شرح قصيدة على قدر أهل العزم

كتابة:
شرح قصيدة على قدر أهل العزم


نص قصيدة: على قدر أهل العزم

يقول الشاعر أبو الطيب المتنبي في مديحه لسيف الدولة الحمداني:

عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ

وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ

وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها

وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ

يُكَلِّفُ سَيفُ الدَولَةِ الجَيشَ هَمَّهُ

وَقَد عَجَزَت عَنهُ الجُيوشُ الخَضارِمُ

وَيَطلِبُ عِندَ الناسِ ما عِندَ نَفسِهِ

وَذَلِكَ مالا تَدَّعيهِ الضَراغِمُ

يُفَدّي أَتَمُّ الطَيرِ عُمراً سِلاحُهُ

نُسورُ المَلا أَحداثُها وَالقَشاعِمُ

وَما ضَرَّها خَلقٌ بِغَيرِ مَخالِبٍ

وَقَد خُلِقَت أَسيافُهُ وَالقَوائِمُ

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لَونَها

وَتَعلَمُ أَيُّ الساقِيَينِ الغَمائِمُ

سَقَتها الغَمامُ الغُرُّ قَبلَ نُزولِهِ

فَلَمّا دَنا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ

بَناها فَأَعلى وَالقَنا تَقرَعُ القَنا

وَمَوجُ المَنايا حَولَها مُتَلاطِمُ

وَكانَ بِها مِثلُ الجُنونِ فَأَصبَحَت

وَمِن جُثَثِ القَتلى عَلَيها تَمائِمُ

طَريدَةُ دَهرٍ ساقَها فَرَدَدتَها

عَلى الدينِ بِالخَطِّيِّ وَالدَهرُ راغِمُ

تُفيتُ اللَيالي كُلَّ شَيءٍ أَخَذتَهُ

وَهُنَّ لِما يَأخُذنَ مِنكَ غَوارِمُ

إِذا كانَ ما تَنويهِ فِعلاً مُضارِعاً

مَضى قَبلَ أَن تُلقى عَلَيهِ الجَوازِمُ

وَكَيفَ تُرَجّي الرومُ وَالروسُ هَدمَها

وَذا الطَعنُ آساسٌ لَها وَدَعائِمُ

وَقَد حاكَموها وَالمَنايا حَواكِمٌ

فَما ماتَ مَظلومٌ وَلا عاشَ ظالِمُ

أَتوكَ يَجُرّونَ الحَديدَ كَأَنَّهُم

سَرَوا بِجِيادٍ ما لَهُنَّ قَوائِمُ

إِذا بَرَقوا لَم تُعرَفِ البيضُ مِنهُمُ

ثِيابُهُمُ مِن مِثلِها وَالعَمائِمُ

خَميسٌ بِشَرقِ الأَرضِ وَالغَربِ زَحفُهُ

وَفي أُذُنِ الجَوزاءِ مِنهُ زَمازِمُ

تَجَمَّعَ فيهِ كُلُّ لِسنٍ وَأُمَّةٍ

فَما تُفهِمُ الحُدّاثَ إِلّا التَراجِمُ

فَلِلَّهِ وَقتٌ ذَوَّبَ الغِشَّ نارُهُ

فَلَم يَبقَ إِلّا صارِمٌ أَو ضُبارِمُ

تَقَطَّعَ مالا يَقطَعُ الدِرعَ وَالقَنا

وَفَرَّ مِنَ الأَبطالِ مَن لا يُصادِمُ

وَقَفتَ وَما في المَوتِ شَكٌّ لِواقِفٍ

كَأَنَّكَ في جَفنِ الرَدى وَهوَ نائِمُ

تَمُرُّ بِكَ الأَبطالُ كَلمى هَزيمَةً

وَوَجهُكَ وَضّاحٌ وَثَغرُكَ باسِمُ

تَجاوَزتَ مِقدارَ الشَجاعَةِ وَالنُهى

إِلى قَولِ قَومٍ أَنتَ بِالغَيبِ عالِمُ

ضَمَمتَ جَناحَيهِم عَلى القَلبِ ضَمَّةً

تَموتُ الخَوافي تَحتَها وَالقَوادِمُ

بِضَربٍ أَتى الهاماتِ وَالنَصرُ غائِبُ

وَصارَ إِلى اللَبّاتِ وَالنَصرُ قادِمُ

حَقَرتَ الرُدَينِيّاتِ حَتّى طَرَحتَها

وَحَتّى كَأَنَّ السَيفَ لِلرُمحِ شاتِمُ

وَمَن طَلَبَ الفَتحَ الجَليلَ فَإِنَّما

مَفاتيحُهُ البيضُ الخِفافُ الصَوارِمُ

نَثَرتَهُمُ فَوقَ الأُحَيدِبِ كُلِّهِ

كَما نُثِرَت فَوقَ العَروسِ الدَراهِمُ

تَدوسُ بِكَ الخَيلُ الوُكورَ عَلى الذُرى

وَقَد كَثُرَت حَولَ الوُكورِ المَطاعِمُ

تَظُنُّ فِراخُ الفُتخِ أَنَّكَ زُرتَها

بِأُمّاتِها وَهيَ العِتاقُ الصَلادِمُ

إِذا زَلِفَت مَشَّيتَها بِبِطونِها

كَما تَتَمَشّى في الصَعيدِ الأَراقِمُ

أَفي كُلِّ يَومٍ ذا الدُمُستُقُ مُقدِمٌ

قَفاهُ عَلى الإِقدامِ لِلوَجهِ لائِمُ

أَيُنكِرُ ريحَ اللَيثَ حَتّى يَذوقَهُ

وَقَد عَرَفَت ريحَ اللُيوثِ البَهائِمُ

وَقَد فَجَعَتهُ بِاِبنِهِ وَاِبنِ صِهرِهِ

وَبِالصِهرِ حَملاتُ الأَميرِ الغَواشِمُ

مَضى يَشكُرُ الأَصحابَ في فَوتِهِ الظُبى

بِما شَغَلَتها هامُهُم وَالمَعاصِمُ

وَيَفهَمُ صَوتَ المَشرَفِيَّةِ فيهِمِ

عَلى أَنَّ أَصواتَ السُيوفِ أَعاجِمُ

يُسَرُّ بِما أَعطاكَ لا عَن جَهالَةٍ

وَلَكِنَّ مَغنوماً نَجا مِنكَ غانِمُ

وَلَستَ مَليكاً هازِماً لِنَظيرِهِ

وَلَكِنَّكَ التَوحيدُ لِلشِركِ هازِمُ

تَشَرَّفُ عَدنانٌ بِهِ لا رَبيعَةٌ

وَتَفتَخِرُ الدُنيا بِهِ لا العَواصِمُ

لَكَ الحَمدُ في الدُرِّ الَّذي لِيَ لَفظُهُ

فَإِنَّكَ مُعطيهِ وَإِنِّيَ ناظِمُ

وَإِنّي لَتَعدو بي عَطاياكَ في الوَغى

فَلا أَنا مَذمومٌ وَلا أَنتَ نادِمُ

عَلى كُلِّ طَيّارٍ إِلَيها بِرِجلِهِ

إِذا وَقَعَت في مِسمَعَيهِ الغَماغِمُ

أَلا أَيُّها السَيفُ الَّذي لَيسَ مُغمَداً

وَلا فيهِ مُرتابٌ وَلا مِنهُ عاصِمُ

هَنيئاً لِضَربِ الهامِ وَالمَجدِ وَالعُلى

وَراجيكَ وَالإِسلامِ أَنَّكَ سالِمُ

وَلِم لا يَقي الرَحمَنُ حَدَّيكَ ما وَقى

وَتَفليقُهُ هامَ العِدا بِكَ دائِمُ[١]


الأفكار الرئيسة في قصيدة: على قدر أهل العزم

من أهم الأفكار التي تضمنتها قصيدة المتنبي ما يأتي:

  • الأمور في الدنيا تأتي على قدر أهلها.
  • وصف الأشخاص العظماء وحقيقة شخصياتهم، وفي ذلك تمهيد لمدح سيف الدولة الحمداني.
  • مديح سيف الدولة الحمداني بصفات القيادة والفروسية.
  • سيف الدولة الحمداني قائد شجاع لا يهاب ويفدي جنوده بنفسه.
  • الحديث عن قلعة الحدث الحمراء.
  • وصف المعارك التي تدور حول قلعة الحدث الحمراء.
  • ذكر بطولات جيش سيف الدولة الحمداني.
  • ذكر أفعال سيف الدولة في ساحة الحرب.


معاني مفردات قصيدة: على قدر أهل العزم

من المفردات التي تحتاج إلى توضيح معناها في القصيدة ما يأتي:
المفردة
معنى المفردة
الخضارم
الخضارم هو الكثير من كل شيء.[٢]
الضراغم
جمع ضرغام وهو الأسد الضاري.[٣]
القشاعم
جمع قشعم وهو الضخم والمسن من كل شيء.[٤]
ضبارم
الرجل الجريء على الأعداء.[٥]
خميس
الجيش الجرار المقسوم خمسة أقسام.[٦]
الردى
يعني الموت والهلاك.[٧]


الصور الفنية في قصيدة: على قدر أهل العزم

من أهم الصور الفنية التي جاء بها المتنبي في هذه القصيدة ما يأتي:

  • تَأتي العَزائِمُ

شبه العزائم بالإنسان الذي يأتي، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • وَقَد حاكَموها وَالمَنايا حَواكِمٌ

شبه المنايا بالإنسان الذي يحكم الغير، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ

شبه القلعة بالإنسان العاقل الذي يعلم، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

  • مَوجُ المَنايا

شبه المنايا وهي الموت بالبحر الذي له أمواج، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه على سبيل الاستعارة المكنية.

المراجع

  1. "على قدر أهل العزم تأتي العزائم"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022.
  2. "تعريف و معنى الخضارم في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى ضرغام في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى قشعم في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى ضبارم في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  6. "تعريف و معنى الخميس في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
  7. "تعريف و معنى الردى في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 8/3/2022. بتصرّف.
8429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×