محتويات
شرح نصب الفعل المضارع بأن المضمرة
يُنصب الفعل المضارع بأن المضمرة في الحالات التالية:[١][٢]
- بعد لام التعليل – جوازاً –، مثال، قوله تعالى (بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)[٣]، الإعراب: اللام: حرف تعليلٍ وجرٍّ مبني على الكسر، تبين: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- بعد لام الجحود – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً)[٤]، الإعراب: ليغفر: اللام حرف جر مبني على الكسر، ويغفر فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام وجوباً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- بعد حتى – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: (قَالُوا لَن نَّبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى)[٥]، الإعراب: حتى: حرف بمعنى إلى أن (غاية ونصب) ويرجع: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وجوباً وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- بعد أو– وجوباً –، مثال: لأكافحنَّ في الحياة أو أصل، الإعراب: أو حرف بمعنى إلى أن (غاية ونصب)، أصلَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوباً بعد أو وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- بعد واو العطف المتضمنة معنى المعية – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)[٦]، الإعراب: ويعلم: الواو للمعية حرف مبني على الفتح، ويعلم فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد الواو وعلامة نصبه الفتحة.
- بعد فاء السببية – وجوباً –، مثال، قوله تعالى: (كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى)[٧]، الإعراب: فيحلَّ: الفاء للسببية حرف عطف مبني على الفتح، ويحلَّ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوباً بعد فاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أمثلة على أفعال مضارعة منصوبة بأن المضمرة
- قوله تعالى: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ)[٨]، تكونا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية.
- قوله تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُم مِّنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ)[٩]، تعودنَّ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد أو.
- قوله تعالى: (وَلَوْ تَرَىَ إِذْ وُقِفُواْ عَلَى النَّارِ فَقَالُواْ يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلاَ نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)[١٠]، نُكذِّب: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو العطف المتضمنة معنى المعية.
- قوله تعالى: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ)[١١]، تتبع: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى.
- قوله تعالى: (وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا)[١٢]، يتساءلوا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل.
- قوله تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ)[١٣]، يهلك: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود.
- قوله تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُم مِّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ)[١٤]، يموتوا: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية.
العلامة الإعرابية للفعل المضارع
الفعل المضارع فعلٌ يدل على حدثٍ يقع خلال زمن المتكلم في الحاضر أو المستقبل، والأصل في الفعل المضارع أن يأتي مرفوعاً إلا إذا سُبق بحرف نصبٍ أو حرفِ جزم، إذ يقول ابن مالك في ألفيته: [١٥]
ارفع مُضارعاً إذا يُجرَّد * من ناصبٍ وجازمٍ كـ (تسعد)
الحروف التي تنصب الفعل المضارع
الحروف التي تنصب الفعل المضارع هي: لن، وكي، وأنْ، وإذن، يقول ابن مالك في ألفيته:[١٥]
وبِـ (لن) انصِبهُ و(كي)، كذا (أنْ) * لا بعد عِلمٍ، والتي من بعد الظن
ونَصبوا بـ(إذن) المستقبلا * إن صُدرت والفعل بعد مُوصلا
المراجع
- ↑ أحمد الخوص، قصة الإعراب، صفحة 92 - 100. بتصرّف.
- ↑ محمود ياقوت ، النحو التعليمي والتطبيق في القرآن الكريم، صفحة 493 - 512. بتصرّف.
- ↑ سورة النحل ، آية:44
- ↑ سورة النساء، آية:137
- ↑ سورة طه، آية:91
- ↑ سورة آل عمران، آية:142
- ↑ سورة طه، آية:81
- ↑ سورة البقرة ، آية:35
- ↑ سورة إبراهيم ، آية:13
- ↑ سورة الأنعام ، آية:27
- ↑ سورة البقرة، آية:120
- ↑ سورة الكهف ، آية:19
- ↑ سورة هود، آية:117
- ↑ سورة فاطر، آية:36
- ^ أ ب عبد اللطيف الخطيب ، متن ألفية ابن مالك، صفحة 44.