنصِل عَشَنصَلٍ

عَلى حاجِبي سَلمى يَزِينُ مَعَ المُقَل

حِجَازيَّة العَينَين مَكيَّةُ الحَشَ

عِرَاقِيَّةُ الأَطرَافِ رُومِيَّةُ الكَفَل

تِهامِيَّةَ الأَبدانِ عَبسِيَّةُ اللَمَى

خُزَاعِيَّة الأَسنَانِ دُرِّيِّة القبَل

وقُلتُ لَها أَيُّ القَبائِل تُنسَبى

لَعَلِّي بَينَ النَّاسِ في الشِّعرِ كَي أُسَل

فَقالت أَنَا كِندِيَّةٌ عَرَبيَّةٌ

فَقُلتُ لَها حاشَا وكَلا وهَل وبَل

فقَالت أَنَا رُومِيَّةٌ عَجَمِيَّة

فقُلتُ لها ورخِيز بِباخُوشَ مِن قُزَل

فَلَمَّا تَلاقَينا وجَدتُ بَنانَه

مُخَضّبَةً تَحكى الشَوَاعِلَ بِالشُّعَل

ولاعَبتُها الشِّطرَنج خَيلى تَرَادَفَت

ورُخّى عَليها دارَ بِالشاهِ بالعَجَل

فَقَالَت ومَا هَذا شَطَارَة لَاعِبٍ

ولكِن قَتلَ الشَّاهِ بالفِيلِ هُو الأَجَل

فَنَاصَبتُها مَنصُوبَ بِالفِيلِ عَاجِل

مِنَ اثنَينِ في تِسعٍ بِسُرعٍ فَلَم أَمَل

وقَد كانَ لَعبي كُلَّ دَستٍ بِقُبلَةٍ

أُقَبِّلُ ثَغراً كَالهِلَالِ إِذَا أَفَل

فَقَبَّلتُهَا تِسعاً وتِسعِينَ قُبلَةً

ووَاحِدَةً أَيضاً وكُنتُ عَلَى عَجَل

وعَانَقتُهَا حَتَّى تَقَطَّعَ عِقدُهَ

وحَتَّى فَصُوصُ الطَّوقِ مِن جِيدِهَا انفَصَل

كأَنَّ فُصُوصَ الطَوقِ لَمَّا تَنَاثَرَت

ضِيَاءُ مَصابِيحٍ تَطَايَرنَ عَن شَعَل

وآخِرُ قَولِي مِثلُ مَا قَلتُ أَوَّل

لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل.

المراجع

  1. المصطاوي، كتاب ديوان امرئ القيس، صفحة 9. بتصرّف.
  2. " لمن طلل بين الجدية والجبل"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 15/1/2022.
6272 مشاهدة
للأعلى للسفل
×