ميخائيل ويردي
هو شاعر وموسيقي وكاتب سوري، وُلد في دمشق عام 1904م، تلقى تعليمه في المدارس التي كان يديرها والده وهي المدارس الأرثوذكسية، وتعلم هناك اللغة العربية، وألمَّ بمختلف اللغات كالفرنسية والإنجليزية، له العديد من المؤلفات والأعمال الشعرية، مثال ذلك: قصيدة في حضرة الفن، وبعض المؤلفات منها: زهر الربى وفلسفة الموسيقى الشرقية والعروبة والسلام وغيرها[١]، أما عن سيرته في مجال عمله فقد عمل محاسبًا وشارك في تأسيس الرابطة الموسيقية في دمشق إضافة إلى تأسيس النادي الأدبي وفي عام 1932م شارك بالمؤتمر الموسيقي في القاهرة، وفي عام 1964م استدعى لحضور المؤتمر الموسيقي الدولي في بغداد، ولقد اشتهر ميخائيل ويردي بحبه للموسيقى بجانب الشعر، إضافة إلى حبه للتصوير وجمع الطوابع، أما عن وفاته فقد توفي في دمشق عام 1978م.[٢]
شرح قصيدة في حضرة الفن لميخائيل ويردي
كتب ميخائيل ويردي قصيدته في حضرة الفن ليعبر عن أهمية الفن في الحياة، ودور الفن في المجتمع، فكانت القصيدة تتسم بتنوعها في استخدام الأساليب البلاغية، والمحسنات اللفظية، إضافة إلى حضور التشبيه، الصور الفنية والدلالية، وكانت لغة القصيدة تتنقل بين الشعور والعواطف من الإعجاب إلى الحزن فكانت عاطفة لغة القصيدة هي عاطفة إنسانية تدعو إلى تقدير الفن وإبداع الشعراء والفنانين، وكان المدح هو الغرض في القصيدة، وفيما يأتي شرح توضيحي للأبيات الشعرية:
يا صاحبَ الفنّ إنّ الدّهرَ فرّقْنا
والحبُّ يبعثُ في المفتونِ نيرانا
بدأت القصيدة بالنداء، فينادي الشاعر الفنان ويقول له بأن الزمان فرّقنا، ولكن الحب والشوق ما زال يزداد، ونيران الحنين تشتعل بالقلب رغم البُعد، وشبه الشاعر الفن في البيت بإنسان يُصاحب، وشبه الدهر يإنسان يفرق بين المحبين.
وأنتَ تُرسلُ غيدًا ترتدي نغمًا
كأنّها أعينٌ ترنو لنجوانا
يستخدم الشاعرأسلوب الخطاب فيخاطب صاحب الفن ويقول له بأنك تعزف أجمل الألحان وكأنها فتاة حسناء تنظر لقلوبنا فتأسرها، وهنا شبه الشاعر الألحان والأنغام بالفتاة الحسناء.
فهل تعيدُ لنا ما ضاعَ من أملٍ
في حبّنا الفنّ أم ترثي لبلوانا
يستخدم الشاعر هنا أسلوبًا آخرًا بعد النداء وهو الاستفهام، فيسأل صاحب الفن هل ستساعدنا باسترجاع ما ضاع من أمل في الحياة وأحلام في العُمر، أم أنك ستبقى تبكي معنا على أحزاننا وتندب مصائبنا، وشبه الشاعر الأمل في البيت بإنسان يضيع، ومن المحسنات البديعية الواردة في البيت الطباق بين كلمة تعيد وكلمة ضاع.
كم آلةٍ من جمادٍ في يديك شدَتْ
أي العنادلِ إبداعًا وإتقانا
يستخدم الشاعر أسلوب التعجب، فيتعجب من قدرة الآلآت الموسيقية بين يدي صاحب الفن والتي تُحول الألحان من كونها جمادًا إلى عندليب يغني أجمل الألحان، فشبه الشاعر الآلة بطير يشدو ويغني.
كم من عظيمٍ أتى للناسِ معجزةً
وذاقَ من وجعِ الحسّادِ ألوانا
يتعجب الشاعر من كثرة عدد العظماء الذين أتوا فأعطوا الناس الإبداع والفن، ولكنهم لم ينالوا سوى ألوان الألم والحسد من الحاقدين.
وكم قلائدَ لم تدركْ محاسنُها
كالتّبرِ عاشَتْ ولمّا تلقَ عرفانا
يؤكد الشاعر على كثرة ما أوجده الفن من أعمال عظيمة كانت كالجواهر التي لم يعرف قدرها أحد، فضاعت قبل أن تُدرك قيمتها، وهنا شبّه الشاعر الأعمال الفنية بالقلائد والمجوهرات.
وأنت تُبدعُ من فكرٍ ومن وترٍ
روائعَ الفنّ ألحانًا وأوزانا
يستمر الشاعر فيخاطب صاحب الفن ويقول له بأنك تُبدع بصياغة أجمل الأشعار، والألحان، فتصنع منها فنًا عظيمًا ولحنًا ووزنًا رائعًا.
لا عدّني الفنّ شمسًا في كواكبهِ
إن لم أعظم له بين الورى شانا
يقول الشاعر هنا عن نفسه أنه لا يستحق أن يكون من أعلام الأدب والفن إن لم يستطع أن يرفع ويُعظم من شأن الفن بين الناس.
ما ضرّ لو أنصفَتْ دنياك فانتصرَتْ
لِحقّكَ الباهرِ المهضومِ أزمانا
يعبّر الشاعر في هذا البيت عن رفضه لظلم الفن ويقول: ما الضرر لو أن الدنيا كانت عادلة وأعادت كل ما سلب بالظلم عبر الزمن، ووقفت مع الحق باسترداد الحقوق.
معاني المفردات في قصيدة في حضرة الفن
عُرف ميخائيل ويردي بحبه للحياة والموسيقى فكانت أشعاره تبعث الأمل في الحياة وتدعو إلى رؤية الجمال في كل شيء، ومن قصائدة التي حملت هذه الأفكار قصيدته في حضرة الفن، إذ كانت مناسبة القصيدة حُب الشاعر لأنواع الفنون والموسيقى وشعوره بأن الفن لم يحصل على مكانته السامية بين الناس، إذ رغب بأن يُعبر عن أثر الفن في الحياة فكتب هذه القصيدة التي حملت الكثير من الأفكار التي عبّرت عن جمال الفن وروعة الأنغام وجمالها، والدعوة إلى إدراك قيمة الأعمال الفنية والاهتمام بالفنان وإبداعه، أما عن معاني مفردات القصيدة فهي كما يأتي:
- المفتون: الذي أعجبه الشيء واستهواه.[٣]
- غيد: المرأة الحسناء، والرشيقة.[٤]
- النجوى: إسرار الحديث.[٥]
- ترثي: تبكي وتندب.[٦]
- بلوى: الكارثة والمصيبة.[٧]
- تبر: فتات الذهب أو الفضة قبل أن يُصاغا.[٨]
- الورى: الناس.[٩]
- أنصف: عامله بالعدل.[١٠]
- انتصر للحق: أعان المظلوم وقضى على الظلم.[١١]
- مهضوم الحق: مظلوم.[١٢]
المراجع
- ↑ "ميشيل ويردي"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "ميشيل ويردي"، ar.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى المفتون في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى غيد في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى النجوى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى ترثي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى بلوى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى تبر في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى الورى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى أنصف في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى انتصر للحق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.
- ↑ "تعريف و معنى مهضوم الحق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-07-02. بتصرّف.